لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

طفلي كثير البكاء..كيف أتعامل معه؟



تلفزيون الفجر| هبه مصطفى

تعاني الأم من بكاء طفلها خاصة اذا كان الطفل الاول لها كونها قليلة المعرفة وليس لديها خبرة كافية للتعامل معه عدا عن سماعها للكثير من المعلومات من الامهات اللواتي لديهن خبرة من قبل.

البكاء وسيلة

إن بكاء الطفل خاصة حديث الولادة يعتبر وسيلة اتصال وحيدة للتعبير عن كل شيء يحتاجه أو يريده، فعلى الام أن تكون لديها الاحساس بطفلها وتتعامل مع البكاء وكأنه حديث تبحث من خلاله على احتياجات طفلها! فالطفل الطبيعي من لحظة الولادة يجب ان يبكي والاطباء ينتظرون هذا المؤشر دائما بعد عملية الولادة ليتأكدون من صحته.

هل البكاء يدعي الخوف؟

قلب الام وشعور الامومة يجعلها تخشى بكاء طفلها ولا تتحمل أن تسمع صوت الكائن الصغير يصدح في أرجاء المنزل مما يدعوها إلى البحث فوراً عن أسباب بكاءه فتخطئ أحيانا بذهابها فوراً عند طبيب الاطفال لتتفاجئ بأن الأمر لا يحتاج ذلك.

حيث وضحت طبيبة الاطفال د.سجى مخلوف خلال حديث لها في برنامج صباح الخير أنه على الأم التعامل مع بكاء طفلها بشكل سلس دون توتر أو خوف فالبداية عليها البحث عن بعض المؤشرات البسيطة والمعروفة وهي: الجوع أو العطش أو الحاجة إلى تغيير الحفاضة وأحيانا قد يكون الطفل يعاني من البرد أو الحرارة المرتفعة. فإذا تأكدت الام من هذه الامور فالألم قد يكون هو السبب والغازات هي المصدر.

الغازات الموجودة داخل جسم الطفل تسبب ألماً للطفل وعلى الام اتخاذ وضعية معينة تساهم في إخراج الغازات كوضع الطفل على راحة يدها وبطنه للأسفل ومن ثم بعض التربيت على ظهره بحركات خفيفة مستمرة  من شانها أن تساهم في حل المشكلة.

كما وضع الطفل على الكتف ورأسه مرفوع والتربيت أيضا على ظهره وسيلة أخرى للتخلص من الغازات.

استمرار البكاء

اذا واصل الطفل عملية البكاء على الرغم من اشباعه كل الاحتياجات والتأكد من كل الامور، على الام الذهاب إلى أخصائي الاطفال ليكشف عن طفلها وصحته فقد يكون هناك بعض المشكلات الصحية التي بحاجة إلى المعالجة الطبية.

نصائح هامة

وجهت د.مخلوف بعض النصائح إلى الأم للتعامل مع بكاء طفلها:

1.الصبر: على الأم أن تتحلى بكامل الصبر لكي تتفهم طفلها وشعوره وتفهم ما يحتاجه.

2.البحث عن احتياجاته: فالطفل كائن حي مثله مثل الشخص الكبير لديه احتياجات فيتوجب البحث عنها مثل الحاجة إلى الاكل أو الماء أو النظافة..وغيرها.

3.الاهتمام والعناية: المشاعر من أهم الامور التي بجب العناية بها بشكل كبير فالطفل بحاجة للحب والحنان والاحتضان بشكل دائم الامر الذي يساعد في نموه عقلياً بشكل صحي.

الرابط المختصر: