لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

أكثر الاسئلة شيوعاً عن أطفال الأنابيب



تلفزيون الفجر الجديد- ما هو دور الليزر فى الإخصاب المساعد؟
يمكن استخدام الليزر في المناظير الجراحية وذلك لفك الاتصاقات داخل الحوض وكذلك لعلاج وجود #بطانة_الرحم خارجه أما في المختبر فيستخدم الليزر فى تشريط جدار البويضة الملقحة لمساعدتها على الإنغماس وكذلك في أخذ عينة من البويضة الملقحة في حالة فحص الأجنة قبل الانغماس.

سؤال "2": هل يمكن أن يحدث حمل طبيعي بعد #الإخصاب_المساعد؟
جواب: يمكن أن يحدث الحمل بشكل طبيعي في نسبة قليلة من السيدات بعد إجراء عملية الإخصاب المساعد إذا لم يكن السبب في العقم هو #انسداد_الأنابيب أو الضعف الشديد في #الحيوانات_المنوية وأغلب هذه الحالات تحدث في حالات العقم غير المعروفة السبب.

سؤال "3": هل تسبب عملية
#سحب_البويضات أو نقل الأجنة ألماً شديداً؟
جواب: إن عملية #سحب_البويضات تتم تحت مخدر عام أو مهدئ قوي وتسبب ألماً بسيطاً فى بعض الحالات يمكن علاجه ببعض المسكنات البسيطة أما نقل الأجنة فهو لا يسبب أي ألم للسيدة.

سؤال "4": هل طفل الأنابيب طبيعي؟
جواب: طفل الأنابيب طفل طبيعي مئة بالمئة ولا يختلف عن طفل الإخصاب الطبيعي على الإطلاق لأن فترة التخصيب خارج الرحم لا تزيد عن يومين إلى خمسة أيام وبعد هذا يكون نمو الطفل بقية التسعة شهور تماماً كالطفل الطبيعي.

وقد أجريت الكثير من الدراسات والبحوث للمقارنة فوجد أنه ليس هناك أدنى اختلاف بينهما. وليس هناك أي احتمال لأي تشوهات إلا في إطار التشوهات العادية في اليد.

سؤال "5": ما هو سبب #فشل_عملية_أطفال_الأنابيب؟
جواب: أغلب الأزواج يلجأون إلى أطفال الأنابيب كأمل أخير حيث أنها جعلت من الحلم حقيقة. ففي السنوات الثلاثة الأخيرة أجريت في العالم أكثرمن 35 ألف تجربة لأطفال الأنابيب وكانت النتيجه70-80% من الأزواج نجحت معهم التجربة بعد تكرار أربع محاولات وكانت نسبة النجاح 60-65% بعد المحاولة الثالثة.

إن نسبة النجاح تقل كلما قلّ عدد البويضات المنقولة، فإذا نقلت ثلاثه أجنة فإن نسبة النجاح تصل إلى 40-45% وإذا نقلت اثنان تصل النسبة إلى 35% وإذا نقل جنين واحد تصل النسبة إلى 25%

وهنا تظهر مشكلة وهي أنه كلما أدخلت أجنة أكثر إلى الرحم كانت نسبة النجاح أعلى. لكن نسبة حمل التوائم عالية أيضاً وتعدد الأجنة هذا قد يسبب بعض المضاعفات في فترة الحمل للأم والأجنة كازدياد نسبة فقدان الحمل (الإجهاض)، أو الولادة المبكرة، ولذا لا ننصح بإعادة أكثر من ثلاث أجنة أو اثنين في معظم المراكز، عدا بعض الاستثناءات مثل كون عمر المريضة تجاوز 40 عاماً وتعاني من مرض بطانة الرحم Endometriosis مثلاً. وقد تعرضت لستة محاولات سابقة ولم تنجح، فهنا يمكن إعادة أربعة أجنة حتى تكون هناك أمامها فرصة أكبر للحمل.

تتأثر الأجنة بنوعية البويضات ونوعية الحيوانات المنوية، ومن الممكن أن يُطلب من الزوج عينة أخرى من السائل المنوي إذا لم يتم حدوث الإخصاب وذلك لإعادة المحاولة.
كلما زاد عمر المرأة تكون نسبة النجاح عملية طفل الأنابيب أقل ويمكن أن يكون ذلك بسبب أن البويضات الأكبر عمراً تكون أقل قابلية للتلقيح.

تشوه الأجنة يكون بسبب تشوه الكروموسومات وهنا فإن الأجنة لا تلتصق بجدار الرحم وحتى تم ذلك ينتهي الحمل بالإجهاض.

#البطانة_الداخلية للرحم: حيث أنها تستجيب لهرمونات الجسم وتتهيأ تبعاً لذلك لاستقبال الحمل، ولكن في بعض الأحيان تكون ضعيفة بحيث يصعب التصاق الجنين بها.

سؤال "6 ": من هم الأزواج المناسبون للعلاج بطريقة طفل الأنابيب؟
جواب: الزوجة القادرة على إنتاج البويضات والزوج المنتج للحيوانات المنوية.
والسيدات اللواتي تكون قناتا فالوب لديهن مغلقة أو تالفة بحيث لا تسمح للحيوانات المنوية بالوصول للبويضة لإخصابها.

وتفيد هذه الطريقة الرجال الذين يعانون من العقم نتيجة نقص أو قلة حركة الحيوانات المنوية حيث توضع الحيوانات المنوية في مكانها الصحيح وفي أقل وقت ممكن ومع البويضة مباشرة.
والسيدات ما بين 35-40 عاماً لتمكنها من الحصول على طفل حيث تكون فترة التجربة أمامهن قصيرة الأمد.
وحالات العقم الغير معروفة السبب.
والسيدات المصابات بمرض #البطانة_الرحمية Endometriosis.
والرجال الذين تتولد لديهم #أجسام_مضادة_للحيوان_المنوي Antisperm Antibody.

سؤال "7": كم مرة يمكن فيها إعادة عملية أطفال الأنابيب؟
والجواب أنه ليس هناك عدد معين ولكن الضغط النفسي والاحباط الذي تشعر به السيدة عند فشل المحاولة الأولى يحتاج إلى 2-3 أشهر للراحة.

سؤال "8": ما هي نسب النجاح لعمليه أطفال الأنابيب؟
جواب: تبلغ نسبة نجاح أطفال الأنابيب بصورة عامة من 30- 40% وهى نسبه جيده جداً إذا أدركنا أن فرصة حدوث الحمل في الحياة الزوجية العادية وبين زوجين ليس لديهم أي مشاكل في الإنجاب ولديهم خصوبة عالية حوالي‏20%‏ لأن هناك سيدات تحمل في الشهر الثاني أو الثالث أو السادس يعد الزواج وهكذا…

#دكتور_مازن_الرواشده
#استشاري_امراض_العقم_واطفال_الأنابيب
#استشاري_امراض_نسائية_والتوليد
#دور_الليزر_في_الاخصاب_المساعد
#مستشفى_الامل_العيادات_الخارجيه
#مستشفى_الاستشاري_وحده_الاخصاب
#حمل_تلقيح_اطفال_انابيب_عقم
#عمان_امارات_سعوديه_عراق
‏#IVF_عمان_الاردن

للتواصل والاستفسار
#الاردن، #عمان، #مستشفى_الأمل/ #العيادات_الخارجيه 00962797981515

الرابط المختصر: