لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

تقنية الحقن المجهري (Physiological Intra Cytoplasmic Sperm Injection (PICSI



تلفزيون الفجر | تعرف تقنية #الحقن_المجهري (ICSI) بأنه حقن الحيوان المنوي (Sperm) "واحد فقط" داخل #البويضة (Oocyte)، ويتم اختياره بناءً على الشكل والحركة، أما في الوقت الحاضر فأصبح الاعتماد في تقييم الحيوان المنوي (Sperm) على معرفة درجة النضوج والتي تعتبر العامل الرئيسي في تكون الأجنة (Embryos) وتطورها.

قد يحتوي الحيوان المنوي (Sperm) جيد الشكل والحركة على مادة وراثية غير طبيعية (DNA fragmentation or Aneuploidy) مما يؤثر بشكل سلبي على تطور الأجنة (Embryos) وزيادة احتمالية حدوث الإجهاضات المبكرة. مؤخرا تم استخدام تقنية جديدة تعرف بـ "PICSI" Physiological Intra Cytoplasmic Sperm Injection والتي يتم بموجبها اختيار الحيوان المنوي (Sperm) بناءً على الأفضل وظيفياً والأكثر نضوجاً.

تعتمد هذه الطريقة على وضع الحيوان المنوي داخل حمض الهيلاورونك (Hyaluronic acid) حيث ترتبط مستقبلات الحيوان المنوي (Sperm) الناضج بهذا الحمض مما يؤدي الى تثبيت رأس الحيوانات المنوية (Sperms) مع بقاء الذيل يتحرك وعندها يتم اختياره، أما الحيوانات المنوية (Sperms) غير الناضجة أو المشوهة فلا تتمكن من الارتباط بالحمض مما يفتح لنا المجال باستبعادها، وزيادة فرص تكون الأجنة (Embryos) الطبيعية وكذلك زيادة فرص الحمل.

الحالات التي ينصح باستخدام تقنية “PICSI” لها: 1. وجود نسبة عالية من الحيوانات المنوية المشوهة في السائل المنوي 2. الانقسامات السيئة أو الضعف في الأجنة (Embryos) في اليوم الثالث حتى الخامس 3. نسبة التلقيح المنخفضة للبويضات (Oocytes) بعد حقنها 4. الفشل المتكرر بالتصاق الأجنة (Embryos) ببطانة الرحم 5. زيادة نسبة الإجهاضات المتكررة

الرابط المختصر: