لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

علاج رائحة النفس الكريهة وجعلها عطرة طيلة اليوم في رمضان



بالتأكيد رائحة الصائم عند الله افضل من المسك ولكن كيفية علاج رائحة النفس الكريهة في رمضان حت ىلا ينفر منك الاخرين وتتسبب في شعور الاخرين بالضيق ؟ يعتبر شهر رمضان المبارك شهر العبادة و التقرب إلى الله لدى المسلمين حول العالم. و بجانب العبادة، فإن الصيام أيضاً يقدم العديد من الفوائد الصحية للجسم، حيث يساعد على تحسين مستويات السكر في الدم و ضغط الدم و يساعد على تقليل الكوليسترول في الدم. و لكن خلال هذا الشهر الكريم تنتشر ظاهرة رائحة النفس الكريهة طوال فترة الصيام، خاصة لدى الأشخاص الذين لا يتبعون أسس العناية بصحة الفم و نظافته.

أسباب رائحة النفس الكريهة خلال صيام شهر رمضان
هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي لظهور رائحة الفم الكريهة خلال الصيام في شهر رمضان ، و تشمل هذه الأسباب ما يلي :

1- قلة الإهتمام بنظافة الفم : حيث يتسبب عدم الإهتمام بتنظيف الأسنان في تراكم طبقات البلاك البكتيرية على الأسنان و التي تؤدي إلى ظهور رائحة الفم الكريهة و تسوس الأسنان و أمراض اللثة.

2- التنظيف غير الصحيح للأسنان : تحتفظ الأسنان باللبكتيريا و بعض بقايا الطعام و طبقات الجير التي تسبب رائحة الفم الكريهة عندما لا يتم تنظيفها بشكل صحيح.

3- التدخين : و يشمل تدخين السجائر أو الشيشة خلال فترة الإفطار.

4- تناول بعض أنواع الأطعمة : قد يؤدي تناول بعض أنواع الأطعمة إلى ظهور رائحة الفم الكريهة خلال فترة الصيام، تجنب تناول البصل، الثوم، البهارات ذات الرائحة النفاذة على وجبة السحور.

5- جفاف الفم : يعتبر جفاف الفم أحد الأسباب الرئيسية التي تؤدي لظهور رائحة الفم الكريهة، و يحدث هذا بسبب عدم تدفق اللعاب بالكمية الكافية.

6- بعض الحالات الطبية : مثل إلتهاب الجيوب الأنفية، أو إلتهابات الحلق أو إضطرابات الجهاز الهضمي.

يعتبر عدم تدفق كميات كافية من اللعاب في الفم خلال فترة الصيام في نهار رمضان أحد الأسباب الرئيسية في تكون رائحة الفم الكريهة، لذلك فهي عادة ما تختفي بعد تناول وجبة الإفطار بسبب تحفيز الغدد اللعابية و إنتاج كميات كافية من اللعاب.

نصائح لعلاج رائحة النفس الكريهة أثناء الصيام
في الأيام العادية، يمكنك الحفاظ على رائحة فمك عن طريق مضغ علكة أو حتى مضغ بعض الأعشاب الطبيعية. و لكن الأمر يصبح أكثر صعوبة عندما تشعر برائحة نفس كريهة خلال فترة الصيام، حيث لا يمكنك تناول شيء للتغلب على هذه الرائحة المزعجة، و لكن يمكنك إتباع بعض النصائح التي تساعدك في الحفاظ على إنتعاش نفسك خلال فترة الصيام.

تناول سحور صحي غني بالفواكه و الخضروات : تناول الخضروات الطازجة يساعد على تطهير و تنظيف الأسنان، كما يعمل على إزالة طبقات الجير المتراكمة على الأسنان و بقايا الطعام التي تتسبب في رائحة الفم الكريهة.

تناول الكربوهيدرات : تناول الكربوهيدرات الجيدة و التي تساعد الجسم على الإحتفاظ بالطاقة لأطول فترة ممكنة، و ذلك لأنه عند نفاذ مخزون الكربوهيدرات خلال فترة الصيام يقوم الجسم بإطلاق الكيتونات التي تسبب راحة الفم الكريهة و ذلك للحصول على الطاقة التي يحتاجها. تناول موزة واحدة على السحور يحافظ على رطوبة الجسم و تمنع الجسم من إخراج الكيتونات دون الحاجة لها.

إغسل أسنانك بصودا الخبز : إخلط 4/1 كوب من صودا الخبز مع ملعقتين من قشر الليمون و ملعقتين من الملح، يساعدك هذا الخليط على تقليل مستوى الحمض في الفم و بالتالي تقل البكتيريا في فمك.

الغرغرة بماء القرنفل : أضف أربع فصوص من القرنفل إلى كوبين من الماء الساخن و إتركها لمدة نصف ساعة، ثم إستخدمها كغسول للفم. يمكنك إستخدامه أيضاً خلال الصيام دون إبتلاع الماء للحفاظ على رائحة نفسك.

تجنب تناول الثوم و البصل على السحور : تتسبب هذه الأطعمة في ظهور رائحة كريهة بالفم حتى إذا قمت بغسل أسنانك بالفرشاة، لذلك من الأفضل تجنب تناولها على وجبة السحور.

تجنب شرب القهوة و تناول الجبن على السحور : إذا كنت ترغب في تناول القهوة أو الجبن، فمن الأفضل أن تقوم بذلك مبكراً حتى لا يتسببان في ظهور رائحة الفم الكريهة خلال الصيام.

إشرب كميات كبيرة من الماء بعد الإفطار : حتى يأتي وقت السحور، تأكد من أن تشرب كوب من الماء كل ساعة، و ذلك لأن نقص الماء في الجسم هو أحد الأسباب الرئيسية لرائحة الفم الكريهة.

إستخدم غسول الفم أو السواك طوال اليوم : كلاهما يساعد على تنظيف الأسنان و الحفاظ على نفس منعش طوال فترة الصيام، و لكن تأكد من الا تبتلع أي منهما خلال الصيام.

توقف عن التدخين :التدخين يسبب رائحة الفم الكريهة، لذلك من الأفضل التوقف عن التدخين خلال فترة الإفطار مثل تدخين السجائر و الشيشة، كلاهما يسبب جفاف الفم و زيادة تراكم البكتيريا و بالتالي ظهور رائحة الفم الكريهة.

تناول كوب من الزبادي على السحور : يساعد الزبادي أو اللبن الرائب على تحسين عملية الهضم و التخلص من البكتيريا المتراكمة على الأسنان مما يمنع ظهور رائحة الفم الكريهة.

رائحة الفم الكريهة تعتبر من أكثر الأمور المزعجة التي يلاحظها العديد خلال صيام شهر رمضان، تجنب مسببات جفاف الفم قدر الإمكان و إتباع روتين نظافة الأسنان قد يساعدك على التخلص من هذه المشكلة المزعجة بشكل فعال.

الرابط المختصر:

مقالات ذات صلة