لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

الشيخ: إسرائيل تتنكر لاتفاق العقبة وتواصل احتجاز الأموال الفلسطينية



أكد أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حسين الشيخ اليوم الأحد، أن إسرائيل لم تحول أموال السلطة الفلسطينية المجمدة وذلك خلافاً لما تم الاتفاق عليه فيقمة العقبة.

وقال الشيخ في حديث مع موقع تايمز أوف إسرائيل :” تل أبيب التزمت في قمة العقبة بتحويل ملايين الدولارات من عائدات الضرائب التي حجبتها عن السلطة الفلسطينية التي تعاني من ضائقة مالية”.

وأضاف :” لقد وعدوا في العقبة بأنهم سيحولون كل الأموال، لكن حتى الآن لم نحصل على أي شيء”.

وانتقد الشيخ الحكومة الإسرائيلية التي لا تأخذ على محمل الجد حتى الالتزامات التي تم وضعها في البيان، وقال إن ذلك يجعل من عقد اجتماع متابعة مخطط له في مدينة شرم الشيخ المصرية في وقت لاحق من هذا الشهر غير مؤكد.

وحول عائدات الضرائب، قال حسين الشيخ “هناك حالياً الملايين من الدولارات الخاصة بنا محتجزة لدى الجانب الإسرائيلي، الذي وعد قبل العقبة وفي العقبة نفسها بالإفراج عنها”.

بدوره، قال مستشار الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي، الذي ترأس الوفد الإسرائيلي في اجتماع العقبة، “إن مسألة عائدات الضرائب لم تتم مناقشتها على الإطلاق في هذه المرحلة، وستتم مناقشتها في المستقبل من قبل اللجنة المدنية التي تم تشكيلها في اجتماع العقبة “.

وأعلنت السلطة الفلسطينية الشهر الماضي أن إسرائيل خصمت 267 مليون شيكل (78 مليون دولار) من عائدات الضرائب الشهرية، وعزت الخصم المرتفع بشكل استثنائي إلى قرار وزير المالية بتسلئيل سموتريتش بمضاعفة مبلغ الإيرادات الفلسطينية التي ستجمدها إسرائيل.

الرابط المختصر:

مقالات ذات صلة