بعد أكثر من ثلاثة عقود من سياسة الطفل الواحد .. الصين تسمح بانجاب ثلاثة أطفال



أعلنت الحكومة الصينية أنه سيتم السماح للأزواج بإنجاب ما يصل إلى ثلاثة أطفال، وذلك في تحول كبير في سياساتها الإنجابية الحالية التي كانت تسمح بإنجاب طفلين فقط، الأمر الذي أتى بعد أن أظهرت البيانات الأخيرة انخفاضا كبيرا في المواليد في أكثر دول العالم من حيث الكثافة السكانية.

وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أن هذا التغيير في سياسة الإنجاب قد تمت الموافقة عليه خلال اجتماع للمكتب السياسي للحزب الشيوعي الصيني الحاكم، والذي ترأسه الرئيس شي جين بينغ.

تجدر الإشارة إلى أنه خلال عام 2016، استبدلت الصين سياسة إنجاب الطفل الواحد التي استمرت لعقود، والتي فرضت في البداية لوقف الانفجار السكاني، بسياسة السماح بإنجاب طفلين والتي فشلت في تحقيق طفرة مستدامة في أعداد المواليد، وذلك نظرا لارتفاع تكلفة تربية الأطفال في المدن الصينية، كما أن العديد من الأزواج الصينيين ما زالوا في بداية حياتهم الزوجية والعائلية.

وفي وقت مبكر من هذا الشهر، أظهر التعداد السكاني الذي يجرى مرة كل عقد في الصين أن عدد السكان قد نما بأبطأ معدل له خلال العقد الماضي منذ خمسينيات القرن الماضي، وأظهرت البيانات أن معدل خصوبة يبلغ 1.3 طفل لكل امرأة لعام 2020 في الصين، وهي نسبة تأتي على قدم المساواة مع البلدان التي تصنف بأنها “دول مسنة” (بسبب كثرة كبار السن مقارنة بالشباب بين سكانها) مثل اليابان وإيطاليا.

المصدر: صحيفة الجارديان

مقالات ذات صلة