لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

اميركا تطالب “إسرائيل” بمنع عودة المستوطنين لمستوطنة حومش المخلاة في شمال الضفة



طالبت الولايات المتحدة الحكومة الإسرائيلية بمنع عودة المستوطنين إلى البؤرة الاستيطانية  المخلاة “حوميش” في شمال الضفة الغربية المحتلة، بموجب تعهدات حكومات إسرائيلية بذلك.

وتأتي المطالبة الأميركية على خلفية سعي الحكومة الاسرائيلية إلى “شرعنة” هذه البؤرة الاستيطانية بعد سن قانون، قبل شهرين، يلغي قانون “فك الارتباط ” من العام 2005 الذي يتعلق باخلاء 4 مستوطنات في شمال الضفة، 

وجاء في تعقيب للمتحدثة باسم السفارة الأميركية في “إسرائيل” أنه يجب “الامتناع عن السماح بعودة مستوطنين إسرائيليين إلى المنطقة التي يغطيها التشريع الذي صودق عليه في آذار/مارس، بموجب تعهدات رئيس الحكومة الأسبق شارون والحكومة الإسرائيلية الحالية للولايات المتحدة”، وفق ما نقلت صحيفة “يسرائيل هيوم” اليوم، الجمعة.

وجاء تعقيب السفارة الأميركية في أعقاب نشر الصحيفة نفسها، أمس، عن أن وزير الجيش الاسرائيلي يوآف غالانت، أصدر تعليمات لـ “قائد المنطقة الوسطى” في الجيش الإسرائيلي، يهودا فوكس، بتوقيع أمر عسكري يؤدي إلى سريان وتطبيق قانون إلغاء فك الارتباط عن شمال الضفة وعودة المستوطنين إلى الاستيطان في شمال الضفة.

وجاء في بيان السفارة الأميركية أيضا، أن “بؤرة استيطانية عشوائية واحدة على الأقل في هذه المنطقة، حوميش، بُنيت بشكل غير قانوني في أرض بملكية فلسطينية خاصة”.

وأضافت السفارة الأميركية “أوضحنا أن المستوطنات هي عقبة أمام السلام وتحقيق حل الدولتين. وهذا يشمل بالتأكيد إنشاء مستوطنات جديدة، أعمال بناء أو شرعنة بؤر استيطانية عشوائية، أو السماح بأعمال بناء من أي نوع على أرض فلسطينية خاصة أو في عمق الضفة الغربية وبمحاذاة بلدات فلسطينية”.

(المصدر- عرب 48)

الرابط المختصر:

مقالات ذات صلة