لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

تقرير : تحذيرات من أزمة اقتصادية وشيكة في فلسطين نتيجة رفض إسرائيل استقبال عملة الشيكل



تلفزيون الفجر : مرام كنعنان – أطلقت سلطة النقد الفلسطينية تحذيرًا من تداعيات خطيرة قد تؤثر على كافة جوانب الحياة في حال استمرار إسرائيل في رفض استقبال العملة النقدية من الأراضي الفلسطينية.
وأوضح الخبير الاقتصادي الدكتور هيثم دراغمة لتلفزيون الفجر أن تراكم عملة الشيكل في البنوك الفلسطينية سيؤدي إلى مشاكل كبيرة في السيولة، حيث قد تتوقف البنوك عن استقبال الشيكل من المواطنين، مما يهدد العمال الفلسطينيين في الضفة الغربية بفقدان وسيلة إيداع أموالهم.

وأشار دراغمة أن هذا الإجراء قد يؤدي إلى ارتفاع تكاليف الصرف للعملات الأجنبية المستخدمة في فلسطين، مما سيزيد من الأعباء الاقتصادية على المواطنين ويقلل من استخدام الشيكل في التعاملات اليومية. وأضاف أن الشركات الصغيرة والتجار الذين يعتمدون على استيراد السلع بالعملات الأجنبية سيواجهون صعوبات كبيرة في التعامل مع هذا الوضع، مما قد يؤدي إلى نقص في السلع وزيادة في أسعارها.

وأكد دراغمة على ضرورة البحث عن حلول للتخلص التدريجي من الاعتماد على الشيكل أو على الأقل دمج العملات الأجنبية مع المحلية، وذلك للحد من التأثيرات السلبية لهذا الإجراء الإسرائيلي على الاقتصاد الفلسطيني والمواطنين.

الرابط المختصر:

مقالات ذات صلة