مسلسل الهيبة الرد

مسلسل الهيبة الرد هو الجزء الرابع  من المسلسل اللبناني السوري المشترك الهيبة- الذي تم إنتاجه عام 2017-. وقد تم تصوير المسلسل في سوريا ولبنان. وكما سبق الهيبة الرد 3 أجزاء ناجحة أيضاً وهي: الهيبة رمضان 2017، الهيبة العودة رمضان 2018، الهيبة الحصاد رمضان 2019. وقد لاقت جميع هذه الأجزاء صدىً وقبولاً لدى المتابعين. فقد نجح تيم حسن بأداء دوره في جميع الأجزاء. وإلى جانب بطولة تيم حسن في جميع الأجزاء، كانت تقوم بدور البطولة نجمة جديدة في كل جزء. حيث كانت نجمة الجزء الأول الممثلة اللبنانية نادين نجيم، وفي الجزء الثاني الممثلة اللبنانية نيكولا سابا. وفي الجزء الثالث الممثلة اللبنانية سيرين عبد النور. أما بالنسبة للجزء الرابع الهيبة الرد 2020 فقد قامت بدور البطولة الممثلة السورية ديما قندلفت.

ولقد كان من المقرر عرض مسلسل الهيبة الرد في رمضان 2020؛ ولكن تم تأجيله بسبب جائحة كورونا إلى نوفمبر 2020. فقد تم تأخير إنجاز المشاهد الرئيسة في المسلسل التي كانت من المفترض أن يتم عرضها في الحلقات الأولى. حيث كانت الفنانة السورية منى واصف والفنانة السورية روزينا لاذقاني في دمشق حينما تم إغلاق الحدود اللبنانية السورية بسبب جائحة كورونا. وبالتالي لم تتمكنا من السفر إلى لبنان.

شاهد أحدث مواقع كازينو مباشر في لبنان.

طاقم العمل في مسلسل الهيبة الرد:

  • تأليف: فؤاد حميرة.
  • إخراج: سامر البرقاوي.
  • إنتاج: صادق الصباح، شركة سيدرز آرت برودكشن.
  • بطولة: تيم حسن (بدور جبل شيخ الجبل)، الفنان اللبناني عادل كرم (بدور نمر السعيد). والفنانة السورية ديمة قندلفت (بدور رانيا عمران)، والفنانة السورية منى واصف (بدور ناهد عمران).
  • شارك في التمثيل كلاً من: أويس مخللاتي (بدور صخر شيخ الجبل)، روزينا لاذقاني (بدور منى شيخ الجبل). عبدو شاهين (بدور شاهين شيخ الجبل)، ختام اللحام (بدور هناء شيخ الجبل)، وفاليري أبو شقرا (بدور مريم شيخ الجبل). ولاء عزام (بدور مروة)، سعيد سرحان (بدور علي شيخ الجبل)، ليلى قمري (بدور أم علي)، وناظم عيسى (بدور أبو علي).

أحداث مسلسل الهيبة الرد:

تدور أحداث مسلسل الهيبة في قرية (افتراضية) واقعة على الحدود السورية اللبنانية اسمها الهيبة. وبالتحديد حول عائلة جبل شيخ الجبل التي تعمل في مجال التهريب. وتواجه هذه العائلة الكثير من الأعداء والمطاردات البوليسية.

بعد أن تمت محاولة الاغتيال لجبل شيخ الجبل في نهاية الجزء الثالث من المسلسل (الهيبة الحصاد)، يعود جبل إلى الحياة مرة أخرى. ولكنه يكون قد فقد زوجته وابنه نتيجة ً لمحاولة الاغتيال. يقوم جبل بتسليم نفسه للقضاء، ولكنه يتم الإفراج عنه وفق شروط معينة. ويقرر جبل الانتقام لعائلته والبحث عن الجناة لمعاقبتهم على قتلهم لعائلته. وتتصاعد الأحداث في المسلسل، فيكتشف جبل أشياء جديدة لم تكن بالحسبان ولا يحمد عقباها.

تسود عائلة شيخ الجبل حالة من الصراع والمنافسة بعد تغيب جبل عن القرية، وتتفكك العائلة بعد أن شهدنا تماسكها في الأجزاء السابقة.

يعود نمر السعيد (الفنان عادل كرم) أحد أبناء قرية الهيبة إلى القرية، وتفرح القرية بعودة نمر إلى بيته. يحاول نمر منافسة جبل في زعامة القرية، والسيطرة على معمل عائلة جبل، وكذلك السيطرة والتحكم في تجارة المخدرات.

أدت الفنانة ديما قندلفت دوراً نسائياً مختلفاً عن باقي الأدوار النسائية التي عهدناها منذ بداية المسلسل. فهي تقوم بأداء دور المرأة القوية (رانيا) التي تسعى للانتقام من عائلة جبل، على الرغم من كونها ابنة خال جبل. فتقوم بتحريض صخر ضد أخيه جبل، وتتفق مع نمر السعيد للإيقاع بجبل، وكذلك ترغب رانيا في الانتقام من عمتها (منى واصف) وقتلها.

ويبقى صاحب القهوة أبو أحمد وفياً لجبل شيخ الجبل، ويرفض المشاركة والانصياع لخطط نمر السعيد كما فعل الكثيرون.

وفي نهاية مسلسل الهيبة الرد، يتم تحرير جبل من سطوة نمر السعيد، ويقتل زيدان بعبوة مزروعة تحت لعبة الشطرنج.

انتقادات مسلسل الهيبة الرد:

لقد تباينت الآراء والانتقادات حول مسلسل الهيبة الرد بين مؤيدين الذين رأوا بأن الجزء الرابع جزء مهم من ناحية صناعة الأحداث وتطورها، وبين انتقادات طالت النص والإخراج والممثلين. من هذه الانتقادات:

لقد قام الكاتب أحمد قصار بانتقاد تيم حسن؛ وذلك بسبب خروجه عن النص المكتوب والارتجال أثناء التصوير، وخصوصاً تكراره لكلمات “لا تهكلو للهم … منتهية.”. فمن وجهة نظر الكاتب أحمد قصار، أنه كان يهدف لإضافة شيء جديد وكسر نمطية بعض الشخصيات ومن ضمنها شخصية جبل شيخ الجبل. لكن تيم كان يرتجل ويستعيد كلمات قديمة من الأجزاء السابقة.

ولم تكن سيرين عبد النور بعيدة عن هذه الانتقادات، فوجه لها انتقادات كثيرة حول استخدامها لحمرة الشفاه الفاقعة. حيث يعتبر البعض أن هذا اللون لا يتناسب مع دورها كإعلامية تقدم برامج اجتماعية.

وانتقد أهالي البقاع تصوير مسلسل الهيبة لأهل منطقة البقاع على أنهم مجموعة من الخارجين عن القانون. وكذلك تقليدهم السيء للهجة البعلبكية.

ويرى بعض اللبنانيين بأن الهيبة الرد يروج لصورة المجرم الذي يساعد الفقراء. وبذلك يصبح الخروج عن القانون أمر بطولي. كما انتقد البعض مشاهد العنف الكثيرة.

ويرى البعض أن المسلسل لا يقدم أحداثاً جديدة، وأنه يمكن اختصار المسلسل في فيلم مدته ساعة ونصف.

الرد على انتقادات مسلسل الهيبة الرد:

لقد رد المنتج الفني صادق الصباح على الانتقادات التي وجهت إلى بطل المسلسل تيم حسن. وأكد عبر صفحته على تويتر بأن تيم حسن قد أدى دور البطولة بشكل رائع أثار إعجابه به. وأوضح بأن تيم حسن يندمج تماماً مع شخصية جبل شيخ الجبل. وأن هذا الاندماج جذب المتابعين وزاد رغبتهم في متابعة أحداث المسلسل بشغف.

وقد عبر الكاتب سعيد سرحان عن فخره بحبكة قصة هذا الجزء وتقديم الصراع بين الشخصيات الذي لم يكن سهلاً. وأكد أن الهدف من الانتقادات التي وجهت إلى طاقم العمل في الهيبة من كتاب وممثلين ما هو إلا وسيلة للفت الانتباه والتشويش بسبب نجاح المسلسل وتفاعل الجمهور معه.

وردت الفنانة سيرين عبد النور على الانتقادات التي وجهت لها بسبب استخدامها لحمرة الشفاه الفاقعة، بأن اللون الأحمر الفاقع يدل على الجرأة والثقة بالنفس، والشخصية المتحررة.

لمشاهدة المسلسل اضغط هنا.

مقالات ذات صلة