لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

أقراص الحديد للسيدات قد تهدد حياتكن!



أفادت دراسة أمريكية أن أقراص الحديد التي تتناولها السيدات أثناء فترة الحمل وأثناء فترة الدورة الشهرية أو حتى لعلاج الأنيميا، قد تسبب سرطان الأمعاء.

ووفقا لصحيفة "ديلى ميل" البريطانية، يعتقد المشرف على الدراسة البروفيسور سشيرز من جامعة تشالمرز للتكنولوجيا أن مكملات الحديد قد تكون سببا للسرطان، حيث إنها من تكوين الأمفيريجولين وهو بروتين يرتبط بالسرطان طويل الأمد مع سوء التشخيص.

 وأشارت الدراسة، إلى أن عوامل عدة تزيد من مستويات البروتين المرتبط بمرض سرطان الأمعاء، مثل الجرعات المنخفضة من سترات الحديد الكيميائية "EDTA"، والتي توجد عادة في مكملات الحديد التي لا تستلزم وصفة طبية.

وأظهرت دراسة سابقة نشرت قبل عامين أن الحمض النووي للخلايا في الأوعية الدموية يمكن تدميره في غضون 10 دقائق من ابتلاع أقراص الحديد.

وتشير الأبحاث السابقة إلى وجود قدرة لمكملات الحديد في تغيير المسارات الجينية التي تؤدي إلى سرطان الأمعاء، لافتين إلى أنه يتم وصف ستة ملايين قرص من الحديد كل عام في إنكلترا وويلز وحدها.

وأوضح البروفيسور سشيرز أن الدراسة أجريت على خلايا سرطانية بشرية مستزرعة في المختبر، لذا فإنها ستحتاج إلى المزيد من البحث والدراسة للتيقن التام من هذه النتائج، حيث إنه من غير الأخلاقي تجربتها على البشر.

ويذكر أن الحمل والدورة الشهرية للمرأة يتسببن بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد والذي يعد أكثر شيوعا بين النساء.

الرابط المختصر: