لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

للرجل..اذا شعرت بأعراض حمل عليك استشارة الطبيب فوراً



قد يشعر الرجل المتزوج بأعراض مشابهة تماماً لأعراض الحمل عند المرأة! لا تستغربوا، فذلك يحدث عند الكثير من الرجال، وهو أمر يدعو للقلق بحسب ما يقوله الأطباء، وعلى من يشعر بهذه الأعراض مراجعة الطبيب.

وعلى الرغم من مرور الرجل بجميع أعراض الحمل، فإنه لن ينجب طفلاً؛ وذلك وبكل بساطة لأنه لا يحمل جنيناً في أحشائه؛ بل عارض نفسي عليه أن يعالجه وإلا فسوف يعاني مضاعفات أكثر شدة.

وشعور الرجل المتزوج بأعراض الحمل يسميه المختصون "كوفاد" أو "متلازمة التضامن".

فإذا ظهرت عليك أعراض الحمل نفسها التي تظهر على زوجتك، فاعلم أنك ضمن أكثر من خُمس الرجال الذين يصابون بـ"متلازمة الحمل التضامني".

ورغم عدم وجود تفسير قاطع للأمر، فإن الطب النفسي يرى أنه امتداد لمشاعر الرجل قبل الإنجاب.

ولا تقتصر أعراض الحمل الطبيعية -مثل الغثيان والقيء- على الزوجات فحسب؛بل تمتد أحياناً إلى الزوج فيما يُعرف علمياً بـ"متلازمة كوفاد" أو "متلازمة التضامن" التي تظهر فيها أعراض الحمل على الزوج بالتزامن مع زوجته.

ويُرجع الأطباء ظهور هذه الأعراض على الرجل إلى تغير في الهرمونات، ويرجحون أن الرجل الذي يصاب بهذه الأعراض في أثناء حمل زوجته يتسم بعد ذلك بالحنان الشديد تجاه أبنائه.

ويصاب ربع الرجال تقريباً بهذه المتلازمة، وفقاً لتقرير نشرته مجلة "إلترن" الألمانية، في وقت سابق. وتختلف قوة الأعراض من رجل إلى رجل آخر.

ويفسر خبراء علم النفس هذا الأمر بأن فكرة الإنجاب نفسها تجعل الرجل يواجه العديد من المشاعر المتباينة بين السعادة والقلق، تماماً كما يحدث مع المرأة الحامل؛ لذلك فمن غير المستبعد أن تظهر لدى الرجل أيضاً أعراض الحمل نفسها التي تظهر لدى زوجته.

ويرى الأطباء أن على الزوجة الحامل مهمة كبيرة في تخفيف توتر الرجل الذي ينتظر طفله الأول، بأن تحاول إشراكه في تفاصيل الحمل كافة، من الحديث عن الطفل وشراء مستلزماته واصطحابه خلال زيارات الطبيب، والأهم من ذلك جعله يشعر بين الحين والآخر بحركة الجنين في أحشائها عن طريق وضع يده على بطنها؛ لتعزيز الارتباط بينه وبين طفله حتى قبل أن يُولد.

الرابط المختصر: