فنلندا تقدم مليوني يورو كدعم إضافي للأونروا



 قررت الحكومة الفنلندية تقديم 2 مليون يورو كدعم إضافي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”، إضافة إلى ما تقدمه من دعم سنوي بمقدار 5 ملايين يورو.

وجرى الإعلان عن الدعم الإضافي خلال ترؤس وكيل وزارة الخارجية والمغتربين أمل جادو لجلسة المشاورات السياسية بين وزارتي الخارجية الفلسطينية والفنلندية، بحضور سفير فلسطين لدى فنلندا تيسير العجوري، وسكرتير ثالث من السفارة جورجي عناب وسكرتير ثاني من وزارة الخارجية يعاد جرادات، ومن الجانب الفنلندي وكيل وزارة الخارجية جوانا سوموفوري.

وترأس الجلسة من الجانب الفنلندي المدير العام لشؤون إفريقيا والشرق الأوسط صوفي فروم ايميسبرغ، بمشاركة السفيرة الفنلندية لدى فلسطين بايفي بيلتوكوسكي، ومسؤول ملف فلسطين لدى وزارة الخارجية الفنلندية يارنو فيلاماكي.

واستعرضت جادو التحرك السياسي والدبلوماسي الفلسطيني الأخير، ووضعت الحضور في صورة آخر التطورات على الساحة الفلسطينية والانتهاكات الاسرائيلية الصارخة المستمرة بحق الفلسطينيين.

وأكدت تزايد حوادث عنف المستوطنين بحماية جيش الاحتلال، وإمعان الحكومة الإسرائيلية في التوسع الاستيطاني، والانتهاكات التي تمارسها إسرائيل بحق المقدسات الإسلامية والمسيحية.

وتطرقت إلى آخر التطورات بملف المصالحة، ومعوقات عقد الانتخابات في ظل إقصاء المقدسيين من المشاركة، مجددة دعوة الجانب الفنلندي للاعتراف بدولة فلسطين، والدفع بالمفاوضات السابقة لتوقيع اتفاقية الشراكة الكاملة بين فلسطين والاتحاد الأوروبي في القريب العاجل.

من ناحيتها، أكدت ايميسبرغ على العلاقات الصديقة بين البلدين، واهتمام بلادها بمجريات الأحداث في فلسطين.

وجددت دعم بلادها لعمل وكالة “الأونروا”، وزيادة الدعم المخصص للوكالة خلال السنوات الثلاث الأخيرة بمقدار 10 ملايين يورو، إضافة لما تقدمه فنلندا للوكالة من دعم سنوي بمقدار 5 ملايين يورو، معلنة نية الحكومة الفنلندية تقديم مليوني يورو إضافية للأونروا، لتوفير الخدمات الصحية والتعليمية للاجئين في المخيمات داخل أرض الوطن وخارجه.

الرابط المختصر:

مقالات ذات صلة