اكتئاب الخريف .. لماذا يحدث وكيف يمكن تجنبه

اكتئاب الخريف قد يصيب معظم الناس، وفي هذا الفصل يسيطر الشعور بالقلق والتوتر على الأجواء، وعلى عكس أنواع الاكتئاب والقلق الأخرى، غالبًا ما لا يكون هناك محفز خارجي واضح، بل أنه قد يتكرر سنويًا دون أي سبب.

أعراض اكتئاب الخريف

تقول الدكتورة كلير موريسون المستشارة الطبية  في “MedExpress” أنه يمكن اتخاذ بعض الخطوات لمنع حدوث اكتئاب الخريف، ولكن يجب في البداية التعرف على أعراض اكتئاب الخريف والتي تشمل: 

  • مزاج سيء واكتئاب
  • قلق مفرط
  • خمول ونعاس وتعب
  • فقدان الاهتمام بالأنشطة اليومية

وفي الواقع أحد الأسباب التي تؤدي إلى اكتئاب الخريف هي انخفاض ضوء الشمس، وهو ما يؤدي إلى انخفاض مستويات السيروتونين، حيث أن هذا الهرمون يؤثر على الحالة المزاجية والشهية والنوم، وتوضح موريسون أنه أحيانًا تحدث زيادة في هرمون الميلاتونين والذي يميل إلى جعل المرء يشعر بالنعاس والاكتئاب.

أشياء يمكن فعلها لتجنب اكتئاب الخريف

  • الحصول على مزيد من الضوء

أول شيء يمكن فعله لمنع حدوث اكتئاب الخريف الموسمي هو أن تحصل على المزيد من الوقت في الهواء الطلق لتحقيق أقصى استفادة من ضوء الشمس الموجود خارجًا، وتقترح الدكتورة موريسون الاستيقاظ مبكرًا للاستمتاع بأشعة الشمس في الصباح. 
وتؤكد موريسون أنه في حالة عدم ظهور ضوء الشمس في بعض الأيام من السنة، فلا مشكلة من اللجوء لاستخدام صناديق العلاج بالضوء، حيث أن هناك بعض الأنواع التي تزداد شدة ضوءها تدريجيًا عند الاستيقاظ، وتحاكي شروق الشمس. 

  • ممارسة التمارين الرياضية يوميًا

تقترح الدكتورة موريسون ممارسة الرياضة يوميًا لمدة 30 دقيقة على الأقل، حيث بمجرد أن يدخل فصل الخريف يصبح الطقس لطيفًا ويمكن بالتالي قضاء الوقت خارجًا للاستمتاع بالهواء الطلق، وهنا يجب الاستفادة من ذلك إلى أقصى حد من خلال المشي لمسافات طويلة أو ركوب الدراجات أو يمكن التسجيل في صالة الألعاب الرياضية، لأن التمرين هو المفتاح في جميع المجالات لاضطرابات الصحة العقلية. 

  • تغيير النظام الغذائي

يعد فصل الخريف من أفضل الأوقالت لإعادة التفكير فيما نأكله، حيث يمكن في هذه الأوقات التفكير بإعداد الحساء والوجبات الدافئة التي لا يمكن أكلها في الصيف.

  • البدء بشيء جديد

لأن فصل الخريف هو وقت البدايات الجديدة، تقول موريسون أن أفضل شيء لتجنب اكتئاب الخريف هو البدء بشيء جديد، مثل ترتيب المنزل والحديقة وإعادة تنظيم بعض الأمور، أو حتى يمكن إضافة هواية جديدة. 

  • أعد صياغة منظورك

بدلًا من ربط فصل الخريف بالتجارب السلبية، تقول موريسون أنه يجب محاولة النظر إلى هذا الفصل بشكل مختلف عن طريق إعادة صياغة الأمور والأفكار، لذا يجب محاولة التفكير بالأمور الإيجابية وخلقها على أرض الواقع مثل تغيير البيئة في المنزل كاستخدام بطانية مريحة ودافئة أو وسائد من ألوان الخريف. 

مقالات ذات صلة