تعرف على الاطعمة التي تسبب لك الخمول!

الأحد 15 أبريل 2018

تعرف على الاطعمة التي تسبب لك الخمول!
التفاصيل بالاسفل

من منا لا يشعر بالخمول بعد وجبات الطعام؟ يحتاج الجسم عند تناول الطعام إلى طاقة كافية لهضمه، ما يجعل الشخص يشعر أنه بحاجة إلى النوم. اثبتت الدراسات العلاقة بين نوع الطعام والشعور بالخمول والتعب الذي يمكن أن يكون أحياناً مؤشراً لهبوط السكري. إليكم لائحة بالأطعمة التي تسبب الخمول:

السكر 

عند تناول السكر من البديهي ان ترتفع نسبة السكر بالدم. يفرز الجسم مادة الانسولين (insulin) التي بدورها تساعد في تعديله. ولكن، عند تناول السكر بكمية عالية، يعلو مستواه في الدم ثم يهبط فجأةً إلى معدل أقل من الطبيعي. يؤدي هذا التقلب السريع الى الشعور بالتعب والنعاس ويزيد الرغبة بالأكل وتناول السكر (حلويات، شوكولا، مربى،عسل...). لذلك ينصح دائماً بعدم الإفراط بتناول الحلويات نظراً لتسببها بالرغبة الدائمة في تناول الطعام.

لمريض السكري وضع خاص. فعند تناوله الدواء سينخفض مستوى السكر أكثر مقارنةً بالإنسان العادي. لذلك سيشعر مريض السكري بخمول أكثر.

مواضيع ذات صلة

الطعام المناسب عند ممارسة الرياضة

ما هو النظام الصحي المناسب خلال فترة الرضاعة

 النشويات 

تعدّ النشويات كالبطاطا والعجين والأرز جزءاً من السكريات ولكن مفعولها على الجسم أبطأ من السكر السريع. ولكن عند تناولها بكمية عالية، يصاب الشخص بارتفاع نسبة السكر وهبوطه السريع إلى مستوى أقل من العادي.

 الحبوب 

تحتوي الحبوب على كمية عالية من الألياف تسبب الإنزعاج وصعوبة الهضم. فعملية هضم الحبوب، نسبةً لغناها بالألياف، تجعل الجهاز الهضمي يستهلك طاقة أكثر ويخفف آليات الجسم ويزيد الرغبة بالنوم. 

الدسم 

اثبتت الدراسات أن تناول الدسم بكمية عالية يؤدي إلى فرز هرمونات عصبية تسبب التعب والنعاس. ان الحبوب مثلا تحتاج إلى طاقة كبيرة لهضمها. من المهم الاشارة أيضاً أن الوزن الزائد هو نتيجة تكدس الدهون وقد يؤدي إلى الالتهاب وتالياً الخمول.

بالنهاية الحل الأمثل للتخلص من الخمول هو تناول 3 وجبات رئيسية مع 2 سناك (snack) غنية بالبروتين والنشويات المعتدلة وقليلة الدسم، بالإضافة إلى ممارسة الرياضة اليومية.