لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

9 عرب في رحلة بلا عودة للمريخ



تلفزيون الفجر الجديد-  المشروع الهولندي الضخم، تقدم له عشرات الآلاف، و9 فقط من العرب.

مشروع "مارس ون" الذي يستهدف إرسال بعثة من المتطوعين للعيش على سطح المريخ يشهد تقدم 9 عرب فقط من بين 100 ألف متطوع يرغبون في السفر للمريخ في رحلة بلا عودة، حيث سيموتون على الكوكب الأحمر.

المشروع الذي أطلقته شركة هولندية تعمل في مجال أبحاث العلوم والفضاء بعد أن وعدت برصد 6 مليارات دولار تعتقد بأنها كافية كتكاليف للرحلة التي ستستغرق 7 أشهر، سيبدأ أول رحلة في سبتمبر 2022 ستنتهي بالهبوط في أبريل 2023 على سطح الكوكب الأحمر، حيث سيتم إرسال بعثة مماثلة كل عامين، وبرواد "فدائيين" لا يعودون بعدها إلى الأرض على الإطلاق، وفقاً لما ذكر موقع "العربية نت".

وقريباً ستختار الشركة 40 متطوعاً من أصل 100 ألف، وبعدها ستختار من الـ40، رجلين وامرأتين للقيام بالرحلة التي سيقيمون بعد إتمامها في بيئة مليئة بالأخطار على سطح المريخ، وداخل مسكن خاص يعمل بطاقة ستوفرها بطاريات شمسية.

أما الماء فستتم معالجته واستخدامه أكثر من مرة، وسيكون عليهم زراعة بعض النباتات ليقتاتوا منها قدر الإمكان إلى نهاية حياتهم، ليخلوا المسكن للبعثة الثانية التي ستترك مسكنها أيضاً للثالثة، حتى تنشأ مستعمرة جاهزة لسكن عشرات المتطوعين.

بين المتطوعين العرب، ممن قد يتم اختيار أحدهم بين الأربعة الأوائل، هناك السعودي "محمد باحارث"، البالغ عمره 27 سنة، ونسمعه في فيديو يتصدر صفحته في موقع "مارس ون"، وهو يقول "إننا نسمع دائماً عن غزو الفضاء، لكن الوقت حان ليسافر أحدهم إلى مكان لم يصل إليه أحد بعد"، ثم يستطرد فجأة: "هل يمكنني أن أطرح سؤالاً.." ويرفع قطة كانت بين يديه ويكمل: "هل يمكنني أن أصطحب هذا المخلوق معي؟"، وينتهي سؤاله بتقبيل القطة، ثم يكمل حديثه.

يملك "محمد باحارث" حساب مهم على موقع "تويتر"، يحتوي على  132 ألف و600 متابع. كما أن مجلة "فوربس" الأميركية وضعته في المرتبة 14 بين الأكثر نشاطاً في الموقع التواصلي الشهير.

أما السعودي الثاني فاسمه "عمر" وعمره 34 سنة، وهو حاصل على بكالوريوس بعلوم الكمبيوتر ويعشق المغامرات، وهو متزوج وأب لابنتين ويميل "للحياة البدائية حين يتم إضافة شيء من التكنولوجيا إليها" كما يقول.

وبين المتطوعين عراقيان، أحدهما اسمه "علي" (24 عاماً)، ويقول إنه طالب طب وحاصل على بكالوريوس بالعلوم ودبلوم بميكانيكا الصناعات، وحاصل على الجنسية الكندية، أما الثاني فاسمه "مقداد" ووصل لاجئاً قبل مدة ليقيم في ولاية "كاليفورنيا" بالولايات المتحدة، ويرغب في السفر إلى المريخ "لإيجاد حياة جديدة بلا عنف ولا حروب" على حد تعبيره.

وهناك أيضاً المغربيان "رجا إلويزا" (21 عاماً) وهي من مراكش وحاصلة على ليسانس في الحقوق وتحلم "بالسفر إلى الفضاء"، بل "مستعدة للتضحية بأي شيء ليقع عليّ الاختيار بين من سيسافرون إلى المريخ"، على حد قولها، و"كريم الطاهري" (19 عاماً) والمقيم حالياً في كندا، حيث يدرس في إحدى الكليات منخرطاً "في برنامج صحي علمي"، بحسب ما كتب في صفحته بموقع المشروع، وحالماً من هناك أن يكون بين المحظوظين للسفر أيضاً إلى الكوكب الأحمر.

فلسطين أيضاً تطوعت للسفر إلى المريخ وهي التي لم تنل حريتها ولا كامل أراضيها بعد من المحتل الإسرائيلي، والمتطوعة باسمها هي "مروة مكاوي" (25 عاماً) من غزة، وهي عاشقة للعلوم وللفلك وتتمنى السفر لتعيش في المريخ.

وأيضاً هناك الأردني "أسامة" (28 عاماً)، والذي يقول عن نفسه إنه يتمتع بخبرات في الكهرباء والتمريض والكمبيوتر.
وبين المتطوعين أيضاً للسفر بلا عودة إلى المريخ، مصري اسمه "محمد" (24 عاماً)، وهو يقول في فيديو بصفحته في موقع "مارس ون" إنه يعشق كل ما له علاقة بالتكنولوجيا، ويرغب أن يكون "بين من سيغيّرون التاريخ" على حد تعبيره.

ومن خارج موقع "مارس ون" نقرأ في الصحافة العربية عن "فلكي" سوداني اسمه الدكتور أنور أحمد عثمان، أنه تطوع أيضاً، وقال ذلك لصحيفة "آخر لحظة" السودانية قبل 4 أشهر لكن لم يتم العثور على اسمه في خانة السودان بموقع "مارس ون" التي كانت خالية من المتطوعين.

الرابط المختصر: