لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

استخلاص الحيوانات المنوية من الخصيتين بواسطة طريقة #مايكرو_TESE



تلفزيون الفجر | فقد النطاف ،هو الذي يعرف بأنه عدم وجود الحيوانات المنوية في السائل المنوي بعد تقييم السائل المنوي
في فحصين على الاقل ، لوحظ في حوالي 1% من السكان ، وفي ما يصل الى 15% من الرجال الذين يعانون من العقم . فقد النطاف غير الأنسدادي ، يقيم تشخصيه في حوالي 60% من الرجال الذين يعانون من انعدام الحيوانات المنوي ،يمكن الكشف عنه سريريآ بملاحظة خصية صغيرة الحجم ، وارتفاع نسبة (FSH) هرمون وبالطبع فقد النطاف .

عملية التفتيش المجهري الدقيقة تعتمد على عمل شق في كيس الخصية التي من خلالها يتم الوصول الى احد الخصيتين أو كلاهما ثم يتم الفحص تحت المجهر بعد تكبير يصل الى 20 مرة أو أكثر ، بحثآ عن المناطق التي تكون فيها الانابيب المنوية المتوسعة ، والتي فيها نسبة أكثر في تواجد الحيوانات المنوية . تتميز هذه التقنية باحتمالية أكبر لإيجاد الحيوانت المنوية ، تصل تقريبآ إلى 63% بالمقارنه مع التقنيات التقليدية التي تترواح من 20-45% ، كما انها تحتاج إلى كمية أقل من الانسجة وأقل عرضه لإصابة الاوعية الدموية كما أنها آمنة وأقل تأثير على وظيفة الخصيه مستقبلآ.

هذه العملية تزيد في تواجد الحيوانات المنوية ما يقارب 300 ضعف .لتسهيل التعرف المبكر على الحيوانات المنوية في غرفة العمليات يتم إجراء فحص أولي للبحث عنها واذا لم يتم تحديدها مباشرة يتم تنفيذ فحص دقيق للغاية بما في ذلك العلاجات الانزيمية لتحسين فرصة العثور عليها على الرغم من ان هناك انماط مرضية مختلفة يمكن علاجها بهذه الطريقة الا ان التنبؤ قبل الجراحة لمن سوف تكون العملية له ناجحة مثير للجدل فمتغيرات وحجم الخصية قد تكون لها فائدة بذلك ولكنها قيد الدراسة.
من المعروف ان اجراء(FSH) وفحص الخزعة لمرة واحدة قد يكون غير كافي وغالبا تكون الحاجة هناك لإجراء تقييم للخصية بصورة اكبر لعدة مرات قبل الحكم على وجود الحيوانات المنوية او عدمها والخزعات العشوائية المتعددة تعمل مخاطرخلق ندبة خصوية داخلية وخفض مستويات الاندروجين وانتاج الحيوانات المنوية في المستقبل ان نسبة نجاح هذه التقنية في ايجاد الحيوانات المنوية لمن قاموا بإجراء خزعة تقليدية سابقة مرة او مرتين يصل الى 60% كما ان نسبة نجاح هذه التقنية مرة اخرى بعد النجاح للمرة الاولى يصل الى80% ونسبة نجاح هذه التقنية بعد فشل سابق للتقنية نفسها يصل الى 10% اظهرات الدرسات الى ارتفاع معدل استرجاع الحيوانات المنوية بوضوح عند الرجال الذين يعانون من متلازمة كلاينفلتر وانواع اخرى كثير كما انه قد تبين قبل اجراء العملية يحسن من احتمالية ايجاد الحيوانات المنوية
عند اجراء العملية معظم الاشخاص الذين قاموا بإجراء هذه العملية قد اندهشوا من عدم وجود ألم بصورة كبيرة بعد اجرائها وذلك لانه كيس الصفن هو واحد من اسرع مناطق شفاء الجسم كما انه اغلاق الطبقات المستخدمه بصورة جيدة فعالة واخذ الخزعات من مناطق محددة في الخصية يقلل من احتمالية حدوث الم بصورة شديدة او التهابات بعد العملية . معظم الرجال استعملوا كيس من الثلج لمدة 24 ساعة دون الحاجة لتسكين الألم في وقت لاحق . ولكنه ينصح الرجال الى تجنب ممارسة الجماع والاستمناء لمدة 10 ايام بعد الجراحة .

#دكتور_مازن_الرواشدة
#استشاري_امراض_العقم_وأطفال_الأنابيب
#استشاري_امراض_نسائية_والتوليد
‏#Micro_TESE
#مستشفى_الامل_العيادات_الخارجيه
#مستشفى_الاستشاري_وحده_الاخصاب
#أطفال_أنابيب #حقن_مجهري #تلقيح_صناعي #أطفال #توأم #ولادة #ضعف_تبويض #ضعف_الحيوانات_المنوية #عقم #ترجيع_اجنة #تأخر_الانجاب #تأخر_الحمل
#عمان_امارات_سعوديه_عراق
‏#IVF_عمان_الاردن

للتواصل والاستفسار
#الاردن،عمان
#مستشفى_الأمل_العيادات_الخارجية
00962797981515

الرابط المختصر: