سماع "الناي" يخفف آلام الولادة

الخميس 04 أكتوبر 2018

سماع "الناي" يخفف آلام الولادة
التفاصيل بالاسفل

قالت طبيبة تركية إن سماع النساء الحوامل قبل عملية الولادة معزوفات من موسيقى آلة الناي، يخفف شعورهن بالألم ويقصّر فترة الولادة. 

وأوضحت عضوة كادر التدريس في قسم التمريض بجامعة أوشق التركية شيماء غاتالغول أنّها كانت مهتمة بالعزف منذ طفولتها، وبدأت تعلم العزف على الناي في المرحلة الثانوية من مسيرتها الدراسية.

وأضافت غاتالغول أنها قررت البحث عمّا يمكن أن يخفف القلق الذي يصيب النساء والألم الكبير الذي تعاني منه المرأة أثناء الولادة.

وقالت إنها فكرت في إسماع الحوامل معزوفات من آلة الناي، لا سيما أن صوت هذه الآلة يساعد الأشخاص على التخلص من التوتر والقلق.

وتابعت الطبيبة أنها بعد التفكير في العوامل التي يمكن أن تساهم في تخفيف آلام الولادة، قررت إجراء حلقة بحث عن هذا الأمر في جامعة إيجه بولاية إزمير تحت عنوان "صوت الناي وتأثيره على الولادة"، واستشارت الموسيقار التركي الشهير علاء الدين يواشجا الذي أشار إلى إمكانية أن يخفف صوت الناي آلام الولادة.

وفي تجربتها أسمعت غاتالغول 40 حاملا معزوفات من الناي قبل الولادة بقليل، كما أجرت 40 عملية توليد أخرى بدون الاستعانة بصوت الناي، ثم سألت جميع النساء عن مقدار الألم الذي شعرن به أثناء الولادة، لتجد أن النساء اللاتي استمعن لمعزوفات الناي شعرن بالألم بمقدار أقل من الأخريات اللاتي لم يستمعن للمعزوفات.

كما لاحظت الطبيبة أن فترة الولادة لدى النساء اللاتي استمعن للناي أقصر بنحو 15 دقيقة من فترة ولادة النساء الأخريات.