لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

رسمياً.. انضمام فلسطين لاتفاقية مكافحة الفساد في الأمم المتحدة



 تلفزيون الفجر الجديد- أعلن رئيس هيئة مكافحة الفساد رفيق النتشة عن انضمام الهيئة لاتفاقية مكافحة الفساد في الامم المتحدة رسميا، وذلك بعد ايداع الطلب لهيئة الامم بتاريخ 2/ 4/ 2014، وهو ضمن 15 طلبا وقعها الرئيس محمود عباس مؤخرا للانضمام لاتفاقيات دولية.

وجاء الإعلان، خلال مؤتمر صحفي عقد بعد ظهر اليوم الاربعاء في مركز الاعلام الحكومي برام الله.

ويدخل طلب الانضمام للاتفاقية حيز التنفيذ بتاريخ 2/5/2014 بناءً على كتاب تسلمته الهيئة من الامين العام للامم المتحدة بان كي مون.

واعتبر النتشة هذه الخطة بانها تساعد على ملاحقة الفاسدين والسارقين لاموال الشعب الفلسطيني في كل دول العالم، الأمر الذي لم يكن بمتناول اليد قبل انضمام الهيئة لاتفاقية مكافحة الفساد.

واشار إلى ان الانضمام للاتفاقية يترتب عليه التزامات من قبل السلطة الفلسطينية وهيئة الامم المتحدة على حد سواء، حيث ان التزام الجانب الفلسطيني يتمثل بمواءمة كافة التشريعات ذات العلاقة مع متطلبات اتفاقية الامم المتحدة لمكافحة الفساد (مثل العقوبات وقوانين الشراء العام والموازنات وقانون الخدمة المدنية وكافة القوانين الناظمة للجهات الخاضعة لقانون مكافحة الفساد بما يضمن اشتماله على مبادىء الشفافية والنزاهة والمسائلة).

واضاف: "هذه الخطوة بدأنا بتنفيذها، لكن هناك تشريعات عامة، ويجب ان يكون هناك متابعة حولها مع الجهات المعنية حتى لا نتأخر بأي التزام يطلب منا".

واوضح ان فلسطين ستخضع للاستفسار حول امكانية احكامها على تطبيق اتفاقية مكافحة الفساد في هيئة الامم النتحدة. ونحن "نرحب بهذا كجزء من التزامنا".

الرابط المختصر: