لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

لماذا يقرع ذكر الغوريلا على صدره؟.. دراسة تكشف “السر”



تلفزيون الفجر | يشكّل صوت القرع الذي يتردد عبر الغابة عندما تضرب الغوريلا الجبلية جذعها، وسيلة توفر بها للحيوانات الأخرى من جنسها معلومات عن حجمها حتى من دون أن ترى إحداها الأخرى، وفقًا لدراسة نُشرت الخميس.

وخلصت دراسة الباحثين التي نُشرت في مجلة “ساينتفيك ريبورتس” أن الغوريلا الأكبر حجماً تنتج ضربات صدر بترددات أقل من تلك الأصغر.

ولاحظ معدّو الدراسة أن لدى الذكور الأكبر أكياساً هوائية أكبر تقع بالقرب من حنجرتهم، مما قد يقلل من ترددات الأصوات المنبعثة.

وقال المشرف على الدراسة إدوارد رايت من معهد “ماكس بلانك” للأنثروبولوجيا التطورية إن “ضربات الصدر هي إشارة موثوق بها لحجم الجسم لدى الغوريلا الجبلية”.

وتتيح المعلومات للإناث أو للذكور التي يحتمل أن تكون منافسة معرفة حجم الغوريلا من مسافة بعيدة، في غابة كثيفة يصعب فيها على الحيوانات أن ترى بعضها بعضاً.

وأضاف رايت “إذا كان ذكر الغوريلا يرغب في تقييم القدرة التنافسية لذكر منافس، فقد يكون من الأسلم أن يفعل ذلك من مسافة بعيدة”.

لدراسة العلاقة بين حجم الغوريلا البرية ورنين طبولها الصدرية، لجأ الباحثون إلى قياسها من دون الاقتراب الشديد، باستخدام الليزر والتقاط صور لتقييم المسافة بين شفرات أكتافها.

وتطلّب تسجيل الدقات المنبعثة الكثير من الصبر في دفعات قصيرة، بالكاد كل 5 ساعات.

وقال رايت: “كان علينا أن نكون في المكان المناسب في الوقت المناسب”. ولكن بمجرد التقاطه، يبدو الصوت مذهلاً، و”الإنسان يدرك تماماً قوتها”.

الرابط المختصر:

مقالات ذات صلة