عليك تجنب الوجبات السريعة..لهذه الاسباب

السبت 01 ديسمبر 2018

عليك تجنب الوجبات السريعة..لهذه الاسباب
التفاصيل بالاسفل

هل أنت ذلك الشخص الذي يعيش على البرغر والبيتزا والأطعمة المغلفة المختلفة؟ إن كنت كذلك، فعليك أن تعيد حساباتك في ما يتعلق بالغذاء. فهذه الأطعمة تحتوي على كميات كبيرة من الكربوهيدرات والدهون غير الصحية والملح والسكريات المضافة التي تعد خطرة على صحتك. كما وأنها لا تحتوي على قيمة غذائية كافية لجسمك. فهي فقط تعطيك الكثير من السعرات الحرارية التي تعد مؤذية لجسمك وأعضائك المختلفة. وهذا بحسب موقع www.lybrate.com الذي أضاف أن العديد من الباحثين قد وجدوا أنه عند إعطاء معظم هذه المواد للحيوانات، فإن النتائج تكون خطرة. كما أن التعرض المطول لهذه الأطعمة يؤثر على صحة القلب وأعضاء الجهاز الهضمي ويؤدي إلى السمنة. 


ويذكر أنه قد وجد أن الأشخاص عادة ما يسيئون تقدير عدد السعرات الحرارية في هذه الأطعمة، حيث يعتقدون أنها تحتوي على أقل مما تحتوي عليه في الحقيقة.


وآتيا بعض الأسباب التي تجعلك تعيد النظر بخياراتك الغذائية:
حماية الجسم من الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري: إن الوجبات السريعة مليئة بالكربوهيدرات والدهون، فعند تناولها، يقوم الجهاز الهضمي بتحويل الكربوهيدرات إلى جلوكوز. بعد ذلك يطلق الجلوكوز إلى الدم. فعندما يمتلئ الدم بالجلوكوز، يقوم البنكرياس بإطلاق هرمون الإنسولين الذي ينظم نقل الجلوكوز إلى الخلايا. وعند وصول الجلوكوز إلى الخلايا المختلفة، يقوم البنكرياس بإطلاق هرمون آخر، وهو الجلوكاجون، والذي يأمر الكبد بالاستفادة من الجلوكوز. فعند حصول الجسم على الكثير من السكريات بسبب الوجبات السريعة، فإن التوازن بين الجلوكوز والجلوكاجون يختل وتختلف مستويات السكر في الدم، وبالتالي فإن الشخص يصاب بالنوع الثاني من السكري.
الوقاية من السمنة وما يتعلق بها من أمراض: إن السكريات المضافة والدهون في الوجبات السريعة تؤدي إلى السمنة. فالشخص يحصل على سعرات حرارية كثيرة من هذه الأطعمة، مما يعد خطرا على الصحة. وفي هذه الحالة، يصاب بأمراض القلب المزمنة بسبب زيادة مستويات الكوليسترول في الدم.


الوقاية من أمراض القلب والكلى: عادة ما تحتوي الوجبات السريعة على كميات فائضة من الملح، وتناول الوجبات السريعة يغير من مستويات الصوديوم في الجسم. يعد الصوديوم مسؤولا عن السوائل في الجسم. فزيادة مستويات السوائل نتيجة لزيادة الصوديوم بسبب تناول الكثير من الملح يضع ضغطا على عضلة القلب ويسبب ارتفاع ضغط الدم. كما تسبب زيادة مستويات الصوديوم الأذى للكلى.


الحفاظ على الجهاز التنفسي: وجدت إحدى الدراسات أن الأطفال الذين يتناولون الوجبات السريعة بكثرة لديهم احتمالية عالية للإصابة بالربو والتهاب الأنف. كما أن زيادة الوزن تضع ضغطا إضافيا على الجهاز التنفسي وتسبب صعوبة في التنفس.
حماية الجهاز العصبي المركزي: إن تناول الوجبات السريعة يؤثر على أبنية دماغية معينة وجزيئات ترتبط بعملية التعلم والذاكرة لدى الأطفال والبالغين.