لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

9 نصائح للوقاية من إصابة جذور الأسنان



يقدم مركز سنو دينتال بالتزامن مع الأسبوع العالمي لقناة الجذر استشارة مجانية للمرضى في الإمارات خلال الفترة م 6 إلى 12 مايو، وذلك للذين يقدمون نتيجة الفحص الطبي الأول لحالتهم حتى من المراكز والعيادات الأخرى.

يعتمد فريق مركز سنو دينتال على مفهوم دراسة الحالة من جميع أبعادها وإطلاع المريض على نمط صحة الفم السليم وكيفية تفادي العلاجات المكثفة للحفاظ على مستقبل أسنانهم

بمناسبة الأسبوع العالمي للتوعية بقناة الجذر الذي يبدأ اليوم وينتهي في 12 مايو 2018، يقدم مركز سنو دينتال بعض النصائح الطبية لمرضى الأسنان تركز على أهمية التأني والتأكد من ضرورة علاج قناة الجذر والبحث عن أي حلول بديلة لتجنب التدخل الجراحي في هذه المنطقة الحساسة من قنوات الجذر في الأسنان قدر الإمكان.

وسيقدم المركز بمناسبة الأسبوع العالمي لقناة الجذر استشارة مجانية للمرضى في الإمارات خلال الفترة م 6 إلى 12 مايو في عيادتي المركز على شارع دلما وفي مركز ياس مول، وذلك للذين يقدمون نتيجة الفحص الطبي الأول لحالتهم حتى من المراكز والعيادات الأخرى، بهدف توفير حلول بديلة وزيادة الوعي حول هذا الإجراء الطبي والمتبع في علاج قناة الجذر لمرضى الأسنان. ويشرف على إجراء الفحص وتقديم الاستشارة الطبية فريق من الخبراء بقيادة الدكتور بير، والذي يملك خبرة تزيد عن 30 عاماً في هذا المجال، وشغل عدة مناصب سابقاً في مجموعة من مراكز طب الأسنان الرائدة في موطنه الأم السويد، بالإضافة إلى عمله في الدنمارك والنرويج.

ويفيد الدكتور بير رينبيرغ، الرئيس التنفيذي لمركز سنو دينتال إلى أن قناة الجذر تقع في عمق الأسنان، وتمتد وصولاً إلى نهاية الجذر وتسمى (لب) السن وتتكون من الأعصاب والأوعية الدموية الصغيرة والنسيج الضام، وذكر أن بعض الأسنان لديها قناة واحدة وبعضها كالأضراس الخلفية قد تصل الى خمس قنوات، ويأتي مصطلح "قناة الجذر" من عملية تنظيف القنوات في داخل جذر السن. ولكن الدكتور رينبيرغ وفريق المختصين لدى مركز سنو دينتال لديهم نظرة مختلفة حيال علاج هذه المعضلة إذا ما أصابت أسنان شخص ما، فعلى الرغم من أن علاج قناة الجذر قد يكون شائعاً وحلاً نهائياً بالنسبة للكثير من الناس، إلا أنه في كثير من الأحيان يكون من غير الضروري إجراء هذا التدخل الجراحي ويمكن ببساطة الاعتماد على حلول بديلة تجنبنا إزالة العصب والإفراط في العلاج الذي قد يؤدي فيما بعد إلى تلف السن وفقدانه حيويته وبالتالي يجبر على استئصاله

ويشرح الدكتور بير رينبيرغ عن الطريقة الأمثل لعلاج جذور الاسنان: "نعمل في مركز سنو دينتال على تقييم حالة السن المتضرر وننظر بشكل دائم في إمكانية علاج العصب واللب بعيداً عن العمليات الجراحية لتفادي المخاطر التي قد تظهر لاحقاً على المدى البعيد، ونقدم للمرضى حلول بديلة تساعد السن على الشفاء دون تعريضه لعمليات مكثفة تؤثر على عمره."

وأضاف: "من الملاحظ النسبة الكبيرة لعمليات قناة الجذر التي يتم إجرائها لعلاج الأسنان، فقد أصبح هذا العلاج شائعاً بين عامة الناس في شتى أنحاء العالم، وذلك على الرغم من وجود اختيارات بديلة تجنبهم مخاطر التدخلات الجراحية. فغالبية الناس يلجؤون للتدخلات الجراحية عند الإصابة بآلام أو التهابات في هذه المنطقة الحساسة والمهمة من السن جهلاً بالحلول البديلة التي يمكن تطبيقها لتفادي العملية ومساعدة السن في الحفاظ على قوته مدى الحياة."

وأرفد بقوله: "ومن ناحية أكثر أهمية، تؤدي عملية علاج قناة الجذر إلى فقدان السن لحيويته ونشاطه الطبيعي، وهذا يعني أن السن سوف يتآكل من الداخل مع مرور الوقت ويفقد قوته ومتانته التي كان عليها في السابق. كما أن قناة الجذر تتسبب بتصدع في السن ذاته نتيجة العض المتكرر بشدة أثناء تناول الطعام دون ملاحظة أي مشاكل أو الشعور بأي ألم يذكر، ولهذا يعتمد الأطباء على وضع تاج للسن لضمان حمايته."

وتابع بقوله: وفي حال كان لابد من إجراء عملية علاج قناة الجذر، فيجب أن يتم ذلك باستخدام أدوات إزالة الجذر التي تستخدم مرة واحدة فقط. كما يجب أن تملك عيادة الأسنان ميكروسكوب وجهاز فحص بالأشعة السينية ثلاثية الأبعاد للحالات الصعبة. ويتوجب على طبيب الأسنان تخصيص الوقت الملائم لإجراء العملية وعلاج السن بدقة وتوثيق الخطوات المتبعة ودعمها بصور واضحة، كي يتمكن من التدقيق في جميع العلاجات التي يتم اتباعها."

افتتح مركز "سنو دينتال" لطب الأسنان نهاية العام الماضي في إمارة أبوظبي لتقديم الرعاية الطبية السليمة والمتميزة للأسنان بالاعتماد على أحدث التقنيات الطبية المتطورة، ومن بينها نظم الأشعة السينية ثلاثية الأبعاد وتقنية المسح والطباعة ثلاثية الأبعاد، وتقنية التخدير المحوسب، ويضم المركز مختبراً رقمياً متكاملاً. ويتكون المركز من أربعة طوابق على مساحة واسعة تبلغ 1300 متر مربع، ويضم المركز الطبي فريق متكامل مكون من 30 طبيباً، من بينهم خبراء ومتخصصين حاصلين على اعتماد دولي.

ويعتمد فريق مركز سنو دينتال على مفهوم دراسة الحالة من جميع أبعادها وإطلاع المريض على نمطية صحة الفم السليم وكيفية تفادي العلاجات المعمقة للحفاظ على مستقبل أسنانهم. وهذا ما أكدته الدكتورة غون نوريل، التي تعمل بمهنة طبيبة أسنان عالمية منذ أكثر من 30 عاماً، وتؤمن بأهمية اتباع الأساليب الوقائية.

كما أوضحت الدكتورة غون أن مرضى الأسنان يزدادون وعياً حول علاجات الأسنان ولا يترددون بطرح الأسئلة عن سبب إجراء تدخل جراحي عندما ينصحهم أطباء الأسنان بذلك، وهذه مؤشر جيد حول الثقافة الطبية في مجتمعنا، ولكن المركز يسعى إلى رفع مستوى الوعي حيال هذه المسألة إلى أبعد الحدود الممكنة.

يمكن أن تساعد ممارسات النظافة الفموية الواعية والرعاية الوقائية السليمة في تقليل خطورة إصابة قناة الجذر. لذا يقدم الدكتور السويدي بير رينبيرغ لمرضى الأسنان مجموعة من النصائح الوقائية لتفادي هذا النوع من الإصابات:

الحفاظ على نظافة الفم 
يجب تنظيف الأسنان يومياً ومراراً باستخدام معجون أسنان يحتوي على عنصر الفلورايد والذي له دور فعال في إزالة البكتيريا التي تتسبب في ظهور التجاويف ورائحة الفم الكريهة. ويمكن تنظيف الأسنان باستخدام الخيط، لأن الخيط يساعد في تنظيف 35% من سطح الأسنان. كما يساعد استخدام الخيط في المساء بإزالة البكتيريا التي تتغذى على جزيئات بواقي الطعام على مدار اليوم ويقاوم التسوس ويمنع ظهور رائحة الفم الكريهة. واحرصوا على المضمضة بالماء بعد تناول وجبة الطعام، وعدم استخدام مواد تنظيف تجارية، إلا في حال استشارة طبيب الأسنان.

تجنب تناول وتكسير الأطعمة القاسية كالسكاكر والحلوى الصلبة 
تتكون البكتيريا في الفم وتسبب تسوس الأسنان، وغالباً ما يكون نتيجة تكونها تناول كميات من المأكولات السكرية. وهذا يعني أن الإفراط بتناول السكاكر والمصاصات يؤدي إلى تسوس الأسنان، كما أن هناك الكثير من الحالات الشائعة لتحطم الأسنان نتيجة المأكولات القاسية. وينصح أطباء المركز بتناول هذه السكاكر مرة واحدة في الأسبوع عوضاً عن كل يوم، لأن تناولها على وتيرة شبه يومية هو ما يؤدي إلى تحطم الأسنان.

وضع غلاف واقي للأسنان أثناء النوم 
حاول ألا تشد على أسنانك سواء كنت تحت الضغط أو بسبب الإجهاد، لابد أن تجد وسيلة أخرى للإقلاع عن هذه العادة. أما إذا كنت تطحن أسنانك لا شعورياً، أو أثناء نومك، فعليك وضع الغلاف الواقي لحماية أسنانك من الكسر، والذي يؤدي في النهاية إلى مشاكل في قناة الجذر.

تجنب المشروبات الغازية وعصير الصودا والحمضيات 
كثير من هذه المشروبات تحتوي على كمية كبيرة من الأحماض كما تحتوي على كمية عالية من السكر الذي يضر بالأسنان. فهي تعمل على تحطيم المينا، وتملأ الأسنان بالسكر، مما يساعد الباكتيريا على النمو والتكاثر. وعند تناول المشروبات التي تحتوي على الصودا والحمضيات، فاحرص على عدم تنظيف أسنانك بالفرشاة مباشرة، فبذلك تكون قد ساعدت بإزالة طبقة المينا، ويفضل استخدام الماء والمضمضة.

تفادى منتجات التبغ ومشتقاته 
يمكن أن تؤثر منتجات التبغ على صحة لثتك وتجعل أسنانك أكثر عرضة للتلف. إن التدخين ومضغ التبغ يمكن أن يضعف أسنانك، ويتسبب في أمراض اللثة، ويزيد من احتمالية تسوس الأسنان.

احذر من مضغ أشياء غير صالحة للأكل 
كمضغ أطراف الأقلام أو الأظافر وغيرها من الأشياء الغير صالحة للأكل لأنها تؤذي الأسنان وتؤدي إلى تحطمها. يجب تجنب هذه العادات السيئة لحماية أسناننا من الضرر واحتمالية إصابة جذور الأسنان بالضرر.

شرب كميات كبيرة من المياه 
إذا كنت تعاني من جفاف الفم بشكل متكرر ومزمن، فقد تكون أكثر عرضة لخطر الإصابة بتسوس الأسنان وأمراض اللثة. اشرب كمية جيدة من الماء على فترات منتظمة للحفاظ على رطوبة فمك وصحته.

فحص الأسنان المؤلمة 
في حال شعرت بأمر غريب في أحد أسنانك، لا تتجاهل الأمر، فبمجرد زيارة طبيب الأسنان تختصر على نفسك رحلة علاج طويلة. كما أن تناول الحبوب المسكنة ومحاولة تهدئة الألم لن يساعدا في التخلص من المشكلة بل إرجائها فقط.

زيارة طبيب الأسنان بانتظام لإجراء الفحوصات اللازمة وتنظيف الأسنان 
لا ضير في زيارة طبيب الأسنان مرتين سنوياً لإجراء الفحوصات الدورية والحفاظ على صحة فمك. واتبع تعليمات ونصائح الطبيب حول تنظيف وفحص الأسنان.

الرابط المختصر: