لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

بناء بؤرة استيطانية جديدة في غور الأردن



تلفزيون الفجر الجديد- ذكرت صحيفة "هآرتس" العبرية انه يجري حاليا بناء وتوسيع "بؤرة غير قانونية "جديدة شمال غور الأردن، على قطعة ارض ذات ملكية فلسطينية خاصة. 

وقد اقيمت البؤرة بالقرب من البؤرة "غير القانونية تل سلعيت" التي بنيت في 2001، حسب وصف الصحيفة

وقالت الصحيفة "ان المدعو تسورئيل، الذي وصفه رفاقه بأن "رئيس" البؤرة الجديدة، رفض الرد على تساؤلات هآرتس بهذا الصدد".

واشارت الصحيفة الى ان من يسمى "منسق عمليات الحكومة في المناطق انه تم اصدار اوامر بوقف العمل في البؤرة، وانه خلال جولة جرت يوم الخميس الماضي، تبين بأنه تم وقف البناء، لكن الزيارة التي قامت بها مراسلة "هآرتس" الى المكان في اليوم نفسه، اظهرت العكس، فقد تم توسيع اعمال البناء على تل مجاور، بما في ذلك ايصال خط مياه الى التل وبدء بناء حظيرة للأغنام. وتعتبر اسرائيل التل اراضي دولة."

وكان مستوطنو البؤرة الجديدة قد بدأوا قبل اكثر من اسبوع بتهديد الرعاة الفلسطينيين ومنعهم من الوصول الى مراعيهم على التل.

ولوحظ بأن احد هؤلاء المستوطنين، على الأقل، (تسورئيل) يحمل مسدسا. وفي 27 ايلول، بعد فترة قصيرة من بدء اقامة البؤرة هدمت الادارة المدنية مضارب عائلة ايوب التي تعيش وترعى الاغنام في المنطقة المسماة "خلة حمد" منذ سنوات عديدة.

وقال رعاة الأغنام في المنطقة لصحيفة "هآرتس" انه تم بناء البؤرة قبل خمسة اسابيع، وتتألف من كوخ خشبي كبير وعريشة وكراسي وضعت في الخارج، ومطبخ خارجي يحوي ثلاجة وصنبور مياه. ويوم الخميس الماضي، تواجد في المكان 11 مستوطنا، وقام بعضهم بحفر قناة ومد انبوب مياه، كما اقاموا سياجا على رأس التل، كما يبدو لاستخدامه كحظيرة، واعدوا البنية التحتية كما يبدو لإنشاء بناية. ويوم الجمعة تم احضار خزان مياه الى المكان واعمدة من الحديد.

وصباح يوم الخميس قام مستوطن من مستوطنة "شدموت محولة" القائمة في الجانب الثاني من الشارع، على أراضي فلسطينية، بملاحقة اغنام عائلة ايوب بواسطة سيارة جيب. وقال ابناء العائلة انهم يتخوفون الان من قيام رجال البؤرة بالتعرض لمواشيهم بعد ان منعوها من الرعي على التل.

يشار الى ان بؤرة "تل سلعيت" اقيمت على مساحة 41 دونم تقريبا، بعضها أراضي تم تسجيلها كأراضي دولة وبعضها اراضي فلسطينية خاصة. وفي السنوات الأخيرة استولى المستوطنون على حوالي 33 دونم آخر من الاراضي الفلسطينية الخاصة وزرعوها بالزيتون والنخيل. وتم زرع قسم من الأشجار في منطقة اطلاق النار 900.

الرابط المختصر: