انسداد أنابيب فالوب

الثلاثاء 30 أبريل 2019

انسداد أنابيب فالوب
التفاصيل بالاسفل

تلفزيون الفجر | إن مشكلة عدم انجاب الأطفال هي مشكلة تؤرق الكثير من السيدات خاصةً التي في بادئ زواجها، ولم ترزق بطفل لسنوات، فدائمًا ما تنتقل من طبيب إلى آخر، وتبحث عن الأسباب، والكثير من الحلول، والمسببات للمشكلة التي تمر بها مثل: مشكلة انسداد الأنابيب وغيرها.

الأمومة هي نعمة عظيمة لا تتوافر لدى الكثير من السيدات، فقبل البدء في مقالنا ندعو الله أن يرزق كل مشتاق بالذرية الصالحة، ومن بين الأمور التي تبحث عنها السيدات مشكلة انسداد الأنابيب، فانسداد أنابيب فالوب هي مشكلة العقم لأربعين بالمائة من السيدات الغير قادرات على الإنجاب.

ولكن لا تقلقي أبدًا فبإذن الله كل مشكلة لها حل، ولأن الكثير من السيدات تتساءل عن انسداد الأنابيب، وطريقه علاجه بدون إجراء عملية، سنشرح كل الأمور التي تتعلق بانسداد الأنابيب، وسنبدأ في تعريف ما هي عملية الانسداد، وماهي الطرق التي تؤدي لها.

أن انسداد الأنابيب تعد من أكثر ما يؤرق الكثير من السيدات التي تبحث عن الحمل، وهو من أكثر الأمور المسببة لمشاكل #العقم لدى السيدات، فهذا الانسداد يسبب عدم المقدرة على إنجاب الأطفال، والانسداد قد يأتي من طرف واحد، وقد يأتي من طرفين.

فأنابيب فالوب تتكون من أنبوبتين دقيقتين توجد كل واحدة منهم بجوار الرحم، ومن ثم تمر البويضة من المبيض وصولًا إلى الرحم من خلال قنوات فالوب، ولكن عند حدوث أي انسداد في القنوات لن تتمكن البويضة من الوصول إلى الرحم بسبب هذا الانسداد.

فعندما يأتي موعد التبويض الخاص بالمرأة، والمتعارف على موعده من كل شهر، تخرج البويضة من المبيض، ومن ثم تنتقل إلى الرحم من خلال قنوات #فالوب، وعندما تحدث عملية الحمل تقوم #الحيوانات_المنوية بدورها في الانتقال من عنق الرحم، وصولًا إلى الرحم نفسه.

ومن ثم تنتقل من خلال #قناة_فالوب إلى البويضة، فعند انتقال الحيوانات المنوية من خلال قناة فالوب يجب أن تتقابل مع البويضة، وعندما لا تتمكن البويضة من الوصول إلى #قناة_فالوب بسبب الانسداد فلن يحدث تخصي، وبالتإلى لا يحدث الحمل، وبهذه الحالة يكون الانسداد كلي، ولكن في حالة الانسداد جزئي فيتم الحمل ولكن خارج الرحم، أو يتم الحمل من خلال الأنابيب.

وأيضًا يتم الحمل في حالة اذا كانت عملية الانسداد في فالوب واحدة فقط، وقناة فالوب الأخرى انسداد.

ما هي الأسباب التي تؤدي إلى انسداد الأنابيب؟
في حالة
1_ إذا تعرضت السيدة إلى حمل خارج الرحم سابقًا.
2_ اذا تم إجراء عملية جراحية في البطن.
3_ اذا تم إجراء عملية جراحية في الرحم سابقًا.
4_ الإصابة بالأمراض التي تنتقل بشكل جنسي، مثل:

العدوي بمرض السيلان، وبمرض الكلاميديا أي الالتهابات الجنسية التي تأتي من العلاقات الجنسية، فعند إصابة أي طرف بهذه الأمراض ينتقل إلى الطرف الآخر.
و تقوم الميكروبات المسببة لهذا المرض بالانتقال إلى الطرف الآخر سواء كانت بكتيريا، أو جراثيم لولبية، أو فيروسات، أو طفيليات، أو الكائنات الأولية.

و من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى انسداد_قنوات_فالوب:
الالتهاب المزمن في الحوض، فعند حدوث التهابات في منطقة الحوض فإن كلًا من كرات الدم البيضاء والسوائل الأخرى تملئ قناة فالوب.
فإذا كان الجسم لديه مقاومة كبيرة، فإنه سيتغلب عن هذه الالتهابات، ولكن يقوم بإحداث ندب في الأنبوبة، أي ما نقصده أنه إذا قام الجسم بنفسه بعملية الاستشفاء سيؤدي إلى ندب وهذا يعمل على انسداد الأنبوبة أو تضييق حجمها.
وهذا بدوره يؤدي إلى حدوث التهاب جزئي أوالتهاب كلي وذلك في آخر جزء بقناة فالوب، عند الجزء المقابل ناحية المبيض؛ لذلك لا تتمكن البويضة من العبور، ولكن إذا تم علاجه خلال المرحلة الأولية فبإذن الله لن تصابي بضرر.

5_ #بطانة_الرحم_المهاجرة،
فيه تواجد النسيج الباطني في أماكن لا ينبغي له التواجد به، مثل: قناة فالوب.الالتهابات التي تصاحب الجهاز التناسلي، وإذا لم يتم علاجها على الفور سيؤدي إلى انسداد في قناة فالوب.

6_ الالتهابات في الزائدة الدودية ويكون الحل باستئصالها.

7_ الأورام ولكنها سبب نادر الحدوث في انسداد الأنابيب.

8_ التشوهات الخلقية والتي تسمي بالرفوف و هي سبب نادر الحدوث .

9_ نتيجة عملية الإجهاض تُصاب المرأة بعدوى الرحم، والتي تؤدي بدورها إلى الانسداد في قناة فالوب.

ما هي الأعراض التي تظهر في حالة انسداد الأنابيب؟
تبدأ المرأة في :
_ الشعور بآلام أسفل منطقة البطن.
_ ظهور العديد من الإفرازات المهبلية.
_ تعرض المرأة إلى آلام كثيرة أثناء فترة الحيض.
_ صعوبة شديدة أثناء عملية الولادة.

التشخيص الطبي لمعرفة وجود انسداد الأنابيب؟
1_ تصوير الرحم الضليلة
المنتشر عن تشخيص حالة انسداد الأنابيب القيام بالخضوع إلى نوع معين من الأشعة السينية وهي أشعة x، وذلك من خلال قيام الطبيب المعالج أو المختص بعمل هذه الأشعة على منطقة الحوض.
ففي حال قامت أشعة الصبغة بالانتشار في الرحم، ثم انتشرت في الأنابيب حتى تصل إلى المبايض لكي تلم بمنطقة الرحم بأكملها، فهذا يدل على عدم وجود انسداد، ولكن في حالة إذا لم تمر أشعة الصبغة في الأنابيب، وبالتإلى لم تصل إلى المبايض، فهذا يدل على وجود انسداد.

مع العلم أن هذه الأشعة تعطي نتائج إيجابية ومن الممكن أن تكون خاطئة بنسبة خمسة عشر بالمائة من السيدات، ولذلك إذا كانت النتائج إيجابية فأطلبي من طبيبك المعالج أن يكرر لك هذه الأشعة في وقت لاحق.

ومن الممكن أن يطلب منك الطبيب بعض الاختبارات الأخرى التي تؤكد عدم إصابتك بالانسداد، مثل:
جراحة المناظير الاستكشافية، أو الموجات الفوق صوتية.

فرص الحمل في حالة الانسداد في الأنابيب في حالة إذا كان لديك انسداد في أنبوبة واحدة فقط، والأنبوبة الأخرى سليمة ولا يوجد بها أي انسداد، فمن الممكن أن تحملي بدرجة كبيرة ولا تحتاجين إلى علاج، فيقوم الطبيب المعالج بكتابة بعض المنشطات لك وذلك لزيادة فرص التبويض من الجانب الذي لا يوجد به انسداد.
وفي حالات تكون معقدة نوعًا ما، ويضطر الطبيب المعالج إلى اللجوء إلى جراحة المناظير، وذلك لأنه بإذن الله يقضي على الانسد

وفي حالات تكون معقدة نوعًا ما، ويضطر الطبيب المعالج إلى اللجوء إلى جراحة المناظير، وذلك لأنه بإذن الله يقضي على الانسداد في قنوات فالوب، ولكن توجد مشكلة واحدة تواجه هذا الحل وهي أن كلما زاد العمر كانت فرص العلاج بهذه الطريقة أقل، وبالأخير يعتمد ذلك أيضًا على مكان الانسداد وحالة الانسداد. ولكن إذا كان الانسداد يُشكل مجموعة من الالتصاقات البسيطة، فتكون وقتها فرص الحمل بعد العملية أفضل بكثير. ولكن إذا كان الانسداد عبارة عن مجموعة من الالتصاقات المعقدة والصعبة والسميكة فستواجهين صعوبة بعض الشيء.

ومن الجدير بالذكر أنه في جميع الحالات السابق ذكرها إذا حدث حمل بعدما خضعت لعلاج الانسداد فستكون هناك نسبة كبيرة أن يحدث حمل خارج الرحم، ومن ثم يتوجب على الطبيب المعالج أن يتأنى في متابعة حملك.

العلاج

1_طريقة المنظار البطني تأخذ السيدة مخدر عام.
يقوم الطبيب بتعقيم كلًا من منطقة البطن ومنطقة الأعضاء التناسلية، ويتم وضع كانيولا داخل عنق الرحم. ومن ثم يتم صنع فتحة صغيرة تحت السرة، وذلك من أجل تمرير الإبرة من خلالها والتي يتم ضخ غاز ثاني أكسيد الكربون فيها إلى البطن، وهذا يعمل بدوره على إزاحة جدار البطن عن بقية الأعضاء الداخلية ، ومن ثم يتم تمرير المنظار لكي تتم رؤية كل الأعضاء الداخلية بشكل واضح. وأيضًا يتم عمل فتحة صغيرة في منطقة أسفل جانب البطن، ومن ثم يتم إدخال محبس لكي تتحرك الأعضاء الداخلية، ومن خلاله يتم الكشف على كلٍ من الرحم والأنابيب والمبايض والغشاء المبطن للبطن، وبعض الأطباء يقوموا بأخذ عينة أو يقوموا بإزالة الالتصاقات إن وجدت. ومن ثم تحقن مادة زرقاء اللون تسمى ميثيلين، وتحقن هذه المادة لتصل إلى داخل الرحم وتتم متابعتها، ومتابعة طريقها سريانها لتصل إلى الحوض. وعندما تنتهي العملية بنجاح يتم إخراج الهواء من البطن، ومن ثم خياطة غرزة أو اثنين في الفتحة التي تم فتحها بالبطن.ومن الجدير بالذكر أن الكثير من الأطباء يوضعون كاميرا على المنظار، لكي يتم تصوير كل ما يحدث لكي تقوم المريضة برؤيتها بعد الإفاقة إن رغبت في ذلك.طريقة المنظار الرحمي

هو عبارة عن أنبوبة رفيعة جدًا ويوجد بها كاميرا، يتم وضعها داخل تجويف الرحم، وذلك لاستكشاف الوضع الطبي بالكامل، ومن ثم يتم أخذ عينة من بطانة الرحم، وعادةً يقوم الأطباء بالمنظار البطني، وإن لم يجدي نفعًا يلجئوا إلى المنظار الرحمي.

ويوجد أطباء آخرين يقومون بعمل المنظارين خلال عملية واحدة، كي لا يتم تخدير المريضة مرتان وإخضاعها لعملية مرتان، فالمنظار الرحمي ذو دقة عالية من المنظار البطني، ومن جميع الوسائل العلاجية الحديثة الأخرى، فهو يوضح وبدقة مكان الالتصاقات وأيضًا يوضح كثافتها ويوضح درجتها.

ومن الضروري أن تنظر المريضة إلى المنظار وإلى أشعة الصبغة على أنهم طرق مكملة لبعضهم البعض وليسوا متعارضين.

هل توجد مشاكل لأشعة الصبغة؟

نعم من الممكن أن تصاحب أشعة الصبغة مجموعة من المشاكل وهي:

أن يحدث تشنجات في الأنابيب خلال عملية الحقن، فالصبغة ليست بالشيء السهل فهي تقوم بدورها في التمدد في العضلات وذلك خلال مرورها في الأنابيب والرحم، ولهذا السبب فإنها تنشأ تشنجات في العضلات. ولكن ليست قاعدة فالكثير من المريضات لا يحدث معهم ذلك، ومن الممكن أن تدوم بعد الفحص لبضع ساعات، أو تدوم ليوم واحد بعد الفحص.
نزول بعض من قطرات الدم بعد الفحص، ولكنها تتوقف تلقائيًا بسرعة. نتيجة خوض كثير من المريضات فهذا يسبب الشعور بالدوخة أو الشعور بالتقيؤ، ولهذا ننصحك بعد التوتر والخوف فهو شيء عادي جدًا، لن يصيبك بأي مشاكل طالما حافظتي على هدؤك. من الممكن أن تصاحب الصبغة التهابات، وهذه الالتهابات نتيجة الصبغة التي دخلت في الرحم وقنوات فالوب، ولهذا يفضل أن يعطي الطبيب المريض مجموعة من المضادات الحيوية، وذلك للوقاية من أي التهابات من المحتمل حدوثها.

وإذا صاحبك أي أعراض مخلة عن القاعدة مثل:
آلام شديدة أو ارتفاع في درجة الحرارة واستمرت بعد الفحص فيفضل إبلاغ الطبيب المعالج على الفور.

#دكتور_مازن_الرواشدة
#استشاري_امراض_العقم_وأطفال_الأنابيب
#استشاري_امراض_نسائية_والتوليد
#انسداد_انابيب_فالوب
#مقابل_مستشفى_الاستشاري
#عيادات_خارجية_مجمع_رائد_خلف_طابق ١
#أطفال_أنابيب #حقن_مجهري #تلقيح_صناعي #أطفال #توأم #ولادة #ضعف_تبويض #ضعف_الحيوانات_المنوية #عقم #ترجيع_اجنة #النسب_الطبيعية_للهرمونات
#عمان_امارات_سعوديه_عراق
‏#IVF_عمان_الاردن

للتواصل والاستفسار
#الاردن،عمان
#مقابل_المستشفى_الاستشاري#عيادات_خارجية_مجمع_رائد_خلف
00962797981515
0096265532771