لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

منظار الرحم أو المنظار (hysteroscopy)



تلفزيون الفجر الجديد- ما هو المنظار الرحمي.. وهو عبارة عن منظار يتيح للطبيب المعالج النظر إلى داخل الرحم مباشرة ويتم إدخال هذا المنظار عن طريق المهبل ثم عنق الرحم ثم الرحم بعد إدخال سائل مثل محلول الملح الطبى أو غاز ثانى اكسيد الكربون داخل تجويف الرّحم لفتح تجويف الرحم حتى يمكن الرؤيه داخل الرحم بسهولة .

ويتّصل هذا المنظار بمصدر ضوئي كما هو الحال بالمنظار البطني ليتيح النظر من خلاله ويتصل المنظار بكاميرا مكبره يمكن من خلالها نقل الصوره إلى شاشه يمكن من خلالها رؤيه التجويف الرحمى بسهوله و الذي كان في السابق يعتبر كهفا مظلما تصعب رؤية ما بداخله وبالتالى استكشاف أمراضه ومعالجتها بدرجة عالية من الدقة وتحت الرؤية المباشرة والمكبرة.

أنواع المناظير الرحميه تختلف أنواع المناظير الرحمية حسب مرونتها بين صلبة ومرنة، وحسب سمكها بين مناظير يتراوح قطرها بين4-5 ملم، ويتم إستخدامها فى تشخيص مشكلات الرحم. كما يمكن أيضا إستخدامها فىإجراء عمليات المناظير الرحميه الجراحية التى تستدعى الإستعانه بالات أخرى ذات قطر اكبير نسبيا يتم إدخال المنظار بداخلها لإجراء استئصال الأورام الليفية واللحيمات، وكي بطانة الرحم، وإزالة الالتصاقات الرحمية، بل وتسمح باستخدام أشعة الليزر أثناء الجراحة.

حدث التطورات فى مناظير الرحم هو إستخدام مايعرف بإسم منظار الرحم المكتبى ( Office Hysteroscopy ) والتى يمكن استخدامها غالبا في عيادة الطبيب ومن دون الحاجة إلى إعطاء المريضة أي أدوية مسكنة أو مخدرة ولا تحتاج غلى توسيع عنق الرحم حيث أن قطرها لا يتجاوز2.7 ملليميتر ويمكن إستخدامها بفاعلية تشخيصية وجراحيه عالية جدا حيث تم تطوير أدوات مساعده ذات قطر دقيق جدا لا يتعدى قطرها 2 ملليميتر مثل المقصات والقواطع والاطراف الكاويه يمكن إدخالها للرحم من هذا النوع من المناظير الرحميه.

من أهم مميزات منظار الرحم المكتبى هو أنه يمكن من خلاله تشخيص وعلاج الكثير من مشكلات الرحم فى نفس وقت الكشف و دون الحاجه الى إجراء عمليه اخرى وبدون الحاجه إلى تخدير او مسكن للألم مما يوفر الكثير من الوقت والجهد والمال. متى نلجأ إلى عمل المنظار الرحمى تشخيص وعلاج تأخر الحمل: يمكن تشخيص حاله بطانه الرحم وتقييمها بشكل أدق بواسطه المنظار الرحمى.

يمكن أيضا إكتشاف وجود لحميات أو زوائد صغيره ببطانه الرحم قد لايمكن رؤيتها بالموجات الصوتيه المهبليه أو بالوسائل التشخيصيه الأخرى و كذلك بعض الاورام الليفيه الصغيره الموجوده بتجويف الرحم والتى لا يمكن رؤيتها بسهوله بالوسائل التشخيصيه الأخرى. .

ويرجع تأثير الأورام الليفية عل تأخير حدوث الحمل إلى تسببها في تشويه جدار وتجويف الرحم وضعف بطانة الرحم المحيطة بالورم الليفي وزياده إنقباضات الرحم، ما يؤدي إلى تقليل إمكانية حدوث الحمل.

ويتناسب تأثير الأورام الليفية مع حجم الورم وموضع قربها من تجويف الرحم، فكلما زاد حجم الورم الليفي وقربه من بطانة الرحم، ازداد تأثيره في الخصوبة ومعدل الحمل والإجهاض. أيضا يعتبر المنظار الرحمى هو أفضل الوسائل لتشخيص التصاقات بطانه الرحم.

إن كل المشكلات السابق ذكرها قد تؤدى إلى تاخر الحمل وقد لا يمكن تشخبصها إلا بواسطه منظار الرحم الذى يمكن ايضا بواسطته الذى يمكن أيضا علاجها بواسطه منظار الرحم الجراحى حيث يمكن إستئصال لحميات و زوائد بطانه الرحم وكذلك غستئصال الاورام الليفيه الموجوده بتجويف الرحم وأيضا فك إلتصاقات بطانه الرحم.

فتح إنسداد قناه فالوب: قد تظهر الفحوص المبدئية باستخدام الصبغة ضيقا أو انسدادا في الفتحات الموصلة من تجويف الرحم إلى قناة فالوب حيث يمكن في مثل هذه الحالات إجراء المنظار الرحمي مع إستخدام قسطرة لتوسيع الفتحات المؤدية إلى الأنابيب لمعالجة الانسداد، وتحسين فرص حدوث الحمل يشكل تلقائى.

إغلاق قناه فالوب قبل إجراء عمليه اطفال الانابيب والحقن : فى حاله تلف قناه فالوب وتمدد وإتساع الجزء الاقصى بها نتيجه إنسداد فتحه القناه المقابله للمبيض تفقد الانبوبه وظيفتها الرئيسيه ويؤدى ذلك الى تاخر الحمل. فى بعض هذه الحالات يتجمع سائل بداخل هذا الجزء من القناه حيث يتحرك هذا السائل بإتجاه الرحم وقد يحتوى هذا السائل على ميكروبات ومواد قد تسبب موت الأجنه بعد زراعتها بداخل الرحم أثناء إجراء اطفال الانابيب.

بواسطه المنظار الرحمي إدخال مدرجات دقيقة جدا إلى داخل الرحم ثم إلى داخل الفتحة الموصلة إلى قناة فالوب بغرض إغلاقها وبالتالى منع تسريب السوائل الضارة في حالات الالتهابات المزمنة المتوسعة لأنابيب فالوب إلى داخل الرحم، مما يرفع من نتائج الحقن المجهرى.

حالات الفشل المتكرر لأطفال الانابيب والحقن المجهرى: ينصح بإجراء منظار رحمى قبل تكرار عمليه أطفال الانابيب والحقن المجهرى حيث يمكن تشخيص بعض أسباب الفشل المتكرر ولاجها مثل وجود لحميات أو أورام ليفيه بتجويف الرحم أو ضعف أو إلتصاقات ببطانه الرحم وكل هذه الأسباب يمكن علاجها بواسطه منظار الرحم.

تشخيص وعلاج بعض حالات النزف الرحمى وغزاره الدوره الشهريه: هناك أسباب متعدده للنزف الرحمى منها اورام الرحم الليفيه وخاصه الموجوده بجدار أو تجويف الرحم والتى يمن أيضا إستئصالها بالمنظار الرحمى إذا كان حجمها 5 سنتيميترات أوأقل وأيضا اللحميات الموجوده ببطانه الرحم التى يمكن إزالتها بسهوله بمنظار الرحم. إستئصال الأورام الليفيه , واللحميات بداخل تجويف الرحم: والتى قد تسبب النزف الرحمى أو تأخر الحمل أو الاجهاض.

تشخيص وعلاج إلتصاقات بطانه الرحم Asherman syndrome : وجود التصاقات داخل الرحم يعنى التصاق جداري الرحم الامامى والخلفى أو إلتصاق بطانه الرحم الداخليه أو وجود تليف بها مما يؤدى إلى ضمورها ويصاحبها عدم انتظام في الدورة الشهرية أو أن الدورة تصبح قليلة جدا او تنقطع بالكامل إضافة إلى العقم أو الإجهاض في حالة حدوث حمل. وتتكون الالتصاقات نتيجة تكرار عمليات االكحت أو إصابة الرّحم بالتهاب شديد مثل حمى النفاس أو جرح ناتج عن استئصال ورم ليفي سابق . ويتم تشخيص هذه الالتصاقات وإزالتها بواسطة المنظار

تشخيص وعلاج العيوب الخلقيه للرحم: العيوب الخلقية للرحم مختلفة و تتراوح من عدم تكون للرحم أو جزء منه إلى ازدواج في الرحم ، والرحم ذي القرنين، أو الرحم ذي الحاجز الطولي بدرجاته المختلفة. كذلك تختلف الأعراض المصاحبة لهذه الحالات من سيدة لأخرى. حيث تعاني بعض السيدات اللاتي يعانين من عيوب خلقيه في الرحم من آلام متزايدة ومبرحة في الحوض أثناء الدورة الشهرية، مع تكون أكياس على المبيضين والإجهاض المتكرر أو الولادة المبكرة وأحيانا تأخر الحمل..يعتبر الحاجز الرحمى uterine septum” هو أكثر العيوب الخلقيه شيوعاويسبب وجوده إجهاض متكرر وخاصه فى المرحله الوسطى من فتره الحما أو الولاده المبكره.

يعتبر المنظار الرحمى هو الطريقه المثلى لعلاج هذا العيب الخلقى وإستئصال مثل هذا الحاجز بنسبه نجاح تقارب 90% فى إكتمال الحمل وعدم حدوث الاجهاض .فى السابق كانهذا العيب الخلقى بالرحم يعالج عن طريق إجراء عملية جراحية عن طريق البطن، وفتح جدار الرحم لاستئصال الحاجز وإعادة تكوينه.

وعلى الرغم من صعوبة هذا النوع من العمليات ودقتها إلا أن نتائجها لم تكن مرضية دائما. حيث يتعرض جدار الرحم لكثير من الضعف، وهو ما يقلل من احتمال اكتمال نمو الحمل إلى الشهر التاسع، إضافة إلى احتمال تكون الالتصاقات داخل الحوض والتى تسبب تأخر الحمل ومضاعفات أخرى .

إستئصال أو كى بطانه الرحم: في بعض حالات النزيف الرّحمي يمكن إستئصال بطانة الرّحم الداخلية بواسطه منظار الرحم أو كى البطانه الرحميه بواسطه الكى الكهربائى أو عن طريق الليزر وبالتالي يتوقف النزيف وفي معظم الحالات تنقطع الدورة وإذا لم تنقطع تأتي بشكل خفيف جدّاً ، وهذا حل مناسب جداً . لأنّ الكثير من السّيدات لا يوافقن على استئصال الرحم خوفاً من العملية الجراحية. يجب ملاحظه ان إستئصال أو كى بطانه الرحم لايحدث حمل بعده ولذا فإن هذه الطريقه ليست مناسبه للسيدات اللتى يردن الإنجاب بعد علاج مشكله النزف الرحمى. تشخيص تضخم بطانه الرحم وأورام الرحم السرطانيه: وذلك عن طريق اخذ عينه من بطانه الرحم أو من المكان المشتبه بوجود ورم به ثم تحليل هذه العينه باثولوجيا. تحديد موضع اللولب أو إزالته: اللولب الرحمي هو وسيله تستخدم لمنع الحمل.

يوضع اللولب داخل الرحم من قبل الطبيب. يخرج من اللولب خيط يتدلى من عنق الرحم إلى المهبل.

إذا انزلق الخيط ودخل إلى الرحم، يصبح من الضروري إجراء منظار الرحم لاستخراجه . من الممكن أثناء إزالة اللولب من داخل الرّحم عندما ينقطع الخيط الموجود باللولب أو أن جزءاً من اللولب يبقى داخل الرحم وعندها يكون الحل الأفضل عملية منظار الرحم للإستخراج اللولب. الإرشادات والتعليمات قبل إجراء عمليه المنظار الرحمى معظم هذه الإرشادات والتعليمات يجب إتباعها قبل إجراء منظار الرحم وخاصه فى عمليات منظار الرحم الجراحى والقليل من حالات منظار الرحم التشخيصى.

أما بالنسبه لحالات منظار الرحم المكتبي، فلا تحتاج إلى أى تحضير من نوع خاص كما إنها لا تحتاج إلى تخدير لإجرائها. فى معظم الحالات لا تستغرق العملية اكثر من 15 – 30 دقيقة. تحتاج هذه العملية الى تخدير عام ( كلى) بسيط. الاحتياطات الواجب اتخاذها قبل العملية : عدم الاكل او شرب اى شئ 8 ساعات قبل اجراء العملية , إبلاغ الطبيب عن اى علاج أو أدويه تتناولها المريضه مثل أدويه السكر والضغط .

ما بعد عملية منظار الرحم يمكن للسيده مغادره المركز أو المستشفى فى نفس اليوم بعد ساعات قليله من إجراء المنظار الرحمى التشخيصى أو الجراحى . قد تشعرالسيده بمغص خفيف في البطن وقد تلاحظ بعض الدّم عن طريق المهبل وألم بالكتف . ويلزم الاسترخاء ليوم كامل على الأقل بعد إجراء المنظار وقد يقوم الطبيب بإعطاء المريضه علاجا مثل المضاد حيوى والمسكنات .

إضافة إلى مراجعة الطبيب المشرف حسبما يحدد ذلك. يمكن الرجوع لممارسه الحياه الطبيعيه بعد يوم أو يومين بعد عمليه منظار الرحم.

#الدكتور_مازن_الرواشده #استشاري_امراض_العقم_واطفال_الأنابيب #استشاري_امراض_نسائية_والتوليد #مستشفى_الامل_العيادات_الخارجيه #مستشفى_الاستشاري_وحده_الاخصاب #منظار_الرحمي #عمان_امارات_سعوديه_عراق ‏#IVF_عمان_الاردن للتواصل والاستفسار 00962797981515

الرابط المختصر: