هل تجوز صلاة المغرب والعشاء من المصحف ؟ .. الإفتاء تحسم الجدل



هل تجوز صلاة المغرب والعشاء من المصحف ؟ .. سؤال ورد إلى دار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية بالفيسبوك ، وأجاب الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بالدار، أن من يقرأ فى المصحف أثناء الصلاة تكون صلاته صحيحة وليست باطلة، ولكن الأولى له أن يقرأ بما يحفظ.

وأضاف شلبي، خلال لقائه بالبث المباشر لصفحة دار الإفتاء المصرية، فى إجابته عن سؤال: « هل يجوز مسك المصحف والقراءة منه فى صلاة العشاء أو قيام الليل ؟»، أنه يجوز مسك المصحف لقراءة القرآن منه فى النافلة والفريضة.

وأشار إلى أن الصلاة لا تبطل ولكن الأفضل أن يقرأ الإنسان فى صلاته بما يحفظ، ويجعل مسك المصحف والانشغال بتقليب الورق خارج صلاة الفرض، فليس هذا مكان ختم القرآن.

هل يجوز الصلاة بدون آيات من القرآن بعد الفاتحة؟ 

قال الدكتور علي جمعة ردا على سؤال لمتصلة تقول فيه: “هل تصح الصلاة بدون آيات من القرآن والاكتفاء بقراءة الفاتحة فقط؟”، لا بأس، ولكنه ترك سنة ولم يترك فريضة والفاتحة ركن من أركان الصلاة والآيات الأخرى ليست ركنًا من الصلاة، مشيرا إلى أن السنة تتحقق في الصلاة بقراءة آية أو أكثر، مثل قراءة “قل هو الله أحد” أو “إنا أعطيناك الكوثر”، وفي حال عدم قراءة أي آية بعد الفاتحة فلا بأس والصلاة صحيحة.
وأضاف “جمعة”، أن الإنسان حينما يشك في صلاته بالنقص أو بالزيادة فيضع في ذهنه النقص دائمًا، مشيرا إلى قول الإمام مالك: “بأن يبني الإنسان بالأقل في الصلاة حال السهو”.

مقالات ذات صلة