لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

14 معلومة يجب أن تعرفها عن الموز



الموز من أنواع الفاكهة المهمة جداً للصحة كالكثير من أنواع الخضار والفاكهة المهمة التي تحمي من الأمراض وتشفي من بعضها الآخر.

75% من الموز ماء و23% كربوهيدرات و1% بروتين، وفضلاً عن أنه لا يحتوي على الدهون، فهو يؤمّن 89 من السعرات الحرارية، وهو غني بالبوتاسيوم والفسفور والمغنيسيوم والمنغنيز والألياف وعدد من الفيتامينات المهمة وعلى رأسها فيتامينات «بي 6» و«بي 5» وفيتامين «سي». ويقال إن الموز الناضج ذا البقع السوداء أكثر فائدةً للصحة من الموز العادي.

1- تنشيط الدماغ

تناوُل الموز بانتظام يساعد على تحسين نشاط الدماغ والوظائف المعرفية. ويقال إن فيتامين «ب 6» هو أمر حيوي لتحسين الوظيفة الإدراكية ومساعدة الأفراد على التركيز بشكل أفضل. ومن شأن المغنيسيوم ووجود الأمونيا في الدماغ أيضاً مساعدة الفرد على أن يكون أكثر حدة ويحسن مهارات التركيز.

أطباق صحية: حلوى الموز للفطور

2- الحماية من السرطان

من فوائد تناول الموز بانتظام، كما تشير الأبحاث الطبية، محاربة أمراض السرطان. إذ تشير هذه الأبحاث إلى أن البقع السوداء على الموز الناضج لها شكل من أشكال الـ«تي إن إف» الذي يعد من أهم البروتينات القادرة على التدخل في نمو الخلايا السرطانية، وبالتالي قتلها والتخلص منها. كما تلعب الألياف في الموز دوراً مهماً في الوقاية من السرطان.

3- التحكم في ضغط الدم وحماية القلب

يحتوي الموز على نحو 10% من الكمية اليومية الموصى بها للفرد من البوتاسيوم. ومن شأن الألياف والبوتاسيوم الذي يعد من المعادن الضرورية لحماية القلب، التحكم في ضغط الدم ومنع الجلطات والسكتات القلبية.

ويحتوي الموز أيضاً على مادة الـ«ستيرول» التي تعد من أنواع الدهون النباتية الفريدة، وتساعد هذه المادة في تعديل كميات الكوليسترول في الدم.

4- الإمداد بالطاقة

إن السعرات الحرارية والعديد من العناصر الغذائية المهمة التي يحتوي عليها الموز، تساعد على منح العقل والجسم ما يحتاج إليه من الطاقة والدعم. ولا عجب أن الرياضيين يلجأون إلى الموز كأحد العناصر المهمة في حميتهم، إذ إن الموز يحتوي على الفيتامينات والمعادن التي تساعد على إبقاء الفرد نشطاً وصحياً، ويساعد البوتاسيوم فيه أيضاً على الوقاية من تشنج العضلات خلال التمرين.

5- تعزيز الجهاز الهضمي

تعد الألياف الموجودة في الموز ضرورية جداً في تسريع عملية الهضم. وفي الموز نوعان من الألياف، الأول هو الألياف القابلة للذوبان التي تمنع السكر في الفاكهة من الاستقلاب بسرعة وبالتالي الحصول على المعدل المطلوب من الأنسولين، والثاني هو الألياف غير القابلة للذوبان التي تساعد على تسريع عملية الهضم، ولذا يستخدمه البعض للتخلص من الإمساك. كما تساعد ألياف البكتين في الموز على إبقاء الجهاز الهضمي في صحة تامة.

6- يقلل من الاكتئاب

يقول الخبراء إن الحمض الأميني الـ«تريبتوفان» في الموز يلعب دوراً مميزاً في تحسين الذاكرة وتحسين مزاج الفرد بشكل عام. كما «تُظهر الأبحاث أيضاً أن الموز يمكن أن يساعد في مكافحة الاكتئاب بسبب إنتاجه «السيروتونين» الذي يسمى «هرمون السعادة».

ومن شأن الفيتامينات المتوفرة فيه أن تحد من الشعور بالتهيج أو الإجهاد عند الأفراد، كما تنظم مستويات الجلوكوز في الدم والتي قد تكون السبب في الشعور بالضعف.

7- يعالج الحرقة

الموز من المواد المهمة التي تساعد على تهدئة حرقة المعدة لأنه يحتوي على مستويات منخفضة من الأسيد، ويلعب البوتاسيوم دوراً كبيراً في مقاومة حرقة المعدة. ومن «المعروف أيضاً أن الموز ينتج الكثير من المخاط، الذي يلتصق بالجدران المعوية ويعمل كعامل ردع يبقي حمض المعدة بعيداً… بالإضافة إلى ذلك، فإنه يحتوي على البريبايوتك الذي يعد من البكتيريا الممتازة للمعدة.

8- مفيد للبشرة

يستخدم الخبراء الموز لتحضير أقنعة الوجه الطبيعية، إذ يساعد على ترطيب البشرة وتنظيفها من الشوائب. كما يستخدم البعض الموز للتخلص من البثور. ويتم ذلك عادةً بخلط الموز بماء الورد والعسل والحليب. ويقول البعض إن بإمكان الموز التخلص من التجاعيد وحروق الشمس.

9- يقوّي الشعر

يغذّي الموز الشعر ويقويه ويجعله أكثر حيوية ويحميه من التقصف ويخلصه من القشرة، ويتم ذلك عبر مزج الموز بالبيض والزبدة والحليب والعسل.

10- يفيد الحامل

يقول موقع «يهمكي سيدتي» إن الموز مهم جدا للمرأة الحامل والجنين، حيث يزودها بالطاقة ويعوضها الكالسيوم ويمنع من إصابتها بهشاشة العظام كما أنه يساعد «في نمو الجنين بشكل سليم ونمو جهازه العصبي»… وهو مفيد كذلك للمرأة المرضع، حيث يوفر لها نسباً من البوتاسيوم والكالسيوم الضروريين لها وللطفل».

11- تقوية العظام

لأنه يحتوي على كمية لا بأس بها من الكالسيوم، فإن الموز يسهم في «تقوية العظام والأسنان وحمايتها من الهشاشة».

12- تخفيض الوزن

يحتوي الموز على كمية كبيرة من النشاء التي تسهم في إنقاص الوزن عبر «تبطيء عملية الهضم على مستوى المعدة وبالتالي الشعور بالشبع لمدة طويلة».

13- التخلص من التهاب المفاصل

14- الإقلاع عن التدخين

يساعد توفر فيتامين «بي» والبوتاسيوم والمغنيسيوم على التخلص من آثار النيكوتين وبالتالي الإقلاع عن عادة التدخين الضارة.

الرابط المختصر: