لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

زيارة اطلاعية على تجربة سلوفينيا في التنمية الاقتصادية المحلية



تلفزيون الفجر الجديد- ترأس وزير الحكم المحلي حسين الأعرج وفد الوزارة الذي يقوم بزيارة دراسية إلى جمهورية سلوفينيا وذلك للإطلاع على تجربتهم في مجال التنمية الاقتصادية المحلية والأقاليم وآليات تشكيلها، كونها مرت في فترة انتقالية وتعتمد بشكل كبير على الهيئات المحلية.
وضم الوفد كل من الوزير حسين الأعرج والقائم بأعمال مدير عام صندوق تطوير وإقراض البلديات حازم القواسمي، وفؤاد سلطان من التعاون البلجيكي وخبير بالتنمية الاقتصادية المحلية، وبشير البرغوثي ووليد أبو الحلاوة مستشاري الوزير، ورئيس بلدية بيت ساحور هاني الحايك.
واستهل الأعرج والوفد المرافق زيارتهم بلقاء وزير التنمية الاقتصادية والتكنولوجيا زدرافو بوسيفالسيك، ونقل الأعرج تحيات الحكومة ودولة رئيس الوزراء، مشيداً بمواقف سلوفينيا الداعمة للقضية الفلسطينية ووقفوها إلى جانب فلسطين في كافة المحافل الدولية.
واستعرض الأعرج واقع قطاع الحكم المحلي في فلسطين وأبرز التحديات والمعيقات التي تحول دون تحقيق التنمية المحلية خاصة ممارسات الاحتلال العنصرية بحق الفلسطينيين، وعدم السماح باستغلال المصادر والموارد الطبيعية في المناطق المسماة "ج".
وأكد الأعرج إيلاء الوزارة الأهمية البالغة لموضوع التنمية الاقتصادية المحلية ورسم ملامحها واختيارها واحدة من أهم سياسات الوزارة خلال المرحلة المقبلة، وإدراجها في الخطة الوطنية للحكومة، مشيراً إلى سعي الوزارة لتشجيع وحث الهيئات المحلية على إنشاء وحدات التنمية الاقتصادية وإدراجها في هيكلياتها لمأسسة هذا التوجه والعمل على البناء عليه وتشجيع الاستثمار لإقامة مشاريع اقتصادية تنموية تعود بالمنفعة على الهيئات المحلية.
وأشار الأعرج إلى قيام الحكومة باجراء الدراسات بخصوص تقسيم الوطن إلى أقاليم تنموية، بهدف دفع عملية التنمية الاقتصادية في الوطن ليشكل رافعة لتطوير العملية التنموية، ولزيادة نجاعة الإدارة المحلية وتوجيه الموارد بطريقة فعالة بالاعتماد على المصادر الطبيعية والبشرية التي يمكن أن يوفرها الإقليم الموحد.
بدوره، أكد بوسيفالسيك التزام بلاده الكامل بدعم الفلسطينيين، معرباً عن استعداده للتعاون الكامل مع وزارة الحكم الحكم المحلي من أجل تبادل الخبرات والتجارب في هذا المجال، إضافة إلى امكانية انشاء تعاون في مجال القطاع الخاص بين الشركات الفلسطينية والسلوفينية وتقديم كافة التسهيلات الممكنة بهذا الخصوص.
وفي سياق متصل، التقى الأعرج والوفد المرافق مع مساعد رئيس الوزراء السلوفيني للشؤون المجتمع المدني تاديج سلابنك والمسؤول عن الأقاليم التنموية في الحكومة السلوفينية، حيث استعرض الأعرج رؤية الحكومة والوزارة بخصوص تقسيم الوطن إلى أربعة أقاليم تنموية.
من جهته، شرح سلابنك كيفيه المراحل التي مرت بها البلاد في سلوفينيا بعد الاستقلال و كيف تمت عمليه بناء البلديات وإعطاؤها الفرصه لأحداث تنمية اقتصادية محلية، وأهمية مشاركة المجتمع المحلي والمدني في هذه العملية التنموية، وضرورة توفير الإيرادات الكافية للأقاليم، والبناء المؤسسي لها.
بدوره، أشاد الأعرج بهذه التجربة والآليات التي اعتمدتها الحكومة السلوفينية في تحقيق تنمية اقتصادية محلية بالاعتماد على الهيئات المحلية، مشيراً إلى إمكانية الاستفادة من هذه التجارب ونقلها لفلسطين.
هذا وقم مجموعة من الخبراء والمختصين في وزارة الخدمات العامة في مكتب وزارة نظام الحكم المحلي في جمهورية سلوفينيا عرضاً حول العلاقة بين الوزارة والبلدياتن وتوضيح مسؤوليات ومهام كل منها.
كما والتقى الأعرج والوفد المرافق برئيس وأعضاء المجلس البلدي في بلدية دولبري لوبياني، حيث قدم رئيس البلدية شرحا مفصلاً حول طبيعة الخدمات التي تقدمها البلدية وواجباتها تجاه الجتمع المحلي، وكيفية التفكير الاستراتيجي والعمل المشترك والتواصل بين المجتمع والبلدية.
هذا ومن المقرر أن تستمر الزيارة لعدة أيام، يلتقي خلالها الوفد بعدد

الرابط المختصر: