لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

ما هو الحقن المجهري؟!



تلفزيون الفجر الجديد- يعتبر #الحقن_المجهري الأسلوب الأنجح في علاج الرجال الذين يعانون من قلة الخصوبة، ويستخدم في نصف عمليات التخصيب الاصطناعي تقريباً. يتطلب الحقن المجهري حيواناً منوياً واحداً فقط يُحقن مباشرة في البويضة.

ثم تُنقل البويضة المخصبة (الجنين) إلى الرحم. * هل يمكن أن يساعدنا #الحقن_المجهري؟ أثناء الحقن المجهري ليس من الضروري أن تتحرك الحيوانات المنوية نحو البويضة أو تخترق الطبقات الخارجية للبويضة.

هكذا يساعد الأزواج عندما تكون حيوانات الزوج المنوية غير قادرة على الوصول إلى البويضة على الإطلاق تصل إلى البويضة، ولكن لسبب ما لا تتمكن من تخصيبها يرجح أن تنصحي بالحقن المجهري إذا كان لدى زوجك: عدد قليل جداً من #الحيوانات_المنوية أو أنها غير موجودة. نسبة عالية من الحيوانات المنوية غير طبيعية الشكل. ما قد يؤدي إلى ضعف القدرة على الحركة، فلا تتمكن الحيوانات المنوية من السباحة جيداً.

حيوانات منوية لا يمكن قذفها، ولكن يمكن جمعها من الخصيتين أو من القناة حيث يتم تخزين الحيوانات المنوية (البربخ). قد تظهر الحاجة إلى مثل هذا الإجراء إذا كان زوجك قد خضع لعملية قطع القناة الدافقة أو تعرض لإصابة فيها. مشاكل في الانتصاب والقذف بسبب إصابات في الحبل الشوكي أو مرض السكري، على سبيل المثال.

في حال حاولت التخصيب الاصطناعي، فقد تنتقلين إلى الحقن المجهري إذا استحال استرجاع عدد كاف من البويضات، أو لم تُسترجع البويضات المخصبة بنجاح في عمليات التخصيب الاصطناعي.

* هل الحقن المجهري حل لجميع مشاكل خصوبة الذكور؟

لا يعتبر الحقن المجهري حلاً لكل مشاكل الخصوبة لدى الذكور. إذا كان لدى زوجك قلة نسبية في عدد الحيوانات المنوية نتيجة مرض وراثي، فقد تنتقل هذه المشكلة إلى أية ذرية مشتركة لكما.

يجب أن تستشيري أنت وزوجك طبيباً نفسياً قبل وبعد أخذ الاختبار لمساعدتكما على اتخاذ القرار والتحضر للعملية. * كيف يتم إجراء #الحقن_المجهري؟ كما هو الحال مع علاج التخصيب الاصطناعي العادي، ستُعطين أدوية للخصوبة لتحفيز مبيضيك على تكوين بويضات عدة ناضجة للإخصاب. عندما تصبح البويضات جاهزة للجمع، ستخضعين أنت وزوجك لمجموعة إجراءات منفصلة.

ربما يحتاج زوجك إلى إنتاج عينة من الحيوانات المنوية ووضعها في وعاء في اليوم ذاته بينما يتم جمع البويضات. في حال عدم وجود حيوانات منوية في سائله المنوي، يمكن أن يستخرج منه الأطباء الحيوانات المنوية تحت التخدير الموضعي.

يستخدم الطبيب إبرة دقيقة لأخذ الحيوانات المنوية لزوجك من: البربخ، في إجراء يسمى #سحب_الحيوانات_المنوية من البربخ عن طريق الجلد # PESA، أو الخصية، في إجراء يعرف بعملية استخراج الحيوانات المنوية من أنسجة الخصية ما لم تنجح هذه التقنيات بإنتاج عدد كاف من الحيوانات المنوية، سيجرّب الطبيب طريقة أخرى. سيأخذ خزعة من أنسجة الخصية، والتي قد تلتصق بها أحياناً حيوانات منوية.

ويسمى هذا الإجراء استخلاص الحيوانات المنوية من الخصية #TESE أو استخلاص الحيوانات المنوية من الخصية عن طريق التشريح المجهري micro#-TESE، إذا أجريت العملية باستخدام المجهر.

في بعض الأحيان يتُستخلص الحيوانات المنوية من الخصية قبل بدء دورة العلاج وتحت التخدير الموضعي. يتم تجميد الحيوانات المنوية المسترجعة. إذا شعر زوجك بأي ألم يجب أن يكون خفيفاً ويمكن علاجه باستخدام المسكنات.

بعد إعطائك المخدر الموضعي، ستزيل طبيبتك البويضات بإبرة رفيعة ومجوفة. كما تساعدها الموجات ما فوق الصوتية على تحديد موقع البويضات. بعدها تعزل أخصائية الأجنة حيوانات منوية منفردة في المختبر وتحقنها في بويضاتك كل على حدة. بعدها بيومين تصبح البويضات المخصبة كرات من الخلايا تسمى الأجنة.

يتبع هذا الإجراء نفس خطوات عملية التخصيب الاصطناعي. تزرع طبيبتك جنيناً واحداً أو جنينين في رحمك باستخدام قسطرة (أنبوب) رفيعة عبر عنق الرحم. إذا كان عمرك أقل من 40 عاماً فيمكن نقل جنين واحد أو جنينين إلى رحمك.

إذا كان عمرك 40 أو أكثر فيمكن نقل ثلاثة أجنة كحد أقصى. يمكن تجميد أي أجنة إضافية واستخدامها ما لم تنجح هذه الدورة. قد تُنقل الأجنة بعد يومين إلى ثلاثة أيام من التخصيب أو بعد خمسة أيام من التخصيب.

بعد خمسة أيام من الإخصاب، يكون الجنين في مرحلة البلاستوسيست أي بداية الجنين. إذا اخترت نقل جنين واحد فقط (نقل جنين فردي الاختبار eSET)، فقد يحسّن نقل بداية الجنين من فرصك في حمل فردي صحي وناجح. إذا سارت الأمور بشكل جيد، فسيلتصق الجنين بجدار الرحم ويستمر في النمو ليصبح طفلاً. بعد نحو أسبوعين، يمكنك إجراء اختبار للحمل.

* كم يستغرق العلاج بالحقن المجهري؟

تستغرق دورة الحقن المجهري الواحدة المكتملة بين أربعة وستة أسابيع. توقعي أنت وزوجك قضاء يوم كامل في العيادة لإجراءات استرجاع البويضة والحيوانات المنوية. كما ستعودين لاحقاً في أي وقت بين يومين إلى ستة أيام لنقل الأجنة.

* ما هي معدلات نجاح الحقن المجهري؟

تعتبر معدلات نجاح الحقن المجهري أعلى من وسائل التخصيب الاصطناعي التقليدية.

لكن يعتمد الكثير على مشكلة الخصوبة لديك وعمرك. في العادة، كلما كنت أصغر سناً، كلما كانت بويضاتك أكثر صحة وزادت فرصك في النجاح.

* ما هي مزايا #الحقن_المجهري؟ قد يعطيك #الحقن_المجهري أنت وزوجك فرصة إنجاب طفل بعدها تغلق أمامكما الخيارات الأخرى.

إذا كان زوجك قلقاً جداً بحيث لا يتمكن من القذف في اليوم الذي تجمع فيه البويضات لعملية التخصيب الاصطناعي العادية، يمكن كبديل استخراج أو استخلاص الحيوانات المنوية لعملية الحقن المجهري.

يمكن استخدام الحقن المجهري أيضاً لمساعدة الأزواج الذين يعانون من قلة الخصوبة غير معروفة الأسباب. مع ذلك لم يجد الخبراء احتمال حدوث حمل عند استخدام الحقن المجهري مقارنة بالتخصيب الاصطناعي العادي.

لا يبدو أن الحقن المجهري يؤثر على كيفية التطور الذهني والجسماني للأطفال الذين تم الحمل بهم بهذه الطريقة.

#الدكتور_مازن_الرواشدة #استشاري_امراض_العقم_واطفال_الأنابيب #استشاري_امراض_نسائية_والتوليد #مستشفى_الامل_العيادات_الخارجيه

الرابط المختصر: