أمطار نادرة في آب جنوب الأردن

 شهدت مناطق في جنوب الأردن زخات من المطر؛ نتيجة التسخين الحراري، وتشكل غيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية، وفق مدير إدارة الأرصاد الجوية الاردنية رائد آل خطاب، الجمعة.

وأوضح آل خطاب، في بيان، أن الأرصاد الجوية رصدت في ساعات ما بعد الظهر، تشكلات من الغيوم الممطرة فوق الأجزاء الغربية من محافظة معان حيث تساقطت زخات محلية من المطر، شملت لواء البترا وأجزاء من قرى النعيمات.

وأشار موقع “طقس العرب”، إلى انتشار واسع ونادر للعواصف الرعدية في سماء الأردن “جنوبًا وشرقًا”، وتكُمن ندرة هذه العواصف الرعدية في كونها تأتي ضمن تأثر الأردن بحالة من عدم الاستقرار الجوي بالتزامن مع الأيام الأخيرة من شهر آب/أغسطس، الذي يشهد فيه الأردن عادة أجواء مستقرة بعيدة عن أي هطل مطري.

المدير التنفيذي لموقع طقس العرب محمد الشاكر توقع خلال حديثة لـ”المملكة”، أن تتراجع قوة السحب الرعدية المسببة للأمطار خلال ساعات الليل، مشيرا إلى أن الأمطار تعتمد على ارتفاع درجات الحرارة.

يُذكر أن الأجزاء الجنوبية والشرقية تتعرض منذ ساعات ظهر الجمعة لحالة من عدم الاستقرار الجوي تتزامن مع تأثر الأردن بموجة حارة.

وقال الشاكر إن الأردن يتأثر خلال الأيام المقبلة بكتله هوائية حارة، لكن مع انخفاض في درجات الحرارة مقارنة مع هذه الأيام، موضحا أن درجات الحرارة ستبقى مرتفعة مع وجود الرطوبة.

وتوقع ارتفاع درجات الحرارة يومي الأربعاء والخميس المقبلان، مشيرا إلى أنها ستتجاوز حاجز الـ40 درجة مئوية.

مقالات ذات صلة