لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

بعد حوادث.. إجراءات استيراد المركبات الكهربائية بالأردن



بعد أن وثقت كاميرات المراقبة حوادث غريبة لمركبات كهرباء، صدرت في الأردن تعليمات إجراءات تقييم المطابقة للمركبات الكهربائية لسنة 2024 في الأردن، التي يعمل بها من تاريخ نشرها في الجريدة الرسمية.

وتهدف هذه التعليمات إلى تحديد إجراءات تقييم المطابقة للمركبات الكهربائية التي ستدخل الأردن، لضمان مطابقتها للمتطلبات المنصوص عليها.

حوادث غريبة
أحد المواطنين قال في منشور له وصدرته “العربية.نت”: “السيارة فقدت السرعة فيها بسبب تعليق في دعسة الكهرباء… وصلت السرعة 120 وما وقفت السيارة ولا جاوب معها اشي… ما قدرت أوقف السيارة غير أني أدخل ع باب محل وأوقفها”.

وأصيب في الحادث أحد المواطنين من منطقة سحاب بالعاصمة الأردنية سحاب برضوض في يده.

وفي حادثة أخرى، انطلقت مركبة كهربائية بشكل مفاجئ لوحدها بعد أن كانت متوقفة أمام أحد المحال التجارية في منطقة جبل الحسين بالعاصمة عمان وسط استغراب سائق المركبة الذي كان في داخلها.

المواصفات والمقاييس
من جانبها، أعلنت مؤسسة المواصفات والمقاييس الأردنيّة، أنّ التعليمات لاستيراد المركبات الكهربائية إلى الأردن التي صدرت الأحد في الجريدة الرسمية، تهدف إلى الحفاظ على سلامة وأمان الاستخدام لهذا النوع من المركبات وحماية حقوق المستهلكين، في ظل الطلب المتزايد عليها.

وقالت المؤسسة في بيان، إنّ هذه التعليمات “تحدّد إجراءات تقييم المطابقة للمركبات الكهربائيّة التي ستدخل إلى الأردن؛ إذ يتمّ طلب شهادات مطابقة تضمن أمان المركبات الكهربائيّة”.

وأوضحت أنّ الشهادات المطلوبة للسماح بإدخال المركبات الكهربائيّة وفقا للتعليمات هي ذاتها المعمول بها في دول الإقليم والعالم، وهي شهادة الموافقة النوعيّة الأوروبيّة للمركبة European Whole Vehicle Type Approval) أو شهادة (المطابقة لمواصفات السلامة الأميركيّة Federal Motor Vehicle Safety Standards | FMVSS)، اللتان توفران آلية لضمان تلبية المركبات لمعايير البيئة والسلامة والأمان المطلوبة، عبر تطبيق عدد من متطلّبات الأداء على المركبات، ابتداءً من الإطارات وحتى كامل أجزاء المركبة وأنظمتها المختلفة.

تعليمات جديدة
والمركبات الكهربائيّة شكّلت ما يقارب 70% من إجماليّ المركبات التي يتمّ التخليص عليها في الآونة الأخيرة بحسب إحصائيات رسمية وفق المؤسسة، وهو ما تطلب إصدار التعليمات بعد إجراء الدراسات الفنية للخروج بأفضل الإجراءات المتوائمة مع الممارسات الدولية.

وعملت المؤسسة على مدار 4 سنوات على إصدار العديد من القواعد الفنيّة والمواصفات القياسيّة الخاصّة بالمركبات الكهربائيّة وملحقاتها مثل الشّواحن، من خلال لجنة فنية مشكّلة من جميع الأطراف ذات العلاقة، كما تمّ بالتعاون مع الكثير من الجهات الحكوميّة وضع تعليمات لاستخدام الشواحن حفاظا على سلامة المركبات الكهربائيّة ومستخدميها والعاملين على تقديم خدمات الشحن، بحسب البيان.

في هذا الإطار، فقد عملت الحكومة على إخضاع المركبات الجديدة بأنواعها كافّة، لكفالة إلزامية عند بيعها، وذلك لتعزيز ثقة المستهلك وضمان حصوله على حقوقه كاملة وخدمات ما بعد البيع، على ما أورد البيان.

الرابط المختصر:

مقالات ذات صلة