لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

هل يمكنك الاستغناء عن الشامبو ؟



تلفزيون الفجر الجديد– انطلقت مؤخرا حملة جمال جديدة من نوع أخر، وأطلق على الحملة الجديدة شعار "لا للشامبو"، أما هدفها فهو التغلب على الصلع وترقق الشعر الذي تسببه مستحضرات تنظيف الشعر الشائعة والتجارية.

هل تعرفين سر تسريحة المغنية أديل ؟ حسنا، ببساطة أديل لا تستخدم الشامبو. بل تغسل شعرها بالماء فقط. وأديل هي جزء من حركة "لا للشامبو"، التي تحظى بشهرة واسعة بين المشاهير أمثال جيسيكا سيمبسون، وروبرت باتينسون، وحتى الامير هاري. ويعتبر اتباع هذه الحركة أن التوقف عن استعمال الشامبو التجاري وسيلة آمنة لمنع الصلع وترقق الشعر. تقول الطبيبة المعالجة بالطرق الطبيعة نيرمالا شيتي، " السبب الحقيقي للبداية المبكرة للصلع وترقق الشعر هو الافراط في استعمال الشامبو. فالشامبو يسبب تلفا كبيرا لشعرك على المدى البعيد." تقول مدربة الرشاقة يانا كابوتشي، " لقد كرهت شعري في البداية، ولكنني بدأت أشعر بالفرق بعد أول أسبوعين." وتستخدم يانا مزيجا من عصير التفاح والبيكنغ صودا بدلا من الشامبو .

غسل شعرك بالمواد الطبيعية المصنوعة محليا قد تكون فكرة جيدة في بعض الأحيان. وفقا للدكتوره شيتي، لم يعاني الاشخاص قديماً من مشاكل صحية في شيخوختهم لأنها على الاغلب يستخدمون مكونات طبيعية لتنظيف الشعر. مثل الطحين الأخضر، وماء الأرز المسلوق، ومنقوع الكركديه الطازج للحفاظ على فروة الرأس والشعر نظيفا. فالجسم يعمل على امتصاص المكونات الطبيعية بسهولة. وهناك الكثير من أنواع الشامبو التي تحتوي على مواد كيميائية ضارة، مثل ميثيل والديثانولامين التي يمكن أن تؤدي إلى مشاكل صحية. ويعتقد الخبراء أن العناصر المسببة للرغوة مثل كبريتات لوريل الصوديوم ( SLS ) تسبب تهيج فروة الرأس للبعض. وتقول خبيرة الشعر شهناز حسين ، "الشامبو العادي له نتائج عكسية، فهو يجعل شعرك جافا، وهشا، ويعطل التوازن الحمضي القلوي في فروة الرأس، الامر الذي يؤدي إلى القشرة."

وصفة طبيعية لشامبو مصنوع منزليا دون آثار جانبية

استعملي البيكنغ صودا (صودا الخبز)، مع الماء لعمل محلول منظف للشعر. لعمل ملطف طبيعي للشعر، قومي بإضافة 1-2 ملعقة كبيرة من خل التفاح إلى كوب من الماء. إذا كان شعرك جافا، يمكنك استعمال كمية أقل من صودا الخبز  أو اضيفي العسل بدلا من الخل.

الرابط المختصر: