لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

بالصور: اختتام تدريب التمكين النقابي بالإعلان عن مستجدات في عمل نقابة الصحافيين



تلفزيون الفجر الجديد – رحمة حجة – أعلن نقيب الصحافيين الفلسطينيين عبد الناصر النجار، عن استعداد النقابة لتفعيل مكتبها في القدس، بالتعاون مع الصحافيات والصحافيين هناك، الذين عبرّوا عن هذا المطلب من خلال الصحافيات المشاركات في تدريب التمكين النقابي في مركز تطوير الإعلام بجامعة بيرزيت.

وقال إن "المكتب في خدمتهم، ومفتوح لهم/ن متى شاؤوا اللقاء فيه والتشارو حول قضايا تشغلهم، بالتنسيق والتواصل الدائم مع مكتب النقابة في رام الله".

وكان النقيب أوضح أن سبب عدم تفعيل مكتب النقابة في القدس لغاية الآن، عائدٌ إلى عجز مالي يحول دون توظيف شخص مسؤول عنه هناك.

وجاءت أقواله خلال اختتام مركز تطوير الإعلام، تدريبًا في التمكين النقابي للصحافيين والصحافيات، بإشراف المدربة التونسية اعتدال مجبري، مسؤولة الاتصال والإعلام في مركز المرأة العربية للتدريب والبحوث "كوثر".

من جهتها، قالت المدربة مجبري، لــ وطن للأنباء، إن هذا التدريب تميّز بسبب التعاون بين مركز المرأة العربية للتدريب والبحوث (كوثر) في تونس، ومركز تطوير الإعلام في جامعة بيرزيت، كما استضاف تجارب ميدانية وعرض دراسات هامّة تتعلق بالعمل النقابي، بالإضافة إلى أن توقيتها هام، حيث تفصلنا ستة شهور عن انتخابات نقابة الصحافيين، بالتالي يجب أن يستعد الإعلاميون والإعلاميات منذ الآن إذا قرروا الترشح أفرادًا وقوائم أو الانتخاب، ما يتطلب انضمام غير الأعضاء منهم/ن للنقابة، لاسيّما أن الفرصة متاحة لتداول السلطة فيها.

وتابعت: يضاف إلى السابق، ميزة جمع هذا التدريب إعلاميين وإعلاميات من كافة المحافظات وهذا هام لعلاقات الصداقة بينهم التي تعزز مكانتهم في العمل الصحافي، وهي من ضمن أسس وقواعد العلاقات الشخصية والشبكات.

ودعت مجبري الإعلاميين والإعلاميات إلى الالتفاف حول الجسم النقابي، لأنه يدافع عن حقوق الصحافيين وامتيازاتهم.

في ذات السياق، وبالنظر إلى التجربة التونسية النقابية، قالت مجبري لــ وطن للأنباء، إن الفترة السابقة شهدت تولّي إعلامية رئاسة النقابة، بالتزامن مع فترة حراك في تونس، والنقيبة معروفة بنضالاتها ومواقفها حتى قبل عهد الثورة، وخاضت  مع المكتب والصحافيين فيما بعد معركة شرسة نجحنا بها على المستوى التشريعي وحماية الصحافيين وحرية التعبير، حيث كان التضامن حول قضية وليس أشخاص، ورغم أن كل الظروف كانت ضد الإعلاميين، كان الالتفاف حول النقابة هو سبب تحقيقنا جميع ما رسمناه من أهداف.

يجدر الذكر إلى أن أيام التدريب استضافت عضو النقابة الإعلامي نبهان خريشا، الذي أعلن عن إطلاق الموقع الإلكتروني الجديد للنقابة الخميس المقبل، الذي سيمكّن الصحافيين والصحافيات من الانتخاب إلكترونيًا بمعايير بالغة الشفافية والدقة، إضافة إلى تعبئة نماذج العضوية، وغيرها من المزايا.

من جانبهم، أكد المشاركون/ات أن مواضيع التدريب فتحت نقاشًا معمقًا وحقيقيًا حول المفاهيم النقابية والحرية النقابية والقواعد السلوكية التي تكفل ممارستها، وكيفية خلق مبادرات نقابية وسبل تفعيلها، لاسيّما أن الانتخابات القادمة لنقابة الصحافيين ستعقد بعد نحو ستة شهور.

وقدم التدريب نماذج من القوانين والأنظمة واللوائح التفسيرية الناظمة للعمل النقابي، بهدف الاستئناس بالتجارب القانونية إقليميا ودوليا، التي قد تقصر مسافات العمل، وكيفية  قيادة  حملات  نقابية إعلامية فاعلة من أجل الحقوق النقابية.

{gallery}2014/9/tamkeen{/gallery}

الرابط المختصر: