لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

دوالي الساقين… أنواعها وأعراضها وطرق العلاج



تعدّ دوالي الساقين (Varicose veins) من أكثر أمراض الأوعية الدموية انتشاراً في العالم. ويتمثل هذا المرض في تمدد الأوردة في الساقين، وظهورها على شكل خيوط متعرجة تحت سطح الجلد، أو قد لا تظهر ولا يكون لها أثر واضح يمكن رؤيته بالعين المجردة، ويعاني المريض منها من دون الوصول إلى تشخيص لها. في هذا الموضوع، سنعرض أنواع دوالي الساقين، ودرجات المرض، ومضاعفاته في حال تأخر العلاج، إضافة إلى طرق العلاج والوقاية، وأهمية مختبر الأوعية الدموية في تحديد درجة الدوالي التي يعتمد عليها العلاج بصفه رئيسية.

 

الدكتور أحمد الحربي

التقت «سيدتي» أحمد الحربي، اختصاصي تشخيص أمراض أوعية دموية. يقول د. أحمد إن دوالي الساقين حالة شائعة تنشأ عندما تتأثر الصمامات الوريدية وتفقد قدرتها على إعادة الدم إلى القلب عكس اتجاه الجاذبية. تظهر الأوردة المتضخمة والملتوية تحت سطح الجلد، وتكون أكثر شيوعاً في الساقين. والأعراض المتعلقة بهذا المرض قد تختلف بين الأفراد، وتتراوح بين الأعراض البسيطة والمعتدلة والشديدة.

الأعراض البسيطة

تظهر الأوردة الملتوية والمتضخمة تحت سطح الجلد بشكل أزرق أو أرجواني أو أخضر، وتنقسم إلى قسمين: أوردة عنكبوتية، وأوردة شبكية، ويعد هذا النوع من الأعراض شكلياً ولا يسبب ألماً. كما يمكن أن يشعر المصابون بثقل في الساقين بعد الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة.

الأعراض المعتدلة

الألم: يشعر بعض المصابين بألم في الساقين، يزداد بعد الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة، وتزداد حدة الألم في آخر اليوم، ويقل عند الصباح.

الانتفاخ: يمكن أن تتورم الساقان بسبب تراكم السوائل في الأنسجة المحيطة بالأوردة المتضخمة، ويقل التورم بعد رفع الساقين، أو بلبس الجوارب الضاغطة.

الحكة: قد يشعر بعض المصابين بحكة مزعجة تكون عادة في أسفل الساقين حول الأوردة المتضخمة.

الأعراض الشديدة

تورم الأوردة: تصبح الأوردة المتضخمة أكثر تورماً وتحسساً عند لمسها.

تشنجات عضلية: يمكن أن يعاني بعض المصابين من تشنجات عضلية ليلاً.

تغير لون الجلد: قد يظهر تصبغ أو تغير في لون الجلد بالقرب من الأوردة المتضخمة بسبب تراكم الصبغات الدموية.

تقرح الجلد: في بعض الحالات الشديدة قد تتطور قروح جلدية بالقرب من الأوردة المتضخمة.

أنواع دوالي الساقين

دوالي الساقين الأولية (Primary varicose veins): يكون سببها ضعف الأوردة نفسها، وقد يكون العامل الوراثي هو السبب الرئيسي في حدوثها، أو تكون العوامل المحيطة من طبيعة عمل الفرد من الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة.

دوالي الساقين الثانوية (Secondary varicose veins): يكون سببها ضغطاً داخلياً على الأوردة، مثل الحمل أو الوزن الزائد؛ ما يؤدي إلى ارتفاع الضغط الوريدي. وبالتالي، يتسبب هذا في تلف الصمامات الوريدية المساعدة في إرجاع الدم إلى القلب عكس اتجاه الجاذبية.

درجات دوالي الساقين حسب شدتها وحجم الأوردة المتضخمة

الدرجة الأولى: يكون حجم الأوردة المتضخمة صغيراً على سطح الجلد، ولا تسبب أي ألم.

الدرجة الثانية: يكون حجم الأوردة متوسطاً، وتسبب بعض الألم والانزعاج، وقد تظهر على سطح الجلد أو قد تكون عميقة.

الدرجة الثالثة: يكون حجم الأوردة كبيراً، وتسبب الكثير من الألم والانزعاج، ويمكن أن تؤدي إلى مضاعفات خطيرة من تورم للقدمين وقرح وريدية.

المضاعفات التي قد تسببها دوالي الساقين

التهاب الأوردة (Phlebitis): يتسبب الالتهاب في تورم الأوردة وتحسس المنطقة المحيطة بها.

تجلط الدم (Thrombosis): يمكن أن يحدث تجلط دموي داخل الأوردة المتضخمة؛ ما يزيد من خطورة المضاعفات.

القرحة الوريدية (Venous ulcers): يمكن أن تؤدي دوالي الساقين إلى تكوين قرح جلدية بسبب تراكم السوائل في الأنسجة المحيطة بالأوردة المتضخمة؛ ما يسبب تلفاً في الأنسجة السطحية، وحدوث القرحة الوريدية.

طرق لعلاج دوالي الساقين

العلاج التحفظي (Conservative treatment): يتضمن ارتداء الجوارب الضاغطة، ورفع القدمين، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

العلاج بالليزر (Laser treatment): يستخدم لعلاج الدوالي الصغيرة الحجم.

العلاج بالتصلب (Sclerotherapy): عن طريق حقن الأوردة المتوسطة الحجم بماده رغوية.

جراحة الدوالي (Varicose vein surgery): تستخدم لإزالة الأوردة المتضخمة بشكل جذري.

العلاج بالليزر الحراري (Endovenous laser ablation): يستغرق هذا العلاج عادة حوالي 30-60 دقيقة لإكماله، ويتم إجراؤه في العيادة الخارجية، وهو بديل آمن وفعال للطرق الجراحية التقليدية، وله نسبة نجاح عالية مع الحد الأدنى من الآثار الجانبية.

العلاج بالأدوية: في بعض الحالات قد يتم استخدام الأدوية لعلاج أعراض دوالي الساقين، مثل مسكنات الألم ومحسنات الدورة الدموية.

الوقاية والعناية

النشاط البدني: تُحسن ممارسة الرياضة من انتظام الدورة الدموية، وتقوي عضلات الساقين المسماة «عضلة البطات». ولهذه العضلة أهمية كبيرة لجهاز الأوردة، ويعدها متخصصو الأوعية الدموية قلب الأوردة؛ لأنها تعمل على ضخ الدم في الساقين في اتجاه القلب عكس الجاذبية.

الحفاظ على وزن صحي: يقلل الحفاظ على وزن صحي من الضغط على الأوردة، ويقي من تطور دوالي الساقين.

تجنب الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة: يحسن تغيير الوضعية بانتظام الدورة الدموية، ويقلل من خطر الإصابة بدوالي الساقين.

رفع القدمين رفع القدمين عند الاستلقاء: يساعد ذلك على تحسين الدورة الدموية، وتخفيف الضغط على الأوردة.

أهمية مختبر الأوعية الدموية

يعد مختبر الأوعية الدموية (Vascular laboratory) أداة مهمة جداً لتحديد درجة دوالي الساقين، واختيار طريقة العلاج المناسبة. ويستخدم المختبر تقنيات التصوير المتقدمة، مثل التصوير بالأشعة فوق الصوتية (Ultrasound) لتحليل الدورة الدموية، وتحديد درجة تضخم الأوردة، أو وجود أي تجلطات دموية، من خلال التشخيص الدقيق الذي يوفره مختبر الأوعية الدموية. ويمكن لجراحي الأوعية الدموية تحديد الطريقة الأمثل لعلاج الدوالي. كما يمكن أن يساعد مختبر الأوعية على تتبع تطور المرض، وفعالية العلاج.

الرابط المختصر:

مقالات ذات صلة