لقيادة امنة وسليمة في فصل الشتاء

اسيل حجاوي وانسام حجازي- تلفزيون الفجر- مع اقتراب فصل الشتاء هنالك بعض الأمور التي يتوجب عليك الحذر منها والعمل على تجنبها للحصول على شتاء أفضل , معظم السيارات الجديدة تحتوي على نظام الكتروني يجمع كافة أنظمة وقطع السيارة الرئيسية , هل سيارتك جاهزة لفصل الشتاء ؟
ما يثير القلق في فصل الشتاء هو زيادة خطورة الطريق وانعدام الرؤية أحياناً، وعدم ملاءمة بعض المركبات للسير في ظل هذه الظروف، الأمر الذي يزيد من وتيرة الحوادث المرورية التي تذهب الأرواح في كل عام، ففي فلسطين للعام 2018 تجاوز عدد حوادث الطرق 12 ألف حادث مخلفاً أكثر من 9 آلاف إصابة بين متوسطة وقاتلة، هذه الأرقام بازدياد في كل عام.

كيف أتأكد من جاهزية مركبتي لفصل الشتاء؟
بالإمكان الإجابة عن هذا السؤال بعد فحص أهم الأمور الأساسية التي تؤثر بشكل مباشر وفعال على أداء المركبة وجودة القيادة في مركز صيانة معتمد ومرخص وفقاً للمعايير العالمية منها :
الإطارات , المكابح , المساحات
وحدات الإنارة
المكيف
البطارية
الهيئة الأمامية والخلفية
الزيت
الفلاتر
يتم إجراء هذة الفحوصات في مراكز الصيانة المعتمدة من الشركات الأم على أيدي خبراء، ومهندسين معتمدين، للحفاظ على المركبة بناءً على تعليمات الشركة المصنعة .

أمور إياك أن تهملها في فصل الشتاء أثناء القيادة !
تتميز ظروف الطريق والطقس أثناء فصل الشتاء بكونها أكثر خطورة وقد تُصعّب عملية القيادة , هناك عدة قواعد لقيادة آمنة وسليمة .
تشغيل الأضواء , على سائقي جميع أنواع المركبات تشغيل المصابيح الأمامية والخلفية على الطرق غير الحضرية , على سائقي سيارات الأجرة والحافلات والشاحنات التي يبلغ وزنها الإجمالي 15 طناً وما فوق تشغيل الأضواء خلال هذه الفترة على الطرق الحضرية أيضاً. يجب على راكبي الدراجات النارية تشغيل الأضواء على جميع الطرق وعلى مدار السنة.

الامتناع عن الوقوف على هوامش الطريق – الوقوف على هوامش الطريق هو أمر في غاية الخطورة. في الشتاء، عندما تكون الرؤية سيئة، يصبح من الأصعب على السائق ملاحظة السيارة المتوقفة على حافة الطريق. لذلك، تجنبوا التوقف عند الحواف .

الركاب من الأطفال
عند السفر في فصل الشتاء يوصى بخلع الأطفال للمعاطف الشتوية عند جلوسهم في مقاعد الامان من أجل عمل مقاعد الأمان بشكل أفضل.

المشاة
من الصعب خلال فصل الشتاء ملاحظة المشاة والتوقف في الوقت المناسب، إذا لزم الأمر. لذلك، اقطعوا الشارع فقط على ممر المشاة وعندما يكون الشارع خالٍ، وارتدوا ملابس فاتحة وضعوا عاكسات الضوء عليها.

راكبي الدراجات الهوائية
أثناء تساقط المطر يصبح الشارع رطباً والرؤية سيئة. لذلك، تجنبوا ركوب الدراجات في الطقس العاصف.
وسائل النقل العام
في ظروف الطقس الصعبة، بما في ذلك في ظروف الغبش والضباب، يجب الامتناع عن القيادة والسفر باستخدام وسائل النقل العام.

مقالات ذات صلة