لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

ماذا نعني بالتواء المبيض وقناة فالوب (Ovarian Torsion)؟!



تلفزيون الفجر|  هو حالة طارئه طبية نسائية تستدعي التدخل الجراحي من أجل منع حصول الگانگرين (مَوات – Gangrene) في هذه الأعضاء وتضررها الكامل.

المبيضان هما من أعضاء الحوض، وهما موجودان على طرفي الرحم ويتصلان به من خلال ” أحزمة”. هذه الأحزمة التي توصل المبيضين بجدار الحوض تحتوي في داخلها على الأوعية الدموية التابعة للمبيضين والآتية من الشريان الأبهر.

للمبيضين وظيفتان أساسيتان: إفراز هرمونات الانثويه وإنتاج البويضات (الإباضة) شهريا، خلال سنوات الخصوبة.

أما قناة فالوب (Fallopian tube) فهي تخرج من الرحم في طرفها الأول، بينما تتصل بالمبيض في طرفها الثاني. تمر البويضات من المبيض إلى الرحم عبر قناة فالوب، كما تشكل هذه القناة مكان التقاء البويضة بالحيوانات المنوية من أجل الإخصاب.

التواء المبيض أو قناة فالوب هو حالة تحصل عندما يلتف المبيض على الحزام الذي يصله بجدار الحوض. في مثل هذه الحالة، تنسد الأوعية الدموية الواصلة إلى المبيض فيتوقف تزويده بالدم وتصريفه وريديا. عند حصول هذا الأمر (عدم تزويد الدم لفترة طويلة)، تنشأ غنغرينة في أنسجة المبيض مما يسبب ضررا غير قابل للإصلاح، يتمثل بموت الخلايا وفقدان أنسجة المبيض.

أعراض التواء المبيض

الأعراض المرضية التي تشير إلى التواء المبيض تكون بشكل عام آلاما حادة، في الغالب متواصلة، مصحوبة بالغثيان وبعلامات تهيج اغشية المساريق (Peritoneum). لكن هنالك العديد من الصور والأشكال التي تظهر بها أعراض التواء المبيض. ففي بعض الأحيان، لا يكون الالتواء كاملا، ولذلك يكون الألم على نوبات تأتي وتختفي، فيما تخف حدة الالم بين نوبة وأخرى. وقد تكون الأعراض حادة وشديدة، وقد تكون خفيفة. ينتج الألم عن نقص الأكسجين في أنسجة المبيض ولذلك قد تشعر المرأة المريضة، في بعض الحالات، وخصوصا بعد ساعات طويلة من الألم، بارتياح ما وهبوط حدة الألم نتيجة الغنغرينة في أنسجة المبيض.

أسباب وعوامل خطر التواء المبيض

المبيض كبير الحجم يحتوي على كيس (Cyst)أو على ورم حميد في المبيض. ويميل هذا المبيض، بسبب حجمه ووزنه، إلى السقوط والدوران حول محوره، مما يسبب الالتواء. . في بعض الأحيان يكون مبيض كبير نتيجة لعلاجات الخصوبة المحفزة للإباضة،

تشخيص التواء المبيض

-يعتمد بالأساس على الأعراض المرضية.

-وبالسونار (الموجات فوق الصوتية – Ultrasound)وبالدوبلر .

علاج التواء المبيض

ليس في التواء المبيض أي خطر على الحياة،

إنما الخطر هو في فقدان المبيض أو المبيض وقناة فالوب معا.

#دكتور_مازن_الرواشدة

#استشاري_امراض_العقم_وأطفال_الأنابيب

#استشاري_امراض_نسائية_والتوليد

#مقابل_مستشفى_الاستشاري

#عيادات_خارجية_مجمع_رائد_خلف_طابق ١

#أطفال_أنابيب #حقن_مجهري #تلقيح_صناعي #أطفال #توأم #ولادة #ضعف_تبويض #ضعف_الحيوانات_المنوية #عقم #ترجيع_اجنة #النسب_الطبيعية_للهرمونات

#عمان_امارات_سعوديه_عراق

‏#IVF_عمان_الاردن

للتواصل والاستفسار

#الاردن،عمان

#مقابل_المستشفى_الاستشاري#عيادات_خارجية_مجمع_رائد_خلف

00962797981515

0096265532771

الرابط المختصر: