لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

تقنيات حديثه تساعد في نجاح عمليه أطفال الانابيب وحالات الفشل المتكرر



تلفزيون الفجر الجديد- أكثر التقنيات الحديثه التي تساعد في نجاح عمليه أطفال الانابيب وحالات الفشل المتكرر:

1-تقنية الكالسيوم_حامل_الايون_الجديدة ودورها في حالات فشل الحقن المجهري المتكرر الكالسيوم_حامل_الايون في فشل الاخصاب المتكرر للحقن المجهرى لحالات عدم جودة البويضات وخلل #الحيوانات_المنوية – ببساطة علشان يتم تخصيب البويضه لازم الحيوان المنوي يخترق البويضه ولحدوث هذا الشيئ لازم حيوان منوي يخترق بوابه البويضه اللي هي الغشاء الخارجي للبويضه….. وهذا يحصل عن طريق المفتاح اللي بيفتح البوابه و المفتاح هو انزيمات معينه موجوده في رأس الحيوان المنوي. الحالات التي يتم استخدام #ايونات_الكالسيوم فيها: * – أولهم الازواج اللي عندهم مشاكل في عدد وتشوهات حيوانتهم المنويه. * – ثانيا الزوجات اللي عندهم ضعف مخزون المبيض و عدم جوده بويضاتهم – يمكن زيادة حالات الاخصاب بمعدل 20-30% في البويضات التي يطبق عليها عملية ( #الحقن_المجهري) #ICSI في حالات Globozoosperm وفي #الحيوانات_المنوية الموجودة في هذه النتائج يتم تثبيت تجزئة الحمض النووي (انقسام) وهذه الحالة تسبب انخفاضاً في مستوى الاخصاب اضافة الى ذلك لا يتم رؤية اخصاب في اي من البويضات التي يطبق عليها دورات الحقن المجهري 1-5% ويتم استخدام انظمة مختلفة بهدف الحد من هذه الحالة المسماة بفشل إجمالي الإخصاب ويتم زيادة فعالية البويضة من خلال توفير زيادة مقدار الكالسيوم ضمن الخلية بعد #ICSI ( #الحقن_المجهري ) من خلال حامل الأيون الكالسيوم الكالسيوم المستعمل لكل واحد من هذه الانظمة . بعد التصاق #الحيوان_المنوي الذي سينفذ التلقيح بغشاء البويضة يفرز oscilin كعامل مذيب وبهذا الشكل ومن خلال تحقق نفاذ حامل ايونات الكالسيوم تصبح البويضة فعالة . وبنفس الشكل فإن مايسمى عامل PLC zeta الخاص للحيوانات المنوية من خلال اطلاق الكالسيوم ضمن خلية الفوسفوليباز فهي مادة اخرى توفر اتمام الانقسام الاختزالي و تفعيل البويضة ويتم تفعيل تمرير الكالسيوم من خلال استعمال #حامل_الأيون_الكالسيوم لعدم وجود عامل منشط في البويضة و منطقة الجسم الطرفي لدى المرضى الذين يعانون من #Globozoospermi

. 2-ثقب_جدار_الجنين_بالليزر تقنيه تستخدم لزيادة فرصة نجاح الحقن_المجهري، تتم بإحداث ثقب بسمك معين في الجدار الخارجي للجنين باستخدام الليزر لتسهيل عملية الفقس، وتتم قبل زرع الجنين في جدار الرحم واستخدام هذه التقنية مع أدوية التثبيت تزيد من نسبة نجاح الحمل. نلجأ #لثقب_جدار_الجنين_بالليزر عندما يكون هناك زيادة في سمك الجدار الخارجي للجنين نتيجة الحقن وهذا يصعب عملية زرع الجنين بجدار الرحم، ويستخدم مع الحالات التي تعرضت لفشل عمليات الحقن المجهري أكثر من مرة، وحالات الحقن لمن هم أكثر من37 سنة.

3- لاصق_الجنين الذي يسمى ( #Embryo_Glue) , هو في الحقيقة ليس لاصق بالمعنى الاصطلاحي , انما هو عبارة عن اسم عامي تم تداوله , و في الحقيقة ان المادة الموجودة في لاصق الجنين هي نفس المادة التي تفرزها بطانة الرحم السليمة لتستقبل الأجنة و المساعدة في عملية علوقها و تعشيشها داخل الرحم , و يتم وضع هذه المادة قبل عملية إرجاع الأجنة بمدة تتراوح ما بين ال 45 دقيقة الى الساعة و النصف , حيث يتم اخبار المرضى قبل بيوم على انه سوف يتم استخدام لاصق الجنين لتحضيره قبل بيوم في الحاضنة و قبل الارجاع بحوالي 45 دقيقة الى ساعة و نصف , يتم وضع الأجنة في هذه المادة و من ثم يتم ارجاعها للرحم , و من المعروف طبيا بأن ليس جميع الحالات بحاجة استخدام #لاصق_الأجنة , انما يتم استخدامه في الحالات التي يتكرر فيها الفشل , و عندما يرى الطبيب بأن هذه المادة تساعد على زيادة فرص الحمل . * و قد استخدمت هذه الطريقة لدينا في الكثير من الحالات , و هناك الكثير من الحالات وفقهم الله رب العالمين .

4- زراعة الاجنة المتطور لمرحلة #بلاستوسست_افضل وقت لارجاع الاجنة- زراعة الاجنة لليوم الخامس في عمليات اطفال الانابيب تمر البويضة الملقحة بمراحل انقسام مختلفة في المختبر لتكمل عملية الانقسام هذه داخل الرحم بعد عملية الإرجاع . في الأوضاع الاعتيادية يتم تلقيح البويضة بعد سحبه أما بطريقة اطفال الانابيب التقليدية أو بطريقة الحقن ألمجهري حيث يحقن الحيوان المنوي #ICSI داخل سيتوبلازم البويضة , وتترك ليتم الانقسام , وعادة خلال الثلاث أيام الأولى من التلقيح تنقسم البويضة الملقحة إلى ( 4- 8 ) خلايا ليتم إرجاعها إلى رحم المرأة على هذا النحو وهو ما يسمى .(Embryo) وبعد ذلك لا أحد يستطيع التخمين إذا ما أكملت تلك البويضة انقسامها لتتمكن من الانغراس في بطانة الرحم أو لا. هناك ظروف خاصة تجعل من الممكن ترك البويضة الملقحة في المختبر لفترة أطول عن الثلاثة أيام يزداد معها عدد الخلايا المنقسمة وتتمحور نوعياتها بالإضافة إلى أن جدار البويضة الملقحة تقل سماكته ليكون أكثر قدرة على الانغراس , هذا هو الوضع الذي يحصل داخل رحم الزوجة إذا أكمل الجنين مراحل حياته إل أنه في هذه الحالة يكون تحت مراقبة فني المختبر ليأخذ تصورا كاملا عن قدرة الجنين على الانقسام وتصورا مبدئيا عن قدرته على الانغراس وهذا يمكن دراسته في اليوم الخامس أو السادس من يوم سحب البويضات وتلقيحها ليتم إرجاع البويضة الملقحة للرحم على شكل ما يسمى Blastocyst وهي أجنة منتقاه بفرص نجاح للانغراس أقوى وأعظم . · ما هي الظروف التي تحكم بتوقيت ترجيع الاجنه سواء في اليوم الثاني أو الثالث أو الخامس/ السادس ؟ -في حالة فشل عملية اطفال الانابيب المتكرر للزوجين يلجأ الطبيب المعالج لترك الإرجاع لليوم الخامس الأجنة الأفضل والأقوى , وتجدر الإشارة هنا إلى أن قدرة الأجنة على الانقسام تختلف من جنين لآخر حسب نوعية الأجنة – عدد الأجنة الملقحة إذا كلما قل العدد كانت فرصة المجازفة بترك الأجنة لمرحلةBlastocyst محدودة جدا . – نوعية الأجنة بعد الدراسة الأولوية لعدد ونوع الخلايا وسرعة الانقسام في اليوم الثالث فالأجنة ذات النوعية الجيدة فقط هي التي تترك لتصل لمرحلة Blastocyst.

5- تقنية_استخدام #sperm_mobile؟؟ هذه التقنيه تستخدم خاصة في حالات الفشل المتكرر والحالات التي تنعدم فيها حركة الحيوانات المنوية لنميز من منها الحي والمتوقف عن الحركة فقط بعكس #الحيوان_المنوي الميت… #دكتور_مازن_الرواشده #استشاري_امراض_العقم_واطفال_الأنابيب #استشاري_امراض_نسائية_والتوليد #مستشفى_الامل_العيادات_الخارجيه #مستشفى_الاستشاري_وحده_الاخصاب #أكثر_التقنيات_الحديثه_التي_تساعد_في_نجاح #عمليه_أطفال_الانابيب #عمان_امارات_سعوديه_عراق ‏#IVF_عمان_الاردن للتواصل والاستفسار 00962797981515

الرابط المختصر: