لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

ما الفرق بين الكيس والتكيس؟



تلفزيون_الفجر | إن الكيس يختلف عن التكيس, فتشكل كيس على المبيض لا يمنع الحمل, بل قد يرافق حدوث الحمل أحيانا ويبقى موجودا, وقد يختفي بعد مرور الثلاثة أشهر الأولى. أما التكيس فهو حالة يكون فيها تكيسات صغيرة ومتعددة على المبيض, والإباضة في هذه الحالة لا تحدث بانتظام,

أو لا تحدث أبدا, أي إن هذه التكيسات تمنع الحمل. ا لتكيس لا يزيد الوزن, ولكن العكس هو الصحيح, فإن زيادة الوزن تعتبر من العوامل المساعدوة على حدوث التكيس, وإن نقص الوزن -ولو بدرجة بسيطة- يساعد كثيرا في علاج التكيس.

فإن الكيس بعض الاحيان يعتبر كيسا وظيفيا, أي أنه ناتج عن التبويض, فإما أن تفشل البويضة من الخروج من جرابها فتستمر بالكبر ويتشكل الكيس, أو أن تخرج البويضة من جرابها لكن لا ينطمر مكانها, بل يبقى كحفرة تتجمع فيها السوائل وتشكل كيسا آخر.

هذا النوع من الأكياس الوظيفية يحدث عند كل النساء في سن النشاط التناسلي, وقد يتكرر, وهو لا يعني بالضرورة وجود مشكلة عند الفتاة أو السيدة, ولا يمكن منع تشكل هذه الأكياس, ولا يمكن الوقاية من حدوثها بشكل تام, لكن يمكن فقط التقليل من احتمال حدوثها, وذلك عن طريق المحافظة على الوزن في المعدل الطبيعي والمقبول, فبهذه الطريقة تبقى هرمونات الجسم متوازنة, ويقل كثيرا احتمال تشكل الأكياس بأنواعها, لكن لا ينعدم كليا.

#دكتور_مازن_الرواشدة #استشاري_امراض_العقم_وأطفال_الأنابيب #استشاري_امراض_نسائية_والتوليد ‏#IVF_عمان_الاردن للتواصل والاستفسار #الأردن،عمان #مقابل_المستشفى_الاستشاري#عيادات_خارجية #مجمع_الكندي_الطبي 00962797981515 0096265532771

الرابط المختصر: