إعلان “مضلل” عن القهوة يكلف سعوديين نصف مليون ريال


أعلنت وزارة التجارة السعودية معاقبة مواطنين، أحدهما من المؤثرين على تطبيق سناب شات، لنشرهما إعلانات عن القهوة، تضمنت “تضليلا وخداعا” للمستهلكين، على حد قولها.

وقضت الوزراة بتغريم الاثنين معا نصف مليون ريال سعودي ( 133 ألف دولار أميركي).

ونشرت وزارة التجارة، الخميس، عبر حسابها على تويتر، قرارا بحق مخالفين لنظام التجارة الإلكترونية، وفرضت على المخالف الأول غرامة مالية عليه بقيمة 200 ألف ريال سعودي (حوالى 53 ألف دولار أميركي).

كما قررت إيقافه عن مزاولة الإعلان التجاري الإلكتروني لمدة شهرين.
وبالتزامن مع ذلك أعاد مستخدمون على تويتر، تداول فيديو للمخالف الأول عبر حسابه في سناب شات، في سبتمبر الماضي، شكك فيه في جودة القهوة الموجودة في الأسواق السعودية، معتبرا أن جميعها لا تصنف “درجة أولى”، حتى لو كتب عليها ذلك.
قال في الفيديو المتداول إنه لا يتحدث من “فراغ”، وأن كلامه يأتي عقب سنوات من رحلته الطويلة التي قضاها في العمل بالقهوة.

أما المخالف الثاني، فبلغت غرامته 300 ألف ريال سعودي (80 ألف دولار أميركي)،كما منعته الوزارة من مزاولة التجارة الإلكترونية لمدة شهرين.

يذكر أنه في وزارة التجارة ضبطت، في أبريل الماضي، 100 معلن ومعلنة لمخالفتهم ضوابط الإعلان الإلكتروني التي نص عليها نظام التجارة الإلكترونية ولائحته التنفيذية في منصات سناب شات وتويتر وإنستغرام.

وأوقعت الوزارة غرامات مالية بحق 10 معلنين عبر منصات التواصل الاجتماعي، حيث شملت المخالفات عدم كتابة عبارة إعلان، وادعاءات كاذبة، وإعلان لمنتجات مقلدة.

مقالات ذات صلة