أمراض يسببها العمل لساعات طويلة!

الأربعاء 04 يوليو 2018

أمراض يسببها العمل لساعات طويلة!
التفاصيل بالاسفل

تشير دراسة حديثة الى ان ساعات العمل الطويلة تزيد من نسبة التعرض الى امراض مزمنة ومنها السكري من النوع الثاني. وتبيّن الدراسة، التي راقبت اكثر من 7000 عامل في كندا لأكثر من 12 عاما، والتي نشرت في المجلة العلمية "BMJ Diabetes Research and Care"، أن النساء اللواتي يعملن لأكثر من 45 ساعة اسبوعيا ترتفع لديهن نسبة الاصابة بداء السكري بنسبة 51 في المئة، مقارنة باللواتي يعملن 35 الى 40 ساعة اسبوعيا. غير ان النتائج تختلف عند الرجال، اذ أظهر الرجال الذين يعملون لمدة طويلة خطرا أقل للاصابة بالسكري من الرجال الذين يعملون لساعات قليلة. وتعيد الدراسة هذه المسألة عند الرجال إلى سلوكهم الذي يرتكز على المشي، والجلوس، والوقوف اثناء العمل.  

خطر الإصابة بالسكري

وكانت دراسات سابقة قد أظهرت ان الأشخاص الذين يعملون لساعات طويلة يتعرضون للاصابة بالسكري اكثر من الآخرين خصوصا عند الفئات الاجتماعية الفقيرة.

ويشرح الباحثون ان العمل لأكثر من 40 ساعة في الأسبوع يعرض الأشخاص للتوتر، ما يؤدي الى تغيرات في معدل هرمون "كورتيزول"، الأمر الذي يؤثر على معدلات هرمون الانسولين في الجسم. من جهة أخرى، يؤدي التوتر الى اضطراب في النوم، والى انخفاض مستوى الصحة النفسية وبالتالي الى تغيرات في الوزن، وفي معدلات الانسولين.

تقول الباحثة جيلبيرت اوميه ان نتائج الدراسة تشجع الأطباء على مناقشة المرضى في أثر العمل لساعات طويلة على الصحة، خصوصا عند النساء اللواتي يظهرن إشارات خطر للاصابة بالسكري. لذا يجب على الأطباء ان يسألوا مرضاهم عن عدد ساعات العمل، وعن أهمية التنبه الى صحتهم.