لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

اليوم العالمي للتأمل: اكتشفي 9 فوائد صحية له مثبتة بالعلم



عند الشعور بالإرهاق من القلق أو التوتر، قد يكون من الصعب أن تضغطي على نفسك أو تركزي على مهمة ما. على الرغم من أن التوتر والقلق أمران طبيعيان -واستجابات ضرورية من الناحية البيولوجية في مواقف معينة- إلا أن التعرّض لهما بشكل منتظم يمكن أن يشكل خطراً على صحتك.
وفي اليوم العالمي للتأمل World Meditation Day؛ نطلعكِ على 9 فوائد صحية للتأمل، مثبتة علمياً:

ما هو التأمل؟

يمكنك ممارسة التأمل بمفردك أو وسط مجموعة (المصدر: Pexels )


التأمل هو ممارسة للعقل والجسم، حيث يتركز انتباهك على أن تكوني مدركة للحاضر وأنفاسك وعقلك؛ لتعزيز الوعي وتنمية الرفاهية وتقليل التوتر والقلق. يأتي بأشكال عديدة ويمكن ممارسته في أي مكان تقريباً، طالما يمكنك أن تكوني على دراية بجسمك ومحيطك. تختلف أنواع التأمل خلال ممارسة كل شخص، ويمكن أن تشمل التأمل القائم على التنفس وممارسات اليقظة والتخيل القائم على الطبيعة والمانترا والتأمل الروحي. يمكن ممارسة التأمل بمفردك أو ضمن مجموعة أو مع مدرب أو معالج.


ما هي الفوائد الصحية للتأمل المثبتة علمياً؟

مجموعة من الفوائد الصحية للتأمل، أثبتتها الدراسات العلمية، هي:

– الحد من التوتر

أظهرت دراسة نشرت في مجلة Clinical Psychology Review أن التدخلات القائمة على اليقظة، مثل التأمل، تعمل على تحسين الصحة العقلية، وتحديداً في منطقة التوتر. عندما نواجه لحظة صعبة أو مرهقة، تخلق أجسامنا الكورتيزول، هرمون الستيرويد المسؤول عن تنظيم الإجهاد واستجابتنا الطبيعية للقتال أو الطيران، من بين العديد من الوظائف الأخرى. يمكن أن يسبب الإجهاد المزمن مستويات مرتفعة ومستمرة من الكورتيزول، مما قد يؤدي إلى آثار سلبية أخرى على صحتك، بما في ذلك الجهاز القلبي الوعائي والجهاز المناعي وصحة الأمعاء. يمكن أن يساعد التأمل، الذي يركز على تهدئة العقل وتنظيم المشاعر، في تقليل التوتر المزمن في الجسم وتقليل مخاطر آثاره الجانبية.

– إدارة القلق

يمكن أن يساعد التأمل في مواجهة آثار القلق عن طريق إبطاء الأفكار المتسارعة وتنظيم التنفس، مما يؤدي إلى تهدئة الجهاز العصبي. يمكن أن تشمل الأعراض الجسدية للقلق التعرق، أو الدوخة، أو تسارع معدل ضربات القلب، الناجم عن الإفراط في التفكير في النتائج السابقة أو المستقبلية. الأشخاص الذين يعانون من القلق والذين مارسوا التأمل بانتظام على مدار ثلاث سنوات؛ شهدوا آثاراً إيجابية وطويلة المدى على صحتهم العقلية، وفقاً لدراسة أجريت في أحد مستشفيات الطب النفسي العام.

– إدارة الاكتئاب

يمكنك ممارسة التأمل بمفردك أو وسط مجموعة (المصدر: Pexels )


يمكن أن يساعد التأمل أيضاً على تقليل أعراض الاكتئاب؛ من خلال اليقظة والتنظيم العاطفي. وجدت إحدى الدراسات التي راقبت الأفراد في خلوة لليوغا والتأمل لمدة ثلاثة أشهر أن المشاركين أظهروا تحسناً ملحوظاً في الاكتئاب بعد الانسحاب، بالإضافة إلى تعزيز القدرة على تحمل الإجهاد والرفاهية.

– يخفض ضغط الدم

يُقدر أن ارتفاع ضغط الدم يؤثر على مليار شخص في جميع أنحاء العالم. لوحظ أن التأمل يحتمل أن يقدم نتائج واعدة في خفض ضغط الدم المرتفع، خاصة عندما يقترن بعادات نمط الحياة الصحية؛ مثل اتباع نظام غذائي متوازن وممارسة الرياضة. ومع ذلك، في حين تم العثور على أدلة تدعم استخدام التأمل لخفض ضغط الدم، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لمعرفة التأثيرات المحددة عبر أنواع مختلفة من التأمل.

– يقوّي صحة جهاز المناعة

تم تحديد التأمل أيضاً ليكون علاجاً سلوكياً فعالاً للعديد من الحالات المرتبطة بضعف جهاز المناعة. ثبت أن التأمل المستمر يقلل من استجابة الجسم للتوتر، مما يؤدي إلى تقليل الالتهاب وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض؛ مثل الألم المزمن والتعب وأمراض القلب. ربما يهمك الاطلاع على طرق تقوية مناعة الجسم.

– يحسّن الذاكرة

بينما من المعروف أن التأمل يساعد على تخفيف التوتر والقلق، إلا أنه يمكن أيضاً أن يحسّن بنية الدماغ. وجد باحثون في إحدى الدراسات أنه عندما يُمارس التأمل؛ يكون الدماغ قادراً على إنتاج المزيد من المادة الرمادية، والأخيرة ضرورية للإدراك الصحي للدماغ؛ لأنها تحمي الحُصين، وهو جزء من دماغنا متصل بالذاكرة، كما أنه مهم أيضاً لوظائف الإنسان الأساسية، بما في ذلك قدرتنا على التحكم في الحركة والعواطف. وجدت نفس الدراسة أن التأمل لمدة 30 دقيقة يومياً لمدة ثمانية أسابيع؛ يمكن أن يزيد من كمية المادة الرمادية التي ينتجها الجسم.

– ينظّم المزاج

عندما تتم ممارسة التأمل بمرور الوقت، فإن التأمل لديه القدرة على تغيير طريقة تفاعل الفرد عاطفياً مع المواقف. يمكن أن تؤدي عناصر التأمل، والتي تشمل عموماً اليقظة والتحكم في التنفس، إلى ردود فعل أقل اندفاعاً، هذا يعني أنه بدلاً من الاستجابة من حالة عاطفية شديدة، مثل الغضب أو الذعر، فإن الأشخاص الذين يمارسون التأمل المنتظم قد يكتسبون القدرة على تنظيم مزاجهم بشكل أكثر نجاحاً.

– يزيد من الوعي الذاتي

يزيد التأمل من الوعي الذاتي عن طريق خلق عادة التركيز على الحاضر، مما يسمح لك بملاحظة أفكارك فور ظهورها، كما يقول ماير تابيا. تُظهر الأبحاث أن ممارسة التأمل يمكن أن تساعد على تطوير الوعي الذاتي، وكذلك تحسين التحكم في الانفعالات وعلاقة الشخص مع نفسه والآخرين.

– يحسّن النوم

تشير الأبحاث إلى أن التأمل يمكن أن يحسن قدرة الشخص على النوم ونوعية النوم. يقول ماير تابيا: “عندما يكافح معظمنا من أجل النوم، يكون ذلك بسبب اجترار عقولنا خلال اليوم، أو القلق بشأن الغد”. في حين أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد فعالية التأمل كوسيلة مساعدة على النوم على المدى الطويل، فقد ثبت أن آثاره تساعد على علاج الأرق، بالإضافة إلى المشاكل المتعلقة بالنوم أثناء النهار، مثل التعب. قد ترغبين الاطلاع على علاج اضطرابات النوم.

ملاحظة من “سيدتي. نت”: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليكِ استشارة طبيب مختص.

المصدر: Forbes.com

الرابط المختصر:

مقالات ذات صلة