لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

دواعي إجراء الحقن المجهري



تلفزيون الفجر | يمكن استخدام الحقن المجهري عند وجود سبب يمنع حدوث الإخصاب أو يجعله صعباً، وغالباً ما يُجرى في الحالات التي تُعزى فيها مشاكل العقم للرجل، ويمكن ذكر الحالات التي يمكن إجراء الحقن المجهري فيها كما يلي:

_ عوامل العقم عند الذكور: وتشمل هذه العوامل
* انخفاض عدد الحيوانات المنوية، أو
* ضعف حركتها، أو
* قلة جودتها، أو
* عدم قدرتها على اختراق البويضة.

فقد النطاف:
(بالإنجليزية: Azoospermia)، ويتمثل بقلة أو عدم ظهور المني عند القذف، ويمكن أن يُقسم فقد النطاف إلى نوعين؛ الانسداديّ وغير الانسداديّ.

أمّا فقد النطاف الانسداديّ فيحدث بسبب استئصال الأسهر (بالإنجليزية: Vasectomy) الذي يتم فيه قطع القناة المنوية، وقد يحدث بسبب عدم وجود الأسهر خلقيّاً، أو بسبب الندوب التي حدثت نتيجة التعرّض لعدوى سابقة.

فقد النطاف غير الانسدادي يحدث عندما لا تنتج الخصية غير السليمة الحيوانات المنوية.

تكرار التلقيح الاصطناعي دون نجاحه:

يمكن استخدام الحقن المجهريّ في الحالات التي لا ترتبط بمشاكل الحيوانات المنوية، ومثال ذلك اختيار بعض الأزواج محاولة الحقن المجهري بعد عدم نجاح الحالات المتكررة من التلقيح الاصطناعيّ.

اختبار المشاكل الوراثية عند الجنين: يستخدم الحقن المجهري للأزواج الذين يخططون لاختبار المشاكل الوراثية عند الجنين.

كيفية الحقن المجهري تشمل عملية الحقن المجهري الخطوات التالية:
جمع الحيوانات المنوية: يتمّ جمع الحيوانات المنوية عن طريق الاستمناء، أو إزالتها جراحياً من الخصية من خلال شق صغير، وفي الحقيقة يُلجأ إلى الجراحة عند وجود انسدادٍ يمنع خروج الحيوانات المنوية أو عند وجود مشكلة في تطور الحيوانات المنوية.

وإذا كانت الحيوانات المنوية ضئيلة أو معدومة فإن الطبيب قد يوصي بعمل اختبار جيني للكشف عن المشاكل الوراثية قبل بدء عملية الحقن المجهري.

الإباضة واسترجاع البويضات: يتمّ تحضير المرأة لجمع البويضات منها، وذلك بإعطائها مجموعة من الأدوية لمدة أسبوعين، ومن هذه الأدوية الغونادوتروبينات (بالإنجليزية: Gonadotropins) أو الهرمون المنبّه للجريب (بالإنجليزية: FSH) وذلك لتحفيز المبيضين لإنتاج العديد من البويضات. وبعد الأسبوع الأول، يتم فحص مستويات الإستروجين في الدم كما تستخدم الموجات فوق الصوتية للكشف عن نضج البويضات في الجريبات، وخلال الأسبوع الثاني، قد تتغير جرعة الدواء بناءً على نتائج الاختبار والموجات فوق الصوتية، وفي حال تكوّن الجريبات بشكل كامل، يتم إعطاء جرعة من هرمون موجِهة الغدد التناسلية المشيمائِية البشرِية (بالإنجليزية:
‏ (Human chorionic gonadotropin (hCG)
لتحفيز الجريبات على النضج، ثم يتمّ جمع البويضات الناضجة عن طريق إجراء تنظير البطن أو باستخدام إبرة شافطة موجهة بالموجات فوق الصوتية من خلال البطن إلى المبيضين، وذلك بعد 34 إلى 36 ساعة من نضجها.

حقن الحيوانات المنوية ونقلها:
يتمّ تثبيت البويضة في وعاءٍ زجاجيّ مخصص لذلك، ثمّ يُوضع حيوان منوي واحد في الوعاء ذاته للسماح لعملية الإخصاب بالحدوث، وبعد تلقيح البويضة في المختبر يتم فحص البويضات التي تمّ تخصيبها، واختيار البويضات التي تم إخصابها ليتم وضع بويضة ملقّحة واحدة أو أكثر في الرحم باستخدام أنبوب مرن رفيع يتم إدخاله عبر عنق الرحم، وفي بعض الأحيان يمكن أن يتمّ تجميد الأجنة الأخرى للاستخدام في المستقبل.

#دكتور_مازن_الرواشدة
#استشاري_امراض_العقم_وأطفال_الأنابيب
#استشاري_امراض_نسائية_والتوليد
#مقابل_مستشفى_الاستشاري
#عيادات_خارجية_مجمع_رائد_خلف_طابق ١
#أطفال_أنابيب #حقن_مجهري #تلقيح_صناعي #أطفال #توأم #ولادة #ضعف_تبويض #ضعف_الحيوانات_المنوية #عقم #ترجيع_اجنة #النسب_الطبيعية_للهرمونات
#عمان_امارات_سعوديه_عراق
‏#IVF_عمان_الاردن
للتواصل والاستفسار
#الاردن،عمان
#مقابل_المستشفى_الاستشاري#عيادات_خارجية_مجمع_رائد_خلف
00962797981515
0096265532771

الرابط المختصر: