لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

وزير الاقتصاد: هناك وعود قوية وواضحة بتحويل أموال المقاصة المحتجزة في وقت قريب



قال وزير الاقتصاد الفلسطيني محمد العامور: لغاية الآن لم يتم تحويل أموال المقاصة الفلسطينية، ولكن هناك وعود قوية وواضحة أن يتم تحويل الأموال في وقت قريب، نتيحة الضغوط الدولية على الحكومة الإسرائيلية، وهي الأموال التي تم احتجازها خلال الـ3 أشهر الماضية في إسرائيل، وليس في النرويج، لأن هناك جزءاً منها محتجز بدولة النرويج.

وتابع: “منذ أن تسلمت الحكومة الفلسطينية الجديدة أعمالها ولغاية الآن لم يتحويل أي شيكل من أموال المقاصة”.

وفي ذات السياق، قال العامور: “الخسائر اليومية الناتجة عن الاعتداءات الإسرائيلية بالضفة الغربية وما زال ينتج عن العدوان الإسرائيلي في قطاع غزة تقدر بحوالي 20 مليون دولار”.

وأضاف: أكثر من 500 ألف حالة خرجت من سوق العمل بعد حرب 7 أكتوبر، 200 ألف منهم كانوا عمال في إسرائيل، كما أن انكماش الاقتصاد بالضفة وغزة تسبب بالبطالة لما يقارب 300 ألف حالة، والأمور مرشحة للتصاعد.

وأكمل: نتج عن ذلك انكماش في العجلة الاقتصادية، والنمو الاقتصادي أصبح بالسالب،  وهناك انكماش حوالي 7% وتوقعات بوصوله لـ10% آخر عام 2024، وهذا ينتح عنه مضاعفات اقتصادية كثيرة على القطاع الخاص والقطاع الاقتصادي بشكل عام، وكل آثاره السلبية لها علاقة بالتضخم والبطالة والنمو الاقتصادي والقدرة الشرائية، وبالتالي ينعكس على إيرادات على الحكومة الفلسطينية التي عليها التزامات كثيرة.

الرابط المختصر:

مقالات ذات صلة