لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

8 وصفات طبيعية لعلاج عصب الأسنان في البيت



عصب الأسنان أو لُب الأسنان هو مجموعةٌ من الأنسجة الموجودة في قلب السن أو الضرس، وتسمى هذه المنطقة أيضاً حجرة العصب، ويتكون عصب الأسنان من الأنسجة الضامّة، بالإضافة إلى الأوعية الدموية، والنهايات العصبيّة، ووظيفة عصب الأسنان هي نقل الإحساس، مثل الحار والبارد، ويُعد عصب الأسنان من الأنسجة الحسّاسة للعوامل الخارجية مثل تسوس الأسنان، والمؤثرات الكيميائية والفيزيائية الناتجة عن إجراءات معالجة الأسنان، وتختلف استجابة عصب الأسنان للمؤثرات المختلفة عن باقي أنسجة الجسم، حيث إنّ عصب الأسنان يوجد في منطقة مغلّفة بأنسجة الأسنان الصلبة وهي المينا، والعاج، والملاط ويتميز لبّ الأسنان بكثرة الأوعية الدموية والنهايات العصبية الموجودة فيه، والتي تقوم بنقل مؤشرات الالتهاب، وبالاعتماد على حالة الالتهاب يتم بعدها تحديد نوع الإجراء العلاجيّ الذي يمكن اتخاذه.

في هذا المقال سنتحدث عن 8 وصفات طبيعية لعلاج الأسنان في البيت:

1- الثوم: يحتوي على كمّ هائل من المضادات الحيوية التي تساعد في القضاء على الجراثيم ومسبّبات الألم، ويمكن الاستفادة من الثوم بأحد الطريقتين التاليتين، إمّا بتناول سنّ من الثوم عند بدء الشعور بألم عصب الأسنان، أو من خلال هرس سنّ ثوم وخلطه مع البضع من الملح، ثمّ فرد الخليط حول وعلى عصب السن، مع إعادة الفرد عند توقف تأثيره والشعور بالألم مرة أخرى.

2- الثلج: تساعد برودة حرارة الزيت على تخدير عصب السن وتوقيف الشعور بالألم لبعض الوقت، ويمكن الاستفادة من الثلج عن طريق تدليك المنطقة المحتوية على العصب والألم بقطعة صغيرة من الثلج حتّى اختفاء الألم.

3- الفانيلا السائلة: وذلك بتقطير بضع قطرات من الفانيلا على منطقة عصب السن، إذ تضمن الفانيلا علاج فوري للألم. عصارة حشيش القمح، يستخدم كغسول ومطهر للفم من خلال المضمضة به لعدّة مرات، كما يساعد في القضاء على الجراثيم المسببة للألم العصب.

4- كيس الشاي: يستخدم كيس الشاي بعد نقعه في الماء الساخن من خلال تثبيته على منطقة عصب السن.

5- عصير الليمون: وذلك من خلال عصر نصف ليمونة، وتعريض العصير لمصدر حرارة لبعض الوقت حتى يسخن، ثمّ تغطيس قطعة قطن في عصير الليمون حتّى تتشربه وتثبيتها بجانب عصب السن المراد علاجه.

6- البصل: ويكون ذلك بأكل بصلة صغيرة مع الاستمرار في مضغها لبضع دقائق دون بلعها، حيث تساعد عصارة البصل في القضاء على مسببات ألم عصب السن.

7- زيت القرنفل: يدخل القرنفل في صنع الكثير من معاجين الأسنان، فبالإضافة إلى قدرته على المحافظة على صحة الأسنان يحتوي زيته على مواد مخدرة تقلل من أوجاع عصب الأسنان، ويمكن استغلال هذه الفائدة بتقطير بضع قطرات من زيت القرنفل على عصب السن.

8- البطاطس: من خلال تشريح البطاطس إلى حلقات، ووضعها على مكان عصب السن الملتهب، مع الاستلقاء لربع ساعة وتبديل حلقات البطاطس من فترة إلى أخرى.

الرابط المختصر: