لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

السباحة رياضة قد تغنيك عن الأدوية



تلفزيون الفجر| راية عزوني

تعد السباحة من أشهر الرياضات العالمية التي يمارسها الإنسان ، قال رسول الله(ص) :"علموا أبناءكم السباحة والرماية". وفي هذا الخصوص يتحدث أستاذ الرياضة ومدرب السباحة بشار خريس لبرنامج صباح الخير عن رياضة السباحة الممتعة التي تحمل الكثير من الفوائد. 
حيث وصف الأستاذ خريس أن رياضة السباحة هي رياضة العمر، مشيراً إلى أن العمر المتاح للسباحة يبدأ منذ الصغر حتى عمر ال70 _80  . ووضح اختلافها عن باقي الرياضات وقارنها  بكرة القدم التي من ممكن أن الإنسان وهو في سن  ال 40_50 لا يستطيع  الإكمال بهذه اللعبة، وأكد أن السباحة هي الرياضة الدائمة ما دام الإنسان على قيد الحياة. 

السباحة تخفف الآلام
"قبل يومين كنت مع مدير مدرستي وعندو دسك رحنا عاى كذا دكتور معظمهم نصحوه بالسباحة في هي علاجية وكنوع من الترويح عن النفس"بهذه العبارة أوضح خريس أن للسباحة  فوائد رياضية،  صحية، و علاجية . وبين  أنها تعمل على تحسين النظام التنفسي، وتقوية العضلات لأنها تتحرك اثناء السباحة علما أنها تعتمد على ثلاث حركات ( الايدي ،الارجل، والنفس) ، لكنه وضح ملحوظة هامة وهي أن الطفل قبل الست السنوات لا يوجد لديه التوافق العضلي والعصبي فلا يستطيع ربط المهارات الثلاثة مع بعضها وسوف تكون سباحته عشوائية فيصعب التعديل على الحركة التي تأسس عليها. 

وبخصوص الأشخاص الذين يخافون من السباحة وضح خريس أن على المدرب مسؤولية إقناع المتدرب أنه لا داعي للخوف، وتوفير  الأمان ليجعل تركيزه عالٍ ولا يفكر بما هو سلبي،   فعندما يشعر بالأمان يكون تعلمه أسرع.
 (انتا اعطي المي فالمي بتعطيك) عن هذه الجملة بين خريس في قوله موضحاً ( اذا استخدمت وسائل الامان رح تسترخي بالمي بالتالي الجسم سوف يصبح خفيف وأية حركة بتمشيه بسهولة ، اما اذا شد على حالو سوف يلاقي نفسه بحرك بحرك بس ما بمشي).  والشخص الذي يريد تعلم السباحة عليه أن يعلم بأنها عبارة عن مهارة يلزمها ممارسة وتدريب وبدونهما لن يستفيد.

الغرق الجاف ما هو؟
كما أضاف خريس منبهاً من حالات الغرق التي تحدث، مركزاً على الغرق الجاف فهو ( غرق يحدث بعيدا عن الماء لكن السبب الرئسي هو الماء  فيستنشقه الشخص عن طريق الأنف ويتراكم بالرئتين فيحجب الأكسجين ويمنع دخوله ، أو تبدأ تشنجات بالأحبال الصوتية وذلك بعد خروجه من الماء لمدة 24 ساعة تقريبا) .

وفي نهاية الحديث، وجه خريس جملة من النصائح وهي:

  1.  ضرورة اختيار مسبح أمن يكون مدرج بإرتفاعاته، ويحتوي على عدد من المنقذين الكافييين.
  2. الحفاظ على اللباس المناسب واستخدام أدوات الامان في السباحة.
  3. اذا قصد الشخص السباحة من أجل تخفيف الوزن فإن الفترة الصباحية هي الافضل بدلا من المساء.

لتفاصيل أخرى، شاهد اللقاء:

الرابط المختصر: