في أميركا وبريطانيا وألمانيا.. دليلك لأهم 6 منح دراسية مجانية في 2020

الأحد 19 يناير 2020

في أميركا وبريطانيا وألمانيا.. دليلك لأهم 6 منح دراسية مجانية في 2020
التفاصيل بالاسفل

لا يختلف الطلاب حول العالم على حلم الدراسة في أميركا أو بريطانيا أو ألمانيا، لكن تقف التكلفة دوما أمامهم، وهي عقبة يمكن تخطيها بتحسين المهارات الفردية، والتدريب، والعمل التطوعي من أجل الالتحاق بالمنح الدراسية المجانية التي تُعلن سنويا.

1- منحة فولبرايت الأميركية (Fulbright)
تقدم منحة فولبرايت فرصة لطلاب الماجستير والدكتوراه والمهنيين والفنانين الشباب للدراسة في أي جامعة بالولايات المتحدة الأميركية في مجالات الطب والفنون والهندسة والعلوم الاجتماعية وغيرها.

ويحصل نحو أربعة آلاف طالب على منحة فولبرايت كل عام بدعم من مؤسسات فولبرايت والسفارات الأميركية.

وتوفر لهم رسوم الدراسة والسفر وراتبا شهريا للمعيشة وتأمينا صحيا طوال مدة الدراسة.

وتختلف شروط التأهل للبرنامج ومواعيد التقديم على الموقع الرسمي حسب البلد والدرجة العلمية التي تسعى لها ومجال الدراسة.

وبجانب شروط ثابتة، منها أن تكون مقيما ببلدك طوال عمليات التقديم والاختيار والانتساب، وإثبات إجادتك اللغة الإنجليزية بشهادة "توفل" (TOEFL) أو "أيلتس" (IELTS)، وأن يكون خطاب التقديم أصليا وليس منقولا، على أن يبدأ التقديم بين يونيو/حزيران وأغسطس/آب 2020.

لا تتطلب المنحة حدا أدنى من المعدل التراكمي للمتقدم، لكن عليك أيضا تجهيز بيان بدرجات الثانوية العامة أو البكالوريوس أو الماجستير والشهادات المعادلة، والأخذ بعين الاعتبار اهتمامهم بالدورات التدريبية والمهارات الفردية والبرامج الدراسية التي تم اجتيازها عبر التعليم الذاتي.

2- منحة تشيفنينغ (Chevening)
تقدم منحة تشيفنينغ تمويلا كاملا للدراسة بأي برنامج ماجستير في بريطانيا للقادة الشباب من كل دول العالم.

وتسعى المنحة لجذب أشخاص لديهم الشغف والأفكار والتأثير لتوفير الحلول والقيادة اللازمة لخلق مستقبل أفضل.

وتستمر المنحة عاما مدفوعة السفر والإقامة ورسوم التدريب لمساعدتهم في التركيز على تحقيق أهدافهم المهنية والأكاديمية.

تحتاج المنحة من المتقدمين الحصول على درجة البكالوريوس، واستيفاء متطلبات اختبار اللغة الإنجليزية لدى عدد من مقدمي الخدمة تحددهم المنحة على موقعها الرسمي. كما تتطلب حدا أدنى من الخبرة العملية لا يقل عن عامين في العمل بدوام كامل أو جزئي أو التطوع أو التدريب المدفوع وغير المدفوع، قبل أو أثناء أو بعد التخرج من الدراسة الجامعية.

وسيتم إغلاق طلبات المنح الدراسية في أغسطس/آب 2020.

3- منحة الحكومة النمساوية 
تقدم الحكومة النمساوية منحا دراسية وبحثية ودورات تدريبية صيفية للطلاب والخريجين الجامعيين وطلاب الدراسات العليا وحاملي الدكتوراه والباحثين، على أن يكون البرنامج مسؤولا عن تمويل ونشر الأبحاث في مؤسسات علمية. ويكون المتقدم قادرا على الانضمام لمنحتين، كمنحة لنيل درجة دكتوراه ومنحة أخرى لتمويل بحثه.

وتستمر المنحة فصلا دراسيا أو عاما أو عامين مدفوعين، وفق البرنامج الذي ستلتحق به. وتشمل دراسات في: العلوم الطبيعية، وعلوم التكنولوجيا، وعلوم الصحة، وعلوم الزراعة، والعلوم الاجتماعية، والإنسانيات، واللغة.

توفر المنحة للطلاب التأمين الصحي وإيجار السكن ورسوم الدراسة من شهر وحتى تسعة أشهر فقط. وتتضمن الشروط العامة للمنحة معرفتك الجيدة للغاية باللغة الإنجليزية أو الألمانية، مع خطاب التوصية، وشهادة البكالوريوس أو الدبلومة أو الماجستير أو الدكتوراه.

4- المنحة الألمانية (DAAD)
هي منحة لنيل درجتي الماجستير والدكتوراه في ألمانيا، ومفتوحة للطلاب من كل أنحاء العالم للدراسة بأفضل الجامعات الألمانية. تمول هذه المنحة كافة تكاليف الدراسة، والتأمين الصحي، وفي ظروف معينة قد تغطي نفقات السكن. 

تسعى المنحة لتدريب المقبولين للتواصل مع مؤسسات دولية، ولعب دور في التنمية المستدامة لبلدانهم، وحل مشكلتي الفقر والجوع، وذلك بالدراسة في: العلوم الاقتصادية، والقانون، والعلوم الزراعية، والفن، والموسيقى، والعلوم الهندسية، والعلوم الإنسانية والاجتماعية، والدراسات اللغوية، والرياضيات، والعلوم الطبيعية، والطب، والعلوم الصحية.

تختلف لغة الدراسة من الإنجليزية إلى الألمانية في المنحة وفق البرنامج المختار، وعليك تقديم شهادة إجادة اللغة المطلوبة في برنامجك، كما تشترط المنحة أيضا شهادة خبرة مهنية لا تقل عن عامين، وإثبات حماسك وقدراتك على تحمل المسؤولية الاجتماعية والشروع في عمليات التغيير في مهنتك وبلدك بعد التدريب. وسيتم فتح رابط التقديم بين أغسطس/آب وأكتوبر/تشرين الأول 2020.

5- المنحة النيوزيلندية (NZAID)
تقدم نيوزيلندا منحا دراسية للطلاب المؤهلين لنيل درجة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه من البلدان النامية للدراسة في الخارج، في مؤسسة تعليمية أو في جامعة في نيوزيلندا أو في جامعة في المحيط الهادي.

بجانب الدراسة، تساعد المنحة الطلاب على كسب مهارات وخبرات في العمل في مجالات الزراعة، والتجارة، والطاقة المتجددة، والتعليم، والعلوم السياسية. وذلك بشرط أن يكون المتقدم طالبا مسجلا في بلده في هذا المجال، أو يعمل بوظيفة متعلقة بأحد المجالات.

سيتم إغلاق رابط التقديم للمنحة في مارس/آذار 2020، ويجب أن يكون الملتحق بالمنحة من الوطن العربي مواطنا من: تونس، وفلسطين، والمغرب، والجزائر، وجيبوتي، وموريتانيا. ولا تشترط إجادة تامة للغة الإنجليزية، لأن برنامج المنحة يتضمن تحسين اللغة.

6- منحة مؤسسة الأغا خان
تقدم شبكة الأغا خان للتنمية الدولية هذه المنح لجميع التخصصات كل عام لطلاب الدراسات العليا من الدول النامية، وتستهدف هذا العام من الوطن العربي طلاب سوريا ومصر فقط.

بالنسبة لطلاب الماجستير تغطي المنحة 50% من تكاليف الدراسة والمعيشة فقط، في حين لا تغطي تكاليف السفر، أما لبرامج الدكتوراه، فتغطي المنحة العامين الأولين من الدراسة، وفي الحالتين تتوفر فرصة توفير المساعدة المالية للطلاب غير القادرين.

يبدأ التقديم للمنحة من يناير/كانون الأول وحتى 31 مارس/آذار 2020، وذلك بملء نماذج التقديم المتاحة في مكاتب مؤسسة الأغا خان أو مجالس مؤسسة الأغا خان للخدمات التعليمية في بلدك.