لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

خطوات لحماية جسمك من الدوالي



الدوالي هي الأوعية الدموية المتوسعة التي تحدث في معظم الأحيان في الساقين، تؤثر على حوالي نصف السكان حول العالم، عادة ما يكون السبب في الدوالي حدوث ضغط على الأوردة يؤدي إلى ضعفها ومنع سريان الدم في الاتجاه العسكي مما يؤدي إلى تجمع الدم في هذه الأوردة وانتفاخها وتعرجها وبالتالي ظهور الدوالي.

يمكن للمشي والوقوف الكثير أن تزيد من حدة وألم الدوالي، وفي الحالات القصوى يمكن أن تسبب تقرحات بالجلد، وعلى الرغم من عدم وجود طريقة مؤكدة لمنع تشكيل الدوالي، هناك عدد من الأشياء التى يمكنك القيام به لتقليل فرص الحصول عليها.

طرق منع حدوث الدوالي

تجنب فترات الجلوس أو الوقوف الطويلة

الوقوف أو الجلوس في وضع واحد لفترة طويلة يجعل من الصعب على الدم الخاص السير في أوردة الساق بشكل عكسي، ما يسبب الضغط على العروق وبالتالي تجمع الدم حول الكاحلين وبالتالي تورمها.

حاول رفع ساقيك ثلاث مرات على الأقل يوميا لمدة 15 دقيقة في المرة الواحدة، كما أن رفع قدميك فوق القلب يكسر دائرة الجاذبية، وهو ما يؤدي إلى تدفق الدورة الدموية بشكل أفضل.

ارتداء جوارب الضغط

يمكن أن تساعد جوارب الضغط في الحفاظ على الصمامات الوريدية في وضعها الصحيح مما يجعل من السهل على الأوردة أن تعمل بشكل صحيح ويقلل من تجمع الدم، والتورم، والألم.

قد تواجه تقلصات أقل في الليل أقل بعد ارتداء جوارب الضغط الداعمة خلال النهار، ولكن يفضل استشارة الطبيب حول نوع الجوارب حسب كل حالة.

تحقيق نمط حياة صحي

تشكل السمنة خطر على ارتفاع خطر الاصابة بالدوالي، لذلك فأن اتباع نظام غذائي صحي يحافظ على عدم زيادة الوزن بصورة كبيرة يمنع بشكل كبير تكون الدوالي.

تناول نظام غذائي صحي على أساس الكربوهيدرات المعقدة، وكمية كافية من البروتين، والدهون الصحية أمر بالغ الأهمية، مع تجنب الأطعمة الغنية بالملح، وشرب كمية كافية من الماء طوال اليوم.

ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة من أكثر الأشياء التي تحميك من الإصابة بالدوالي وتشمل أنواع التمارين المفيدة ركوب الدراجات والسباحة واليوغا.

الرابط المختصر: