نساء ذكرن في القرآن



سبق الإسلام العالم في تكريم المرأة وتمكينها والاحتفاء بها، وقد بلغ من تكريم الإسلام للمرأة أنه خصص باسمها سورة من سور القرآن الكريم سمّاها سورة النساء وقد كرّم الإسلام المرأة أماً، وزوجة، وفتاة.. سيدتي التقت الشيخ السيد أمين عسيلي إمام وخطيب أول بوزارة الاوقاف المصرية ورئيس اللجنة النقابيه للعاملين بأوقاف الإسكندرية، للحديث حول نساء ذكرن في القرآن الكريم ..

• الإسلام ينظر للمرأة نظرة تكريم

نظر الإسلام إلى المرأة نظرة تكريم واعتزاز

يقول الشيخ السيد لسيدتي: نظر الإسلام إلى المرأة نظرة تكريم واعتزاز فهي الأم والأخت والزوجة وشريكة الرجل في تحمل مسؤوليات الحياة، و لا يعرفُ التاريخ ديناً ولا نظاماً كرَّم المرأة وأعلى من مكانتها باعتبارها كيانا متكاملا، مثل الإسلام، فقد أكَّدَ الوصيةَ بها وسمى سورة كاملة للنساء تتناول كثير من التشريعات والأحكام الشرعية التي تخص النساء، ولم يتوقف الأمر عند ذلك بل النساء مذكورات في كثير من المواضع بالقرآن الكريم

• نساء ذكرن في القرآن بشكل ضمني

ذكرت النساء في القرآن بشكل صريح وضمني

يقول الشيخ السيد: ورد في القرآن الكريم نساء ذكرن بشكل ضمني ونساء ذكرن بشكل صريح. وممن ذكرن بشكل ضمني في القرآن الكريم:
1- السيدة حواء.. وقد ورد ذكرها في قوله تعالى:” وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ ” وهي حواء عليها السلام وسميت بهذا الاسم لأنها خلقت من شيء حيّ.
2- زوجة سيدنا زكريا عليه السلام ورد ذكرها في قوله تعالى:” ربّ أنى يكون لي غلام وقد بلغني الكبر وامرأتي عاقر “.
3- زوجة سيدنا إبراهيم سارة بنت عمه أم إسحاق في قوله تعالى:” وَامْرَأَتُهُ قَائِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِنْ وَرَاءِ إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ”.
4- زوجة عزيز مصر وهي السيدة زليخا وقد ورد ذكرها في قوله تعالى:” وَقَالَ الَّذِي اشْتَرَاهُ مِن مِّصْرَ لِامْرَأَتِهِ أَكْرِمِي مَثْوَاهُ “.
5- نسوة المدينة في الآية ” قَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ امْرَأَتُ الْعَزِيزِ تُرَاوِدُ فَتَاهَا عَن نَّفْسِهِ.. ” وقيل أنهم خمسة (امرأة الساقي وامرأة االحاجب وامرأة الخباز وامرأة السجان وامرأة صاحب الديوان).
6- زوجة موسى – عليه السلام – في قوله تعالى:” فَقَالَ لِأَهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آنَسْتُ نَارًا لَعَلِّي آتِيكُمْ مِنْهَا بِقَبَسٍ” وهي صفورا بنت شعيب.
7- أم موسى عليه السلام ” وَأَوْحَيْنَآ إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ ” وهي السيدة يوكابد.
8- أخت موسى ” وَقَالَتْ لِأُخْتِهِ قُصِّيهِ بَصُرَتْ بِهِ عَن جُنُبٍ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ ” وهي أسن من موسي وهارون.
9- امرأة فرعون ” وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ آمَنُوا امْرَأَتَ فِرْعَوْنَ.. ” وهي آسيه بنت مزاحم.
10- خولة بنت ثعلب ” قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إلى الله”.
11- حمالة الحطب امرأة أبي لهب وهي أم جميل بنت حرب بن أمية ” وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ”.
12- ناقضة الغزل وهي ريطة بنت عمرو بن سعد ” وَلَا تَكُونُوا كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ أَنْكَاثًا”.
13- امرأة نوح وامرأة لوط ” ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِلَّذِينَ كَفَرُوا امْرَأَةَ نُوحٍ وَامْرَأَةَ لُوطٍ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ”.
14- بلقيس ملكة سبأ ” رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ “.
15- امرأة عمران ” إذْ قَالَتِ امْرَأَتُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي.”
16- زوجات النبي ” لنَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ”.

• سيدات ذكرن بشكل صريح في القرآن الكريم

لا بد أن نقتدي بالنساء الصالحات

ويضيف الشيخ: التي ذكرت بشكل صريح في القرآن الكريم هي السيدة مريم عليها السلام وسميت سورة في القرآن باسمها لفضلها ومنزلتها عند الله عز وجل عز وجل.

• نساء ذكرن في القرآن صالحات ومنهن دون ذلك

ما أجمل أن تتعلم نساء اليوم هذا المنهج القويم من النساء الصالحات

يقول الشيخ: هناك نساء ذكرن في القرآن الكريم منهم الصالحات ومنهن: السيدة حواء وسارة وهاجر وامرأة العزيز وأم موسى أخته وملكة سبأ والسيدة مريم عليها السلام وامرأة فرعون وغير ذلك من الصالحات القانتات كالسيدة زينب بنت جحش وعائشة وحفصة والسيدة خولة بنت ثعلبة وغيرهن كثير. وأما النساء الكافرات منهن: امرأة نوح وامرأة لوط وامرأة أبي لهب، وهؤلاء النساء خصهن الله تعالى بالذكر في القرآن الكريم لتكون نهايتهن في الدنيا وعقابهن في الآخرة دروساً وعظات يعتبر بها أولو الأبصار.

الشيخ السيد أمين عسيلي إمام وخطيب أول بوزارة الاوقاف المصرية – الصورة مرسلة من قِبل الشيخ الكريم لسيدتي


بالنهاية يقول الشيخ السيد لسيدتي: ما أجمل أن تتعلم نساء اليوم هذا المنهج القويم من النساء الصالحات في عهد خير الأنام صل الله عليه وسلم ، وأن يقمن بتعليم الصغيرات هذه القيم والمثل، وهذه فرصة ونحن في شهر رمضان الكريم أن تتخذ النساء من هؤلاء السيدات قدوة ومثلا يحتذين به في إسلامهن ودينيهن وتعاملاتهن بالحياة، فقد كن خير نساء العالمين.

مقالات ذات صلة