لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

تعرف على جراحات التجميل وما يترتب عليها



تلفزيون الفجر| تُعرف جراحة التجميل بأنها الجراحات التي تجرى لأغراض وظيفية أو جمالية، و بالمفهوم البسيط هي استعادة التناسق والتوازن لجزء من أجزاء الجسم عن طريق مقاييس الجمال المناسبة لهذا الجزء.

يوضح أخصائي جراحات التجميل والترميم والحروق د.رامي طه خلال برنامج صحتك في الدنيا، بأن تخصص جراحات التجميل واسع يتطرق إلى الحالات المختصة في جراحة الاورام الجلدية والتشوهات الخلقية مثل الشفه الارنبية والتشوهات الدكوية وأيضاً أورام الثدي لدى النساء وعمليات ما بعد فقدان الوزن الزائد ليتم ترميم وإعادة شكل المريض من جديد، إضافة ً لجميع حوادث السير واصابات العمل التي تعمل على حدوث تشوه في منطقة معينة.

كيف يعمل أخصائي التجميل؟

مختلف العمليات الجراحية تحتاج أحيانا إلى أخصائي التجميل كعامل مساعد ومكمل فمثلا عملية الفتق في البطن يقوم بها أخصائي الجراحة العامة لكن هناك بعض الحالات الصعبة مثل اغلاق جدار البطن وترميمه وبالتالي يتطلب جراح التجميل وهكذا فأخصائي  التجميل من أكثر التخصصات المطلوبة بشكل كبير عالمياً وهناك فقد لها في فلسطين.

ما الافضل إلصاق الجروح أم تقطيبها؟

يشير د.طه في هذا الخصوص، أنه يختلف الموضوع حسب الحاجة والحالة المرضية،  ففي حالة الالصاق بجب المعرفة الكاملة والدقيقة بعملية الالصاق.

كما أن الالصاق لا يتناسب مع مختلف الجروح فبعضها مثل الجروح في الرأس في منطقة الشهر أو الجروح العميقة يصعب جدا عملية الالصاق. فعمليات التقطيب أفضل بكثير ويتم الحصول على نتائج صحية وطبية أكبر وأيضا تجميلية مقارنة بالالصاق.

هل يترتب على العملية التجميلية مضاعفات؟

يجيب د.طه بأن الطريقة مهمة جداً في حدوث مضاعفات أم لا فالقائم بالعملية يتوجب أن يكون أخصائي على الرغم من أنه ممكن غير الاخصائي أن يقوم بها لكن اذا حدث مضاعفات الاخصائي يستطيع أن يكمل الامر ويتابع ويشرف بينما الآخر لا يستطيع.

عدا أن هناك عوامل مهمة تساهم في حدوث مضاعفات مثل:

1.الامور الصحية التي يعاني من المريض كالاصابة بالسكري أو مشاكل بالقلب أو قلة نسبة البروتينات في الجسم.

2.التدخين، من الامور الهامة التي يجب الانتباه لها لأن التدخين يقلل كمية الدم الواصلة إلى المنطقة التي سيتم العمل بها وبهذا قد يحدث تعفن فيها.

ولهذا يطلب من  المدخن التوقف عن التدخين لمدة 4 أسابيع حتى يتم القيام بالعملية اللازمة له.

الرابط المختصر: