لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

فقدان الوزن يقلل تأثيرات الرجفان الأذيني



أفادت دراسة طبية أسترالية حديثة بأن فقدان الأشخاص البدناء الذين يعانون من مرض الرجفان الأذيني الوزن يمكن أن يقلل من تأثيرات المرض على صحتهم.

وأجرى الدراسة باحثون بجامعة أديلايد ومعهد جنوب أستراليا للبحوث الطبية والصحية في أستراليا، ونشرت في دورية "يوروبيس" (Europace) العلمية.

والرجفان الأذيني حالة تصيب القلب، وتتسبب في عدم انتظام نبضاته، وقد يكون سريعا، مما قد يسبب مشاكل مثل الدوخة وضيق التنفس والتعب، كما قد تؤدي إلى مضاعفات طويلة الأمد مثل السكتة الدماغية.

ولكشف العلاقة بين فقدان الوزن والحد من خطر الرجفان الأذيني، راقب الفريق 355 شخصًا يعانون من السمنةالمفرطة، وبعضهم فقد كميات متفاوتة من الوزن.

ووجد الباحثون أن البدناء الذين خسروا أكثر من 10% انخفضت لديهم تأثيرات الرجفان الأذيني، حيث تلقوا علاجات أقل للمرض، وانخفضت لديهم أعراضه بشكل كبير، مقارنة بمن لم يخفضوا أوزانهم.

وحسب الدراسة، تبين أن تطور مرض الرجفان الأذيني له صلة مباشرة مع درجة فقدان الوزن، وإذا لم يسع المرضى إلى فقدان أوزانهم فإن المرض سيتطور أكثر وستزيد مضاعفاتهم بشكل أكبر.

وقال قائد فريق البحث البروفيسور براش ساندرز "تُظهر الدراسة أن إنقاص الوزن يعتبر طريقة فعالة لإدارة مرض الرجفان الأذيني بفاعلية، وفي كثير من الحالات قد يكون بديلاً للجراحة أو التدخل الدوائي".

الرابط المختصر: