لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

لماذا نكسب الوزن في فصل الشتاء؟



هل سبق لك أن لاحظت زيادة في وزنك وأوزان المحيطين بك خلال اشهر الشتاء؟ إذا كان الجواب نعم، فهذا يعني بأن الامر لا ينحصر بك! وبالرغم من انه لا توجد دراسات أثبتت وجود أي سبب بيولوجي وراء زيادة الوزن في فصل الشتاء، الا ان السبب يمكن أن يختلف من شخص لآخر.

وفقا لدراسة جديدة، يميل الكثير من الناس إلى كسب  ثلاثة إلى خمسة كيلوغرامات خلال الشتاء. النتيجة؟ كل العمل الشاق في الصيف يذهب عبثا!

لتجنب كسب الكيلوغرامات الإضافية، يجب علينا أن نعرف سبب ارتباطه بفصل الشتاء:

الاضطرابات العاطفية الموسمية (SAD)

الاضطرابات النفسية: هذا نوع من الاكتئاب يرتبط بالتغيرات الموسمية. فهو يؤثر على مزاجنا ويؤثر على مستويات الطاقة لدينا. أما بالنسبة لموسم الشتاء، فنقص ضوء الشمس يؤثر ليس فقط على مزاجنا ولكن أيضا صحتنا. وهذا قد يقلل أيضا من رغبتنا في العمل أو الذهاب الى الصالة الرياضية، مما يؤدي إلى زيادة الوزن.

الطقس البارد يزيد الرغبة في الاكل

الطقس البارد هو واحد من الأسباب الرئيسة التي تقلل من قدرتنا على الحفاظ على وزن مثالي. البقاء في الداخل وتناول سعرات حرارية أكثر يمكن أن يزيد من وزننا.

الليالي الأطول تزيد الخمول

كلما طالت الليالي كلما زاد عدد ساعات النوم والمزيد من النوم يعني الشعور بالبطىء طوال اليوم. وكلما كنت تنام اكثر، كلما اثر ذلك على دورة الجسم، الامر الذي يمكن أن يجعلك تذهب في سبات عميق. وهذا يؤثر أيضا على نظامك الرياضي.

تناول الأطعمة المريحة 

الشتاء لا يجلب ليالي أقل، ولكنه أيضا يدفعنا الى تناول وجبات أثقل وأكثر دفئا. وتناول هذه الأطعمة يزيد من درجة حرارة الجسم ويثير رغبتنا في تناول المزيد.

الرابط المختصر: